رئيس مجلس وزراء الإمارات يزور دمشق وطهران الأسبوع المقبل

16-02-2008

رئيس مجلس وزراء الإمارات يزور دمشق وطهران الأسبوع المقبل

يبدأ نائب رئيس دولة الامارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم منتصف الأسبوع المقبل زيارة رسمية لكل من ايران وسورية تلبية لدعوة من قيادتي البلدين. وشددت مصادر اماراتية مطلعة على أهمية الزيارتين ووصفتهما بأنهما «سياسيتان أساساً»، رغم دور العامل الاقتصادي في علاقة الامارات بالبلدين.

وقالت المصادر «إن المحادثات في طهران ودمشق ستركز على ملفات الشرق الأوسط والخليج، وخصوصاً الاوضاع في فلسطين ولبنان والعراق، اضافة الى الملف النووي الايراني». ويرافق الشيح محمد في زيارتيه وفد رسمي يضم خصوصاً وزير الخارجية الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وعدداً من الوزراء وكبار المسؤولين.

ولفتت المصادر الى أن رئيس الوزراء التقى في الفترة القريبة الماضية الرئيس الاميركي جورج بوش في دبي والمستشارة الألمانية أنغيلا مركل في برلين، وان المحادثات تناولت ملفات المنطقة، وبما يؤدي الى نزع فتيل الأزمات والتوصل الى ما يعزز الاستقرار الاقليمي والدولي.

وقالت المصادر إن زيارة الشيخ محمد لطهران، ستكون الاولى لمسؤول اماراتي على هذا المستوى منذ قيام الجمهورية الاسلامية في ايران، وانها تقررت أخيرا بعدما تحددت زيارته لسورية تلبية لدعوة من قيادتها. ولفتت الى أن علي أكبر ولايتي مستشار المرشد الأعلى للجمهورية الايرانية علي خامنئي زار دبي منتصف الأسبوع والتقى الشيخ محمد ناقلاً اليه دعوة من القيادة الايرانية الى زيارة طهران.

وسيكون الملف النووي الايراني والمفاوضات الجارية مع الغرب ووكالة الطاقة الدولية في صلب المحادثات الاماراتية - الايرانية، اضافة الى العلاقات الثنائية التي تشمل ملف الجزر الثلاث التي تحتلها ايران وتطالب الامارات باستعادتها وبنقل ملفها الى محكمة العدل الدولية.

واوضحت المصادر ان زيارة الشيخ محمد لسورية كانت مقررة الأسبوع الماضي، لكن تم تأجيلها لأسباب لم تكشف. وتابعت انه سيبحث مع الرئيس بشار الأسد والقيادة السورية في تحقيق المصالحة العربية والوضع في لبنان والعراق وبما يوفر الاساس لعقد قمة عربية ناجحة نهاية الشهر المقبل في دمشق.

شفيق الأسدي

المصدر: الحياة

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...