مجتمع

17-05-2022

الشرطة السويدية تقوم بترحيل فتاة سورية فور وصولها السويد

تعرضت فتاة سورية للترحيل من السويد، التي وصلتها عبر مطار يوتوبوري، على الفور، في حادثة أثارت جدلاً عبر مواقع التواصل.


وذكرت شبكة “أكىَر” السويدية، أن “شرطة الحدود السويدية في مطار يوتوبوري الدولي رفضت طلب الحماية (اللجوء) للشابة لمى خلوف (21 عاماً) وقامت بترحيلها إلى مطار اسطنبول، الاثنين”.

ونقلت الشبكة عن محام سوري قوله أن “شرطة مدينة يوتوبوري قامت برفض طلب اللجوء الذي تقدمت به الفتاة السورية لمى خلوف رغم طلبها وتكرارها لهذا الامر مرارا وتكرارا في حرم المطار بعدما وصلت إلى الأراضي السويدية، وتم ترحيلها إلى مدينة إسطنبول التركية قسراً”.

17-05-2022

نقابة الأطباء تحذر: الأطباء هاجروا واختصاصات طبية قد تزول من سوريا

كشفت نقابة أطباء ريف دمشق، أن بعض الاختصاصات الطبية في سوريا تواجه خطر الزوال بسبب استمرار هجرة الكوادر إلى الخارج.

وقال نقيب الأطباء في ريف دمشق خالد موسى في تصريح لإذاعة “ميلودي”: “إن اختصاصات مثل الطب الشرعي وجراحة الأوعية والكلية والتخدير قد تزول في المستقبل القريب من سوريا، وقد نلجأ في حال وصلنا لهذه النقطة لاستقطاب أطباء اختصاصيين من الخارج”.

وهنا أضاف أن عدداً كبيراً من خريجي الطب يغادرون سوريا بهدف متابعة الاختصاص أو العمل، حتى أن بعضاً منهم يتجهون لدول غير آمنة كاليمن والصومال وغيرها بحثاً عن فرص عمل.

17-05-2022

طوابير جديدة على محطات الوقود بانتظار الحل المفقود

“بدو ينقطع البنزين بهاليومين”.. من صفات الفن الواقعي أن يجعل من بعض إنتاجاته مناسبة لكل الأزمنة، ولا يوجد كلام يصف الواقع ويوميات المواطن السوري أفضل من كلام “زياد الرحباني” في أغنية “بهاليومين”؛ فقد تشهد الأسواق السورية انقطاعاً قريباً في “البنزين الحر” –غير المدعوم من قبل الحكومة السورية– إذا لم يطرح حل بديل قد يكون بتوفير كميات كبيرة من المادة أو برفع أسعارها.

17-05-2022

الرئيس الأسد يصدر مرسوم تجديد و تسمية أعضاء المحكمة الدستورية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم رقم 127 القاضي بتجديد تسمية المحامي محمد جهاد اللحام رئيساً للمحكمة الدستورية العليا وتجديد تسمية 6 أعضاء وتسمية 4 أعضاء جدد.

وفيما يلي نص المرسوم:

المرسوم رقم 127

رئيس الجمهورية

بناء على أحكام الدستور.

وعلى أحكام القانون رقم 7 لعام 2014

يرسم ما يلي

المادة 1 تجدد تسمية السيد المحامي محمد جهاد اللحام رئيساً للمحكمة الدستورية العليا.

المادة 2 تجدد تسمية السادة الاتية أسماؤهم اعضاء في المحكمة الدستورية العليا..
-القاضي رسلان علي طرابلسي.

-القاضي مالك كمال شرف.

16-05-2022

الحكومةستحرر التلاميذ من الحقيبة المدرسية في الأمد غير المنظور

كشف مدير تربية القنيطرة عماد أسعد  عن وجود توجه بإعادة النظر بالمناهج الدراسية بشكل كامل  مشيراً إلى أنه تمت دراسة منعكسات الحقيبة المدرسية والثقل الكبير للكتب وما يسببه من انحناء وتقوص في ظهر الطالب وخاصة في الصفوف الأولى من الحلقة الأولى.

وبيّن أسعد  خلال جلسة مجلس محافظة القنيطرة العادية الثالثة وجود توجه باستبدال الحقيبة المدرسية بلوح ذكي إلكتروني تعليمي (تاب)، مضيفاً: لكن الأمر غير ممكن حالياً لظروف خارجة عن إرادة الوزارة.

16-05-2022

العجاج يحرم الحسكة من الكهرباء

تسببت الرياح الشديدة والأجواء السديمية التي سيطرت على محافظة الحسكة بقطع التيار الكهربائي عن المحافظة وقطع الطرق لتي تربطها بالمحافظات الأخرى أو التي تربط مناطق المحافظة بعضها ببعض، وذلك بسبب انعدام الرؤية نتيجة العاصفة الغبارية – العجاج -التي هبّت عليها ليلة أمس.

وقال عضو المكتب التنفيذي لمجلس محافظة الحسكة مسؤول قطاع الكهرباء المهندس أكرم الديري : إن العاصفة الغبارية أدت لانقطاع التيار الكهربائي عن عدد من المناطق في المحافظة جراء خروج خط الطبقة البواب 230 ك. ف لنقل الطاقة من الخدمة.

16-05-2022

موسم الامتحانات يرفع أسهم بورصة الدروس الخصوصية

ميزانية خاصّة جرت العادة على تخصيصها من قبل الأسرة السورية لجيوب المعلمين مع اقتراب موسم امتحانات الشهادتين الثانوية والإعدادية، والحال هذه قائمة منذ أكثر من عشر سنوات، شهدت فيها المنظومة التعليمية تراجعاً لم يعد خفياً على أحد، ولاسيّما مع غزو المدارس الخاصّة وتوجّه الأهالي إلى تدريس أبنائهم فيها طمعاً بجودة التعليم التي باتت تُقاس من وجهة نظر الكثيرين “بالدفع الأكثر”، فكلما ارتفعت أقساط التعليم الخاص ازداد تفوق الطالب، لكن عاماً بعد عام بدأ الكثير من الأهالي يحصدون فشل أبنائهم في أغلب الجهات التعليمية، سواء الخاصّة أو الحكومية، مُلقين اللوم هذه المرّة على صعوبة المناهج التعليمية والتي تعمل

16-05-2022

40 إلى 50% من عقارت وسط بيروت يملكها سوريون

قدر تقرير صحفي أن ما يمكله السوريون من عقارات وسط بيروت تصل إلى 50% .


و تحدث التقرير الذي أعده الصحفي السوري المقيم ببيروت صدام حسين أن رجال الأعمال السوريين امتلكوا عقارات وشقق سكنية .و أهم مناطق بيروت قبل الحرب و أثنائها .

وكما قدر ودائع السوريين في المصارف اللبنانية بحوالي 37 مليار دولار علما انها قدرت قبل الحرب ب16 مليار دولار .

16-05-2022

في عام 2030 سيكون انتاجنا من الكهرباء أكثر من حاجتنا

 تحدث المهندس أدهم بلان عن الإستراتيجية الوطنية للطاقات المتجددة بالأرقام، حيث أوضح أن التحديات فرضت التحول لزيادة الكميات المولدة في الطلب والتوزيع وتحسين كفاءة استخدام الطاقة، عبر تطوير المنظومة وتطوير التكنولوجيا وخلق فرص عمل جديدة.

وبيّن بلان أن إنتاج الكهرباء كان في 2007 حوالي 46.2 مليار ك.و.س وكان الاستهلاك 3.8 مليون طن و6.6 مليار م3 من الغاز، وارتفع 2011 ليصبح الإنتاج 49 مليار ك.و.س واستهلاك 3.8 مليون طن فيول، و7.3 مليار م3، لتنخفض في 2021 إلى 23 مليار ك.و.س واستهلاك 1.67 مليون طن فيول، و3.3 مليار م3.

16-05-2022

قبول مجلات جامعة دمشق في موقع DOAJ

تم قبول مجلات جامعة دمشق العلمية المحكمة في موقع DOAJ  الأمر الذي سيتيح  للناشرين في مجلات جامعة دمشق عرض أبحاثهم على هذا الكم من الدوريات لتكون متاحة عالميا بشكل اوسع.
 يذكر بأن DOAJ  هو موقع لدليل مجلات الوصول الحر أنشئ سنة 2003 بالسويد و يضم أكثر من 9000 دورية علمية متاحة في الوصول الحر وفي مختلف التخصصات الموضوعية- وهو الموقع الثالث للمجلات على المستوى العالمي.