مجتمع

02-10-2022

إطلاق منظومة التتبع الالكتروني لجميع وسائل النقل العامة

كشف مصدر حكومي لصحيفة محلية أن هذا الأسبوع سيكون حاسماً فيما يخص مراقبة عمل السرافيس والبدء بعمل الـ(جي بي اس) في العاصمة مع إيقاف التزود بمادة المحروقات بالنسبة لأي سرفيس سدد رسوم التركيب ولم يبادر إلى تركيب الجهاز.

واعتباراً من اليوم الأحد أطلقت محافظة دمشق العمل بمنظومة التتبع الالكتروني لجميع وسائل النقل العامة، وبحسب الصحيفة سيتم إيقاف بطاقات التزود لوسائل النقل التي لا تلتزم بمسار الخط المحدد لها.

02-10-2022

جديد أسواق دمشق.. “صوبيا السبيرتو”

باتت بدائل التدفئة محط اهتمام السوريين، البائع منهم والزبون، لنرى كل عام بديل جديد يغزو الأسواق ويحظى بإقبال كبير لاقتنائه في ظل تعذر تأمين المحروقات اللازمة للتدفئة خلال الشتاء.

في أسواق دمشق رصد ظهور نوع جديد من المدافئ هذا العام تحت مسمى “صوبيا السبيرتو” التي تم عرضها في المحلات وعلى البسطات بسعر 100 ألف ليرة سورية، دون سعر عبوة السبيرتو.

أيضاً انتشر بيع هذا النوع من المدافئ عبر وسائل التواصل الاجتماعي مع شرح لآلية استعمالها، حيث تحوي هذه المدفأة خزان “طابة” يمكن تعبأتها بالكحول “السبريتو”على غرار مدفأة المازوت.

01-10-2022

تأسيس مستشفى جديد في حماه

طفت إلى السّطح في الفترة الأخيرة أحاديث عن نقصٍ بعدد الأطباء في اختصاصات معيّنة، إضافة لنقصٍ في بعض الأدوية في عموم سوريا تم تداركها، بالتوازي مع شكاوى دائمة من المواطنين من أن طاقات المشافي لا توازي الضغط والازدحام عليها.

ولعل ذلك كان الدافع للمستثمرين للاستثمار في القطاع الصّح، حيث أصدرت وزارة التّجارة الداخلية وحماية المستهلك، قراراً يقضي بالمصادقة رسمياً على تأسيس “مستشفى البشير الجراحي”.

01-10-2022

90 بالمئة من إشارات مرور دمشق على الطاقة الشمسيَّة

أعلن مدير الإنارة والكهرباء في محافظة دمشق وسام محمد، عن تجهيز 200 عمود إنارة جديد مع أجهزة للطاقة الشمسية في الشوارع والساحات العامة في مختلف مناطق مدينة دمشق بالتعاون مع وزارة الادارة المحلية، متوقعاً أن يتم وضع جميع هذه الأعمدة في الخدمة حتى نهاية العام الحالي.

01-10-2022

إنهاء العمل بدفاتر المعاشات اعتباراً من مطلع العام القادم

من بداية العام القادم 2023 سيتم توطين رواتب المتقاعدين والورثة (العسكريين – المدنيين)  التي يتقاضونها بموجب دفتر المعاش في المصارف (التجاري – الصناعي – الزراعي – التسليف الشعبي)

أما بالنسبة للذين يتقاضون معاشاتهم عن طريق المصرف العقاري سيتم منحهم طلب فتح حساب من قبل المؤسسة العامة للتأمين والمعاشات ليقوم صاحب العلاقة بمراجعة المصرف لفتح حساب قبل 31/10/2022.

01-10-2022

الإمارات تعلن تطبيق نظام جديد للتأشيرات

أعلنت الإمارات أنها ستبدأ اعتبارا من يوم الاثنين المقبل 2022، تطبيق منظومة تأشيرة محدثة تمثل نقلة نوعية في مجال دخول وإقامة الأجانب على مستوى المنطقة والعالم، استنادا على ما تتضمنه من شروط وضوابط وإجراءات مبسطة وتسهيلات تجعل من الدولة واحة للعيش والعمل والابتكار والاستثمار.

وقالت صحيفة “البيان” الإماراتية إن هذه الخطوة تأتي في إطار تحديث وتوسيع خيارات الإقامة وتأشيرات الدخول إليها بما ينسجم مع تعزيز تنافسيتها العالمية في استقطاب المستثمرين ورواد الأعمال والكفاءات العلمية، إلى جانب تعزيز مكانتها كوجهة سياحية.

01-10-2022

شرطي يعيد 12 مليون ليرة وجدها لصاحبها

أثناء توجه الشرطي (عاصم ملحم) إلى مكان عمله بقسم شرطة القصاع في دمشق عثر على حقيبة قماشية بضمنها مبلغ مالي وقدره / 12.000.000 / ل. س اثنا عشر مليون ليرة سورية، وبتفتيش الحقيبة عثر فيها على إيصال مكتوب عليه اسم صاحب المبلغ ورقم هاتفه فتم التواصل معه ، وحضر إلى مركز القسم وتبين أنه يعلم بمواصفات الحقيبة والمبلغ المذكور بالتفصيل.

تم تسليم المبلغ المذكور لصاحبه أصولاً وذلك في قيادة شرطة محافظة دمشق حيث تم تكريم الشرطي عاصم من قبل العميد أيمن حليمة معاون قائد شرطة محافظة دمشق.


وزارة الداخلية
 

30-09-2022

سورية تعفي القادمين إليها من إبراز الفحص الطبي P.C.R

أصدرت وزارة الصحة أمس قراراً يتضمن إعفاء جميع القادمين من لبنان عبر المعابر الحدودية، من إبراز وثيقة اختبار “بي سي آر” أو شهادة لقاح دولية خاصة بكوفيد19، وطلبت الوزارة من كل من وزارات الخارجية والمغتربين والنقل والداخلية ومديريات الصحة إتمام الإجراءات اللازمة لتطبيق هذا القرار.
شرح القرار:

– القرار بالاعفاء يشمل فقط القادمين من لبنان براً عبر مطارها والعاصمة بيروت.


ولا يشمل القرار الواصلين الى مطار دمشق الدولي أو الواصلين براً عبر مطار عمان.

هذا وكان لبنان قد ألغى شرط إبراز الفحص الطبي P.C.R للواصلين اليه قبل أيام.
 

30-09-2022

تقليد مضحك.. منتجات سورية تخترق القوانين الدولية!!

حسام الريس:

يمكن هالكلمتين يزعلوا ناس كتير…
بالصورة بسكويت اسمه أوريو، بسكويت لذيذ الطعم وسعره رخيص، عُمر هذا المنتج الأميركي 110 سنوات ويعتبر من أشهر أنواع البسكويت في أيامنا حول العالم

هناك عدة إفتراضات للتسمية، كلمة أوريو ORIO بالفرنسية تعني الشخص الأسود ذو القلب الطيب أو الأبيض، وباليونانية تعني الجميلة وربما يكون لها معاني أخرى أو ربما كلمة لا معنى لها..

المهم في سوريا..

لو نزلنا لسوبر ماركت يوجد على رفوفه “جزء وأؤكد جزء فقط” من المنتجات الوطنية السورية، سنجد على الأقل 4 أصناف تُقلد بطريقة مضحكة هذا المُنتج العالمي