مجتمع

28-01-2023

إنجاز طبي جديد للهيئة العامة لمشفى القامشلي

أضاف الكادر الطبي والتمريضي في الهيئة العامة لمشفى القامشلي الوطني، إنجازاً طبياً نوعياً جديداً، إلى مجموعة الإنجازات الطبية المتميزة التي حققتها الهيئة في السنوات الأخيرة.

وذكر المدير العام للهيئة الدكتور عمر العاكوب أن الطاقم الطبي والتمريضي في الهيئة العامة لمشفى القامشلي الوطني، تمكن من إجراء عمل جراحي كبير ونوعي بنجاح تام لمريضة، الأمر الذي أنقذها من موت محقق.

مبيناً أن المريضة “هنوف الأحمد” البالغة من العمر 22 عاماً من قرية تل العبد في ريف القامشلي شمال الحسكة، وصلت الهيئة بشكاية من آلام شديدة في منطقة البطن.

27-01-2023

وفاة أكبر معمرة سورية عن ١٤٠ عاماً

توفيت المعمّرة السورية، نورة حسن حيميش، من قرية “أم الريش” بريف إدلب، عن عمر يناهز ال (140 عاماً)، عاصرت خلالها الاحتلالين العثماني والفرنسي.

ووصفت العديد من وسائل الإعلامية بأن المسنة السورية هي “الأكبر سناً على وجه الأرض”، حيث يصل عمرها بحسب بطاقتها الشخصية لأكثر من 122 عاماً، إلا أنها أكّدت شخصياً أنه “أكثر من ذلك بكثير، وبأنها لا تعلم ماذا يكون عمرها الحقيقي، مرجحةً بأن يكون 200 عام”.

أهالي السيدة السورية رجحوا بأن يكون “عمرها نحو (140 عاماً)، كونها تأخّرت في تسجيل القيد حتى عمر (18 عاماً)، والحصول على بطاقة شخصية، علماً بأنها رسمياً من مواليد 1901”.

27-01-2023

كيف تتصرف في حالات الزلازل والهزات الأرضية 

بعد تزايد الهزات الأرضية بشكل واضح في المنطقة حيث تم تسجيل 3 هزات أرضية  خلال ساعة فلابد لنا أن ننشر إرشادات وتعليمات هامة أثناء حدوث الزلزال يجب اتباعها لسلامتكم

التعـليمـات:

1- عليك التصرف بهدوء و عقلانية وعدم الإرتباك عند بدء الشعور بالهزة

2- إذا كنت في المنزل أو المدرسة أو في المكتب فإخرج إذا كانت المسافة لا تزيد عن (50 متر)، وإلا فأبق في مكانك ولا تحاول أخذ أي شيء من ممتلكاتك الشخصية ما عدا الموبايل.

3- إذا كنت في مكتب عملك أو في المدرسة فإحتمى تحت أي طاولة مباشرة وإبتعد عن النافذة أو أستند تحت أو إلى حائط أساسي (بيتون مسلح).

26-01-2023

مجلس محافظة اللاذقية يقر موازنة 2023

في جلسة استثنائية، أقر مجلس محافظة اللاذقية مشروع خطة الموازنة المستقلة للعام 2023، بقيمة اعتمادات تقدر بـ  33 مليار ليرة سوريّة، بعد التصويت على المشروع وموافقة معظم أعضاء المجلس.

وخلال ترؤسه الجلسة، أكد رئيس المجلس تيسير حبيب أهمية إقرار الموازنة وتخصيص الإيرادات بما يدعم الوحدات الإدارية للقيام بمشاريع جديدة ورفع سوية الخدمات فيها بما ينعكس إيجاباً على المواطنين.

وذكر حبيب أن كل وحدة إدارية تقرر آلية صرف مخصصاتها في قطاعاتها حسب المناسب، لافتاً إلى العمل المستمر على دعم كافة الوحدات الإدارية للنهوض بالواقع الخدمي بشكل عام.

26-01-2023

تقليص مدة رسائل الغاز المنزلي بحماة

بيَّنَ مصدر في فرع محروقات حماة أن التحسن في إنتاج الغاز المنزلي أسهم بتقليل مدة الرسائل للمواطنين، وتبديل أسطواناتهم الفارغة بشكل ملحوظ في الفترة الأخيرة. 

 وأوضح أن إنتاج المحافظة من الغاز بلغ اليوم الخميس 10873 أسطوانة، منها نحو 9470 أسطوانة أنتجت في قسم غاز حماة، ونحو 1403 أسطوانات في وحدة غاز مصياف.

ولفت إلى أن إنتاج قسم الغاز بفرع المحروقات وزع للمواطنين عبر المعتمدين المرخصين، في مدن حماة وسلمية وصوران وطيبة الإمام وقرى بلدات قمحانة وعقارب والربيعة ومعرين الجبل وكفربهم ومعر شحور وخنيفس والجاجية والعبر ومسحل فقرو والرهجان والمغير وتلدرة.

25-01-2023

سبب إغلاق نادي اليخوت في اللاذقية

بهدف إجراء أعمال الصيانة، تم إغلاق باب نادي اليخوت التابع للمدينة الرياضية في اللاذقية حتى الانتهاء من إعادة تأهيل الموقع والغابة المحيطة به.

وعلم أن إدارة المدينة الرياضية أغلقت الطريق الواصل إلى نادي اليخوت للبدء لتحسين المظاهر في النادي والموقع العام في المنطقة بعد تعرضه للتخريب والسرقة لكونه غير مأهول منذ فترة وتحول إلى موقع مهجور أدى بالعموم إلى تخريب البنية الإنشائية لمبنى المطعم الرئيسي للنادي ما يشكل خطراً على السلامة العامة إثر تفكك الحجر والرخام التي أثرت على المرافق التابعة له.

25-01-2023

تعرفة ركوب جديدة لخطي نقل باللاذقية

وافق المكتب التنفيذي لمجلس محافظة اللاذقية على تعديل تصنيف خطي النقل باتجاه سقوبين وسنجوان لتصبح خطوط عاملة داخل مدينة اللاذقية.

وبموجب هذا القرار تم تعديل أجور نقل الركاب بالسرافيس العاملة عليهما من حوالي 230 ليرة إلى 350 ليرة.

مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك المهندس أحمد زاهر بيّن أن خط السير باتجاه كل من سقوبين وسنجوان كان يعتبر من الخطوط الخارجية ولذلك طُبقت عليه زيادة التعرفة بمعدل 25%، بناءً على النسبة التي حددتها الوزارة مع رفع سعر مادة المازوت.

25-01-2023

مقترح لإلغاء دفتر العائلة لنقص الورق

 كشفت مصادر خاصة في مديرية الشؤون المدنية عن وجود مقترح لإلغاء استصدار دفتر العائلة.

وأعادت المصادر سبب وجود المقترح إلى النقص الحاصل في الورق المعد للطباعة.

وتعاني العديد من الجهات العامة من نقص الورق لديها، بما في ذلك المصارف والمدارس والجامعات والمكاتب، وسط عجز المؤسسات المحلية عن التصنيع ووجود صعوبات في الاستيراد.

تقول المصادر، فإنه بوجود قاعدة بيانات لكل أسرة على موقع أمانة سوريا الواحدة، تبدو الحاجة إلى وجود دفتر للعائلة أقل.

ويضم السجل الكتروني كل بيانات العائلة بشكل مؤتمت و”بإمكان المواطن استخراج قاعدة بيانات شاملة عن عائلته في دقائق قليلة”.

25-01-2023

سوريا على موعد مع زلزال متوسط الشدة

كشف مدير مركز الرصد الزلزالي في سوريا رائد أحمد، عن أن البلاد معرضة لحدوث زلزال متوسط الشدة على المدى القريب، ولكنه لا يدعو للخوف.

وأشار أحمد في تصريحٍ لإذاعة “شام إف إم” المحلية، إلى أن الهزات التي حدثت في البلاد خلال الفترة الماضية، كانت متوسطة الشدة بين 4 – 5 درجات.

لكن ازداد تواترها في الآونة الأخيرة.على حد تعبيره.

ولفت أحمد إلى وجود محطات تسجل الأحداث الزلزالية، وبالتالي يمكن الاستقراء ومعرفة الاحتمال الزلزالي السنوي لكل هزة.

وبيّن أحمد أن تحرك فالق مصياف أدى لحدوث هزات شعر بها السكان.

25-01-2023

وزير العدل يطلب ملاحقة عضو في مجلس الشعب

وجه وزير العدل أحمد السيد بتاريخ 17ـ 1ـ 2023، كتاباً إلى رئيس مجلس الشعب حموده الصباغ يطلب فيه من رئيس المجلس النظر بإمكانية منح الإذن في الملاحقة القضائية بحق عضو في مجلس الشعب بالقضية الجمركية رقم 1064 والمتعلقة بمخالفة التصدير تهريباً لبضاعة المازوت.

وعلمت ”أن عضو مجلس الشعب المذكور (ف. ع) متهم بتهريب مادة المازوت وتسبب بهدر كمية ٣٠٠ ألف ليتر مازوت في أراضي زراعية تهرباً من ملاحقة الجمارك.