مجتمع

01-03-2024

قريباً تنفيذ ربع عقد لتركيب منظومات الطاقة الشمسية.

يشكو العديد من مشتركي الاتصالات ولاسيما في المراكز الهاتفية الواقعة بالأرياف والبلدات البعيدة عن مركز المحافظات من مشكلة غياب الخدمات سواء الهاتفية أم الإنترنت خلال فترة تقنين الكهرباء الطويلة، ويبرر المعنيون في الاتصالات الغياب في الخدمات لعدم اكتمال شحن البطاريات المغذية للمقاسم، والتي تحتاج لساعات وصل طويلة من التغذية الكهربائية لتمتلئ وتقوم بعملها بالشكل الأمثل.

01-03-2024

السورية للتجارة تجهّز سللاً غذائية لطرحها في شهر رمضان

كشفت مديرة فرع السورية للتجارة بدمشق رنا جلول أنه وبتوجيه من وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، ستقوم المؤسسة السورية للتجارة بالتعاون مع اتحاد غرف الصناعة والتجارة، بتخصيص المجمعات الرئيسة للمنتجين للمواد الرئيسية للبيع بسعر التكلفة خلال شهر رمضان المبارك، حيث عقدت السورية للتجارة اجتماعاً على مستوى المحافظات وتم اختيار عدد من المجمعات الرئيسة لعرض منتجاتهم بأسعار التكلفة ومن دون أن تكلفهم المؤسسة بأي عمولة أو هامش ربح، وسيطلق على الفعالية اسم “شام الخير” أو “رمضان الخير”.

01-03-2024

الزواج بات صعباً في سوريا.. والعين على المغتربين!

انخفضت معدّلات الزواج في سوريا بشكل كبير جرّاء الحرب التي تشهدها البلاد منذ أكثر من 12 عاماً.

فقد دفعت الأزمة الاقتصادية التي رافقت الحرب إلى تراجع معدّلات الزواج حتى باتت الفتيات يبحثن عن مقيمين خارج البلاد لعدم قدرة المقيمين في سوريا على تحمّل التكاليف.

وقالت شابة سورية تزوجت حديثاً من مواطنها المقيم في ألمانيا إن “الزواج داخل البلاد يشبه كل شيء إلا الزواج، فأغلب من يتزوجون لا يستطيعون تأمين أساسياته كالذهب والملابس وإقامة حفل زفاف، لذا فالزواج من شاب مقيم خارج البلاد هو أفضل حلّ”.

29-02-2024

كيس أكلاتنا الطيبة يطاله التضخم

15 ليرة سورية معدنية كانت تخلق لنا أجنحة ونطير إلى الدكان لشراء كيس الأكلات مالذ منها. وطاب من البنجوس والبسكوت والبطاطا والكازوز.

أغلى كيس بطاطا كنا نشتريه أيام زمان بخمس ليرات سورية. لا أقصد كثيراً من الزمن لكنها ثلاثة عشر عاماً نسفت جميع الأرقام ومنحتها نظرة مختلفة فالخمطعش ليرة سورية اليوم لا تساوي شيئاً. وغير متداولة وكأنها انقرضت بين ثلاثة عشر عاماً وضحاها.

بيد أن الانقراض بمعناه العلمي يحتاج لآلاف السنين وعدة عوامل أخرى. لكن طاحونة الحرب وتبعاتها فعلت مالم تفعله كل قوى الطبيعة. قضت على كل شيء من أيام العز.

28-02-2024

سوري يقدم صالة مخدّمة في منزله للدراسة مجاناً

قام المواطن همام صادق الدبيات، وهو من سكان مدينة السلمية بريف حماة، بمبادرة فردية لمساعدة طلاب الشهادتين الثانوية والإعدادية على الدراسة عبر تأمين الجو الملائم في منزله.

وقدم همام صالة مخدّمة بكافة الخدمات الضرورية من تدفئة وإنارة بالطاقة الشمسية في منزله وبشكل مجاني لكل من يرغب بالدراسة.

وبين “الدبيات”بأن “المنزل يقع جنوب صالة ميس الريم، ويفتح أمام طلاب الشهادات والجامعات أيضا ً اعتبارا ً من يوم الثلاثاء من الساعة الثانية ظهراً وحتى الساعة الثامنة مساء”.

28-02-2024

قسم جديد للتلاسيميا في مشفى سلمية

أفاد مدير مشفى سلمية الوطني أسامة ملحم لبرنامج “المختار” الذي يبث عبر إذاعة “المدينة إف إم” وتلفزيون الخبر، أنه سيتم افتتاح قسم جديد لمرضى التلاسيميا في المشفى.

وتابع “ملحم” أنه “سيتم تطوير القسم الخاص بمرضى التلاسيميا المكون من غرفتين ليكون قسماً كبيراً على مستوى الجمهورية”.

وأكمل “ملحم” إننا “نعاني من نقص كامل في اختصاصات القلبية والصدرية والعصبية، ولكن بالكادر الموجود نستطيع تدارك النقص، وتلبية حاجة المراجعين والعمليات الجراحية مستمرة في المشفى خصوصاً فيما يتعلق بالأورام”.

28-02-2024

الرئيس الأسد يلتقي المشاركين في مخيم الشباب السوري الروسي

التقى الرئيس بشار الأسد المشاركين في مخيم الشباب السوري الروسي الذي ينظمه الاتحاد الوطني لطلبة سوريا وحركة الحرس الفتي الروسية.

وأكد الرئيس الأسد بحسب منصات الرئاسة أنه “لا تقتصر العلاقة بين سوريا وروسيا ولا مستقبلُها على السياسة أو الاقتصاد أو التعاون العسكري فحسب، بل تتعدى ذلك إلى البُعد الاجتماعي والشعبي، وتعتمد على الشباب في البلدين، فهم سيصنعون في المستقبل شكلاً ومضموناً جديدَين لتلك العلاقة”.

28-02-2024

إعادة تدقيق بطاقات المكتتبين على السكن الشبابي

أفادت مديرة المؤسسة العامة للإسكان راما الظاهر لبرنامج “المختار” الذي يبث عبر إذاعة “المدينة إف إم” وتلفزيون الخبر، أنه سيتم الإنتهاء من عملية تدقيق بطاقات المكتتبين على السكن الشبابي المغلقة مع نهاية شهر شباط الجاري.

وتابعت “الظاهر” أن “جميع الأرقام أصبحت موجودة لدينا، وبعد ذلك سننتقل لمرحلة الحلول بناء على هذه الأرقام، ثم نرفعها للجهات المعنية للمعالجة”.

28-02-2024

ارتفاع طلبات اللجوء في الاتحاد الأوروبي لأعلى مستوى

ارتفعت طلبات اللجوء في الاتحاد الأوروبي 18 بالمئة إلى 1.14 مليون في عام 2023، وهو أعلى مستوى منذ أزمة المهاجرين عامي 2015-2016، وفقا بيانات وكالة الاتحاد الأوروبي للجوء.

ويشكل السوريون والأفغان أكبر المجموعات المتقدمة بطلبات لجوء، بينما شكل الأتراك ثالث أكبر مجموعة من المتقدمين بزيادة في عدد الطلبات 82 بالمئة مقارنة بالعام السابق.

28-02-2024

اتيكيت جديد للرشاوى

زياد غصن:


مع شيوع انتشار ثقافة الرشوة أفقياً وعمودياً، بتنا نسمع قصصاً طريفة عن ابتكارات البعض لطرق تقديمهم للرشاوى.

فمثلاً هناك من  يدس رشوته، والتي هي عبارة عن بضعة أوراق نقدية أو قطع ذهبية، ضمن صندوق سجائر فاخر، أو علبة حلويات مصدفة، أو طاولة زهر مرصعة... وما إلى ذلك من طرق يصلح وصفها بأنها تفكير من خارج الصندوق.

لذلك قليلاً ما يفرط مسؤول ما ما بعلبة حلويات قبل أن يتفقدها جيداً، أو أن يترك صندوق سجائر في درج مكتبه مغلفاً.

بلغة أخرى... أصبح هناك "اتيكيت" معين يلتزم به البعض في تقديمهم للرشاوى الكبيرة والمقدمة لشخصيات لها وضع اجتماعي معين.