ثقافة

16-05-2022

جائزة لجنة التحكيم في مهرجان إيمدغاسن بالجزائر لفيلم المعركة الأخيرة

حاز فيلم "المعركة الأخيرة" للمخرج ميّار النوري جائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان إيمدغاسن السينمائي الدولي في مدينة “باتنة” في الجزائر، بعد أن تنافس في ترشحه على جائزة أفضل سيناريو، وأفضل تصوير، وأفضل مونتاج وتركيب. 

ويشارك في بطولة الفيلم كل من عباس النوري، عبد المنعم عمايري، محمد قنوع، هيما إسماعيل، وميار النوري، إضافة إلى مجموعة شباب من خريجي المعهد العالي للفنون المسرحية. 

وشارك في المهرجان 25 دولة بـ 29 فيلما دخلوا المنافسة الدولية، وتتافس فيه أفلام من تركيا، تونس، أوغندا، فلسطين، البرازيل، أستراليا، أوكرانيا وكندا إضافة إلى الجزائر.

15-05-2022

سعدالله ونوس، ستٌة وعشرون أملاً وذكرى.

الجمل ـ عماد عبيد: استحم ببحر الممكن، وتعفّر بملح المستحيل، افترش أديم الأرض مستظلا بشمسها المواربة، متربصا للحلم، ناصبا شراكه لأملٍ سيأتي ولو بعد دهر، استنبط ماء الخلود من قعر الوجود، ومزجه بالودق الهاطل رخا من ديمة المستقبل، تارة يحمل الوجع فوق منكبيه، وطورا ما يمتطيه ويرخي أعنته ليطرق شعاب الدروب الوعرة، زاده حنطة جناها من بيدر العمر ونثرها في بطن زوبعة من أسئلة جدلية الشغف، فلسفية المعرفة، لتثمر حقولا من الوعود الصابرة.  

15-05-2022

أدونيس يراهن على دور البطل الفرد في تغيير الواقع

 شوقي بزيع

«ويقولون: هذا غموضٌ \ ويقولون غيبٌ \ غيّبي كلماتي \ غيّبي خطواتي \ واجمحي وخذيني \ أيها الشهوة الملَكيّه \ إن رأيتَ على مدخل الجامعه \ نجمة، خذ يديها \ إن رأيتِ على مدخل الجامعه \ كوكباً عانقيه.. \ وكتبْنا على مدخل الجامعه: \ التواريخ تنهارُ، والنار تطغى...».

12-05-2022

دار قاسيون تعلن عن مشروعها لأدب الأطفال

Image

أعلنت دار قاسيون للنشر والتوزيع - المرخصة عن وزارة الإعلام ( ١٥٨) - عن رغبتها بالتعاون مع كتّاب قصص للأطفال لإطلاق باكورة أعمالها في أدب الأطفال للمرحلتين العمريتين من (٣ إلى ٧) سنوات ومن (٨ حتى ١١) سنة، وذلك ضمن الشروط التالية:

- أن يكون الكاتب المشارك سورياً، أو من في حكمه وفوق سن العشرين.

- ألا يقل عدد قصص المجموعة عن أربع قصص ولا يزيد عن ثمانية وألا يتجاوز حجم القصة الواحدة ال (١٥٠-٢٠٠) 
كلمة للفئة العمرية الأولى و(٢٠٠-٣٠٠) للفئة الثانية.

- ألا تكون القصص منشورة مسبقا. 

- أن تكون باللغة العربية أو مترجمة إلى اللغة العربية.

11-05-2022

رسالة إلى شيرين

د.نزار العاني:
أيها الغراب الأسود اللعين : لماذا نقرت بمخالبك الجارحة زجاج شباك غرفتي هذا الصباح ؟ ليس صباحاً هذا ، إنه العتمة الراسخة في هذا الأربعاء الناهض من تقويم القسوة والرصاص والفجور .

ترى هل كتب الشاعر "إليوت" قصيدة "أربعاء الرماد" نذيراً بموتك الطارئ على يد القناص "يوشع بن نون" ؟

(سيّدة القنوت
الرصينة المفجوعة
زهرة الذكرى
وردة النسيان
واهبة الحياة في الضنى
المهمومة في طمأنينتها
الوردة الفريدة
أضحت الآن في الجنان)

04-05-2022

ذكرى تأسيس بريطانيا العظمى

كيف جزيرة مساحتها 120 ألف ميل تحتل 11 مليون ميل، و200 ألف جندي يحكموا 570 مليون نسمة 

* كيف إستطاعت جزيرة مساحتها 120 ألف ميل مربع، أن تحتل أراضي مساحتها 11 مليون ميل مربع؟

*كيف إستطاع 200 ألف جندي التحكم في 570 مليون نسمة؟

في مثل هذا اليوم تم تأسيس بريطانيا والتي تحولت من جزيرة إلى إمبراطورية لا تغيب عنها الشمس وكان تاريخ التأسيس في 1707/05/01م