دولي

30-06-2022

نيويورك تايمز: الاختراقات الإسرائيلية تطيح بأبرز القيادات الأمنية في إيران

قالت صحيفة ”نيويورك تايمز“ الأمريكية إن الأنشطة الإسرائيلية المكثفة ضد إيران في الفترة الأخيرة، وسلسلة الإخفاقات الأمنية لدى طهران، أدت في النهاية إلى التضحية بأكثر الأسماء ثقلا في إيران، حيث فقد مسؤول استخباراتي بارز وظيفته، في حين توالت أنباء عن اعتقال جنرال كبير في الحرس الثوري.

وسلطت الصحيفة الضوء على حسين طائب، الذي شغل منصب رئيس دائرة الاستخبارات في الحرس الثوري الإيراني 12 عاما، وهو أحد ضحايا الأنشطة الإسرائيلية الأخيرة.

وقالت الصحيفة، إن طائب كان له وجود مخيف في إيران، حتى بدا أنه لا يمكن المساس به.

30-06-2022

استطلاع: نصف الأمريكيين يدْعون لاتهام ترامب في هجوم الكابيتول

أظهر استطلاع جديد للرأي، أن نحو نصف الأمريكيين يعتقدون أنه يجب توجيه تهم إلى الرئيس السابق دونالد ترامب بسبب دوره في الهجوم على مبنى الكونغرس ”الكابيتول“ في الـ6 من كانون الثاني (يناير) عام 2021.

ووجد الاستطلاع، الذي أجراه مركز ”نورك“ للأبحاث العامة ونشرته وكالة ”اسوشيتدبرس“ الأمريكية الخميس، أن نحو 48% من البالغين يعتقدون أن ترامب يجب أن يُتهم بجريمة بسبب دوره في الهجوم، بينما قال 31% إنه لا ينبغي توجيه اتهام إليه.

وأشارت الوكالة إلى أن 20% آخرين قالوا إنهم لا يعرفون ما يكفي لإبداء الرأي، فيما قال 58% إن ترامب يتحمل قدرًا كبيرًا من المسؤولية عما حدث في ذلك اليوم.

30-06-2022

تحول مفاجئ في استراتيجية الناتو

تناولت أبرز الصحف العالمية الصادرة اليوم الخميس آخر تطورات الحرب الروسية الأوكرانية، وسط تقارير تتحدث عن ضربات صاروخية روسية واسعة على عموم البلاد، تزامناً مع انعقاد قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) في مدريد.

وناقشت الصحف تقارير تكشف عن ”تحول استراتيجي مفاجئ“ في نهج الناتو بعد إعلانه أن الصين – إلى جانب روسيا – تشكل تهديداً للحلف عسكرياً واقتصادياً، وهي المرة الأولى الذي يعلن فيها التحالف العسكري أي عداوة تجاه الصين.

30-06-2022

أوكرانيا تقطع جميع العلاقات مع سوريا

بعد ساعات من اعترافها باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوهانسك، أعلن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي قطع جميع العلاقات مع سوريا.

وتداولت وسائل إعلام كلاماً منسوباً لـ "زيلينسكي"، يعلن فيه "انتهاء العلاقات بين أوكرانيا وسوريا"، بعد قرارها الاعتراف بالجمهوريتين المعلنتين من جانبٍ واحدٍ، واللتين تحظيان باعترافٍ روسي.

وأشار زيلينسكي إلى أن "القرار السوري سيزيد من ضغط العقوبات على دمشق"، بحسب ما قال.

في مقابل كلام زيلينسكي، رحّب رئيس جمهورية لوغانسك "ليونيد باسيتشنيك"، بـ "نية سوريا الاعتراف بجمهورية لوغانسك ودوينتسك".

30-06-2022

بوتين: لا مشكلة في انضمام السويد وفنلندا للناتو 

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الأربعاء، عدم انزعاج موسكو من انضمام فنلندا والسويد لحلف الناتو، مشيراً الى أن استعدادت الحلف لمواجهة روسيا قائمة منذ العام 2014 وليست جديدة.

وأضاف بوتين في تصريحات نلقتها وسائل إعلام روسية  ألا مشكلة لديه بانضمام البلدين، موضحاً أن لروسيا خطط أخرى حال واجهت أي تهديد.

وأشار الرئيس الروسي إلى أن "استعدادات الناتو لمواجهة روسيا قائمة منذ العام 2014 وليست جديدة على موسكو".

جاء ذلك غداة توقيع مذكرة الانضمام للناتو بين تركيا وفنلندا والسويد تمهيداً لانضمام الدولتين الاسكندنافيتيين للحلف.

30-06-2022

انتهاء المحادثات الإيرانية الأمريكية في قطر دون نتيجة

أكدت الخارجية الأمريكية عدم إحراز "أيّ تقدّم" في المفاوضات غير المباشرة التي جرت بينها وبين إيران منذ الثلاثاء في العاصمة القطرية الدوحة، بهدف إحياء الاتفاق النووي الذي أبرم في 2015 في فيينا.


ونقلت رويترز عن متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، قوله إنّ "المحادثات غير المباشرة في الدوحة انتهت" و"نشعر بخيبة أمل لأنّ إيران رفضت، مرة أخرى، الاستجابة بشكل إيجابي لمبادرة الاتّحاد الأوروبي، وبالتالي لم يتمّ إحراز أيّ تقدم".

30-06-2022

تعيين المغربية نجاة رشدي نائبة للمبعوث الأممي إلى سوريا

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، يوم الأربعاء، تعيين المغربية نجاة رشدي، في منصب نائبة المبعوث الخاص إلى سوريا، وذلك خلفا للبحرينية خولة مطر.

وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، في بيان، إن رشدي ستخلف خولة مطر، التي أعرب لها الأمين العام عن ”امتنانه لجهودها وتفانيها في البحث عن السلام في سوريا“.

وتتمتع رشدي بمعرفة واسعة في المنطقة والصراع السوري ومنظومة الأمم المتحدة، كما تتمتع بخبرة سياسية ودبلوماسية.

وتولت رشدي مناصب مهمة قادتها إلى بؤر الصراع في جمهورية أفريقيا الوسطى والكاميرون وحاليا سوريا.

29-06-2022

مسؤول روسي: ننظر لانضمام السويد وفنلندا إلى الناتو بطريقة سلبية

نقلت وكالة ”إنترفاكس“ للأنباء عن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف قوله اليوم الأربعاء، إن روسيا تنظر إلى خطط السويد وفنلندا للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي ”الناتو“ بصورة ”سلبية“.

كما نقلت وكالة الإعلام الروسية عن ريابكوف قوله، إن توسع حلف شمال الأطلسي ”يزعزع الاستقرار“ ولا يضيف شيئا إلى أمن أعضاء الحلف.

ومن جانبه، قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج اليوم الأربعاء، إنه يتوقع أن يتم التصديق سريعا على عضوية السويد وفنلندا في التحالف العسكري.

29-06-2022

إسرائيل: لا صفقة جزئية مع حماس بشأن تبادل الأسرى

أفاد تقرير عبري، اليوم الأربعاء، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، ووزير الخارجية يائير لابيد، قررا عدم الموافقة على إبرام أي صفقة جزئية مع حركة حماس، بشأن تبادل الأسرى.

وقال التقرير الذي نشرته صحيفة ”يديعوت أحرونوت“، إن القرار المتخذ نص على أن ”أي صفقة مع حماس التي تسيطر على قطاع غزة، ينبغي أن تشمل مواطنين إسرائيليين، هما هشام السيد وأفراهام منغيستو“.

”ودخل هذان الإسرائيليان إلى غزة عن طريق الخطأ، فضلا عن رفات الجنديين الإسرائيليين هادار غولدين وأورون شاؤول، اللذين تحتفظ الحركة بجثمانيهما منذ العام 2014“.

29-06-2022

موالون لروسيا يطلقون خدمة حافلات وقطارات بين القرم وجنوب أوكرانيا

أعلنت السلطات الموالية لروسيا في أوكرانيا الأربعاء، إطلاق خدمة حافلات وقطارات بين شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو ومدينتي خيرسون وزابوريجيا في جنوب أوكرانيا.

وقال سيرغي أكسيونوف رئيس القرم المؤيد لموسكو في رسالة على ”تلغرام“: ”اعتبارا من الأول من تموز/يوليو، ستربط خدمات حافلات وقطارات بين القرم ومنطقتي خيرسون وزابوريجيا للمرة الأولى منذ ثماني سنوات“.

وأضاف أن عناصر من الحرس الوطني الروسي سيضمنون أمن الرحلات.

ومنطقتا خيرسون وزابوريجيا في جنوب أوكرانيا تخضعان إلى حد كبير لسيطرة موسكو منذ الأسابيع الأولى للتدخل العسكري الروسي، ويتم الآن دمجها في الاقتصاد الروسي.