عقائد

02-10-2022

حول مفهوم النجاسة والطهارة

 د. بهي الدين مرسي : النجاسة ليست عوارا أو عطبا فيزيائيا ملموسا يمس الأبدان، بل هي وسخ (بفتح الواو والسين وسكون الخاء) يمس "الذات" الإنسانية..

تخيل حضرتك  أحد عمال الصرف الصحي وهو يغوص في بلاعة المجارى لتسليكها ويخرج وقد التصقت ببدنة الفضلات الآدمية .. هذه الفضلات  هي نوع من الوسخ الفيزيائي يزيله الماء والصابون ويعود الشخص كما كان، وليس خفياً أننا كلنا - بلا استثناء - في فترة الطفولة على الأقل توسخت مؤخرة كل منا بهذه الفضلات وكانت الأم تمسحها وتنظفها ولا اثر لها بعد التنظيف.  

02-10-2022

لماذا يشتم السلفيون والجماعات خصومهم ؟

سامح عسكر:
 لماذا يشتم السلفيون والجماعات خصومهم؟ هؤلاء متدينون ومفترض أن يكونوا من ذوي الأخلاق الحسنة!

 لغة الشتائم غالبا تصدر من مجموعة لا تسيطر على الواقع وتخاف أكثر مما تشعر بالأمان، بمعنى أن القوي والآمن لا يشتم في الغالب لأنه واثق من قوته وقدرته على التحكم والسيطرة والحصول على ما يريد بأقل عناء.

26-09-2022

تاريخ إبليس الرجيم

بعد أن مُنح الإمتيازات ظن أن بإمكانه أن يكون بعظمة الرب فتمرد على ملكوته ورفض الإمتثال لأوامره فحوكم للأبد يائساً من رحمته فسقط منها ، هذا هو إبليس (لوسيفر) .
على مر تاريخ البشر ظل إبليس متواجداً في ذاكرتهم على إختلاف معتقداتهم ككيان خارق Supernatural Being شديد الذكاء ولا يموت إلا بفناء الكون ، فذكروه بأسماء متعددة ورأوه بأشكال متعددة بعد أن علموا أنه بارع  في تحوله الشكلي.
ونظروا إليه كزعيم متكبر لمملكة الظلام إذ بنى عرشه على الماء ليحاكي عرش الرب ويرضي غروره بطقوس تمجده ويقوم بها بعض الجن والإنس فتبذل فيها القرابين على شرفه وفي هذا أيضاً تقليد لبذل الأضاحي لوجه الله.

15-09-2022

كذبة (الشيخ الوسطي)

سامح عسكر : لايوجد شيء اسمه شيخ وسطى..أي شيخ أو داعية يقولون عنه وسطي -ويصفوه بأوصاف حسنة- أحشره فورا بأسئلة واهجم عليه باستفسارات.. أتحداه أن يجيبك عنها:
أولا: اسأله عن موقف الدين من المسيحي أو اليهودي، وهل هم أهل ذمة أم مواطنين مثل المسلمين ، وماهي قصة الجزية التي طبقها من كانوا قبلنا هل كانوا مخطئين أم لا؟
ثانيا: اسأله هل الشيعة مسلمين وهل يجب حبهم أو التقارب معهم؟..ولو أجابك بنعم إهجم عليه فورا..(لماذا لا تدعو لذلك)..ولو أجابك بلا- وهو المؤكد- قل له أنت تدعونا للحب، قل لي حضرتك من سنحب ؟!

12-09-2022

مشتركات الإسلام مع الدين الزردشتي؟

مهدي كاكەيي:

أهم العقائد والفرائض والطقوس التي إقتبسها الدين الإسلامي من الدين الزردشتي الأصلي هي: 

1. التوحيد: الدين الزردشتي يدعو إلى التوحيد، حيث أنه لا إله إلا "آهورامزدا” [1].

2. أهريمن: الى جانب الإله (آهورامزدا) الذي يُقابله في الدين الإسلامي (الله)، أوجد زردشت قوة شرّيرة مضادة للخالق وهو (أهريمن)، والذي يقابله في الإسلام (الشيطان).

3. الشهادة: الشخص الذي يرغب أن يعتنق الدين الزردشتي، يجب عليه أن ينطق الشهادتين ويتغسل ويتطهر، حيث يشهد بأنّ (آهورامزدا هو الإله الأوحد وأنّ زردشت هو رسوله).

12-09-2022

التَّعَالِي، الإنسانيَّة، والأخلاق في فَلْسَفة إيمانويل ليفيناس

السعيد عبد الغني: 

 تتناول هذه الورقة ثلاث إشاراتٍ أساسيَّة في لَاهُوت إيمانويل ليفيناس، تسليط الضُّوء في كل حالةٍ على كيفية سماح تفكير ليفيناس له إما بالانْدِماج أو تجنُّب بعض أقسى الانتقادات الحديثة للإيمان التَّقليديّ بالله.


 أولًا: نحن نُقدِّم رؤية إيمانويل ليفيناس للتَّعاليّ الإلَهي، ونوضِّح إلحاده الأنطولوجيّ، وشرح كيف يُغني هذا عن إثبات وجود الله ويُجنِّبه تشابكات الثيودسي(نظرية العدالة الإلهية) التَّقليديَّة؟

09-09-2022

مدخل للفلسفة الديكارتية.. شرح وتقريب

د.سامح عسكر:  كنت أتناقش مع أحد الأصدقاء الشيوخ المهتمين بالفلسفة، قال إن كلمة الفيلسوف الفرنسي “رينيه ديكارت” غبية وهي (أنا أفكر إذن أنا موجود)؛ فقد اعترف بوجوده مرتين قبل إثباته ذلك، المرة الأولى حين قال (أنا أفكر)؛ فثبوت الأنا هنا تكون مصادرة على المطلوب، ولا تصلح كدليل ونتيجة في ذات الوقت، والمرة الثانية حين قال (أنا موجود)؛ فاتصال الأنا الثانية مع الأولى يعني أنه يتحدث عن شخص واحد في الحقيقة وليس اثنين؛ فالأنا الأولى لديكارت هي نفسها الأنا الثانية؛ فكيف يجعل الأولى دليلا على الثانية؟

07-09-2022

من هم الرواة الكاذبون ؟

سامح عسكر: خدعوك فقالوا أن نقد الأحاديث بدعوى كذب الرواة هو طعن في الراوي.. قلت: ياعزيزي ..ليس كل الكذب متعمد، بل هناك كذبا يحدث عن غير عمد. الإنسان يكذب عن غير عمد في ثلاثة أحوال: