عقائد

16-05-2022

عن وهم المعرفة الشاملة عند رجال الدين

د. سامح عسكر:

يوجد في علم النفس ما يسمى "وهم التفوق" واصطلح عليه بالإنجليزية Dunning Kruger effect وهو تحيز معرفي يعاني صاحبه من المبالغة في تصور قدراته وتفوقه على الجميع، برغم أن كفاءة هذا الشخص وعقليته محدودة..

14-05-2022

ماأسباب فتوى عدم الترحم على موتى غير المسلمين

د.سامح عسكر:

أولا: يستدلون بقصة موت أبي طالب عم رسول الله، وأنه مع صلاح غير المسلمين أخلاقيا لكن عدم إيمانه ببعثة الرسول يجعله كافرا مخلدا في النار، وبالتالي فالقياس يحدث على موت أي شخص غير مسلم فورا ، أنه لو جاز الاستغفار والترحم على أبي طالب لجاز الترحم والاستغفار لغيره..

25-04-2022

رحلة داخل دولة الخلافة الإسلامية

د.سامح عسكر:
كان العنوان الأصلي لهذا المقال "لماذا يحب الشيوخ دولة الخلافة ؟" أو بالأخص "لماذا يتحمس السلفيون لدولة الشريعة؟" فالقصة لديهم عاطفية للغاية ومساحة التعقل فيها نادرة، بحيث لا يتركون لأنفسهم الفرصة للسؤال حول عقلانية هذه الدولة ومدى صدقيتها في أرض الواقع، وقدرتهم أنفسهم على تحقيقها بعيدا عن المعجزات والكرامات والملائكة الذين يهبطون من السماء لمساعدتهم..

24-04-2022

تسع سنوات على اختفاء مطراني حلب

تسع سنوات مرت على المصير المجهول المحيط بمطراني حلب الأرثوذكسيين، رئيس طائفة السريان الأرثوذكس، يوحنا إبراهيم، ورئيس طائفة الروم الأرثوذكس، بولس يازجي.

وتتكرر المطالبات والدعوات بالبحث عن مصير المطرانين من قبل جهات محلية ودولية، وفك لغز اختطافهما، في مناطق شمالي سوريا، دون توفر أي معلومة عنهما.

خطف واتهام..

وخُطف المطرانان، في 22 من نيسان 2013، في منطقة المنصورة غربي حلب، في أثناء عودتهما من الحدود التركية، وبعد عبورهما مناطق تابعة للفصائل المسلحة في الريف الغربي للمدينة.

22-04-2022

البعد السياسي في صلاة الجمعة

د.سامح عسكر:

جاءني سؤال من صديق: لماذا حكم تارك الصلاة عند الفقهاء هو القتل؟..لماذا يتشددون في عبادة خاصة كهذه لن يتضررون منها، فالمصلي لا يفيدهم بشئ ولن يضرهم..

قلت: عزيزي.. التاريخ يحكي إلى وقت قريب أن الفلاحين في القرى لم يعرفوا صلاة الجمعة بسبب قلة عدد المساجد وانعدامها في المجتمع القروي بشكل شبه تام، بينما أكثر مساجد الدولة على الإطلاق كانت في المدن وبعدد محدود يسهل السيطرة عليه..

16-04-2022

أزمة في مصر بسبب فتوى سورية عن طعام الكافر في رمضان

أثارت فتوى دينية سورية نشرتها صحيفة "المصري اليوم" المحلية، تحت عنوان "بيع الطعام في نهار رمضان للكافر"، جدلا واسعا في مصر، بعد اتهامات بحضها على الفتنة والتمييز بين المواطنين.

واستدعى المجلس الأعلى للإعلام في مصر الممثل القانوني للصحيفة التي أعلنت، من جانبها، إيقاف المحرر المسؤول عن الخبر، كما نشرت اعتذارا إلى قراءها. 

وبدأت المصري اليوم اعتذارها، قائلة: "ولأن الاعتراف بالخطأ فضيلة"، الأمر الذي اعترض عليه بعض كبار الصحفيين في مصر. 

16-04-2022

البدر الأول في شهر نيسان و أثره على ثقافات الشعوب 

تعمدت ذكر كلمة (الأول) لأنه من الممكن أن يصدف اكتمال القمر مرتين خلال شهر نيسان حسب التقويم الشمسي سواء التقويم الغريغوري (الغربي) او اليولياني (الشرقي)، مرة بأوله ومرة بآخره ،وربما تسائل أحدكم (وهل هناك شهر نيسان آخر حسب التقويم القمري؟) كل ذلك وأكثر سأشرحه لكم الآن..

15-04-2022

حقيقة المجوس

د.سامح عسكر:

المجوس طائفة دينية اسمها الحقيقي (الزرادشتية)  ويبلغ عددهم مليون نسمة تقريبا حول العالم ،يعيش معظمهم في الهند وإيران موطنهم القديم. 

طائفة متسامحة ..لا يوجد لديهم غزو ولا تكفير ولا حزام ناسف.. يفرغون أنفسهم لعبادة ربهم (آهورا مازدا) وهو الله عندنا في الإسلام.. يصارع دائما إله الشر (أهريمان)  أو الشيطان أبو فيس كما كان يطلق عليه الفراعنة القدماء.. 

07-04-2022

لأول مرة في سوريا: ماتيلد صباغ برتبة قسيسة في الكنسية الانجيلية

رسمت الواعظة ماتيلد ميخائيل صباغ كقسيسة لخدمة الكلمة و الأسرار المقدسة وراعي للكنسية الانجيلية المشيخية الوطنية في الحسكة، لتكون أول امرأة سورية تحصل على هذه الرتبة بتاريخ الكنيسة.

وتمت مراسم السيامة بحضور جماهيري وشعبي ورسمي، وبحضور السينودس الإنجيلي الوطني في سوريا ولبنان، والمؤلف من رئيس المجمع الإنجيلي في سوريا ولبنان والأمين العام للسينودس الإنجيلي الوقور القس جوزيف قصاب والدكتور القس هادي غنطوس أمين سر لجنة الشؤون الكنسية والروحية.