اقتصاد

17-05-2022

هنغاريا رفضت حظر النفط الروسي.. فماذا حل بالأسعار ؟!

هبطت أسعار النفط، اليوم الثلاثاء، مع مقاومة هنغاريا لمسعىً في الاتجاه الأوروبي يهدف إلى حظر واردات النفط الروسية، في خطوةٍ قد تؤدي إلى تراجع الإمدادات العالمية، فضلاً عن إقبال المستثمرين على جني الأرباح بعد موجةِ صعود في الآونة الأخيرة.

وترفض هنغاريا حظر الغاز الروسي، وتقول إنّها «ليست مستعدة للتخلي عن أمن الطاقة».

وانخفضت العقود الآجلة لخام “برنت” 22 سنتاً أو 0.2% إلى 114.02 دولاراً للبرميل.

ونزلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 35 سنتاً أو 0.3% إلى 113.85 دولاراً للبرميل.

17-05-2022

وزير الطاقة اللبناني: لا نستورد الكهرباء من سوريا في الوقت الراهن

قال وزير الطاقة اللبناني، وليد فياض،أمس الاثنين، إن لبنان لا يستورد الكهرباء من سوريا في الوقت الراهن، بسبب نقص الفيول والغاز.

وفي تصريح صحفي، قال فياض، إن لبنان لا يستورد الكهرباء من سوريا في الوقت الراهن والسبب في ذلك يعود إلى أن قطاع الكهرباء في سوريا يعاني مثل لبنان نتيجة نقص الفيول والغاز، فهي (سوريا) تنتج حوالي 3 آلاف ميغا، في الوقت الذي تحتاج فيه 10 آلاف ميغا، لذلك فإن الشعب السوري أحق بالكهرباء من تصديرها إلى لبنان.

17-05-2022

الدولار يبدأ الأسبوع بشكل قوي

صعد الدولار، في بداية الأسبوع، إلى مستوى يقل قليلاً عن أعلى مستوى له منذ 20 عاماً مقابل العملات الرئيسية الأخرى، الاثنين، مع سعى المستثمرين إلى ملاذ آمن بسبب مخاوف بشأن النمو العالمي، بينما بدا أن أسواق العملات المشفرة وجدت بعض الاستقرار بعد الاضطرابات التي حدثت الأسبوع الماضي.

17-05-2022

وزارة النفط تهيئ المواطنين لرفع سعر البنزين والديزل

Image
وزارة النفط السورية

أفاد مصدر في وزارة النفط بأن ارتفاع أسعار النفط عالمياً يتوقع أن ينعكس قريباً على أسعار المحروقات في السوق المحلية.مضيفاً أن تكلفة إنتاج لتر واحد من البنزين أو المازوت تتراوح بين 4000 – 4500 ليرة سورية.


من جهة أخرى في إشارة بسيطة إلى واقع سوق المشتقات النفطية وتوقعات زيادة قريبة في أسعار المحروقات. عبّرت مصادر في وزارة النفط. بحسب ما نقلت صحيفة “البعث”، عن أسفها أنها “وخلال 7 سنوات تزف الأخبار السيئة والمؤلمة للمواطنين”. علماً أن تكلفة إنتاج ليتر البنزين أو المازوت على حد سواء وصلت إلى 4500 ليرة سورية لليتر الواحد.

17-05-2022

سوريا تعلن عن قرض إيراني جديد لشراء النفط

كشف رئيس الوزراء حسين عرنوس، عن انتهاء إجراءات الخط الائتماني الإيراني الجديد، مشيراً إلى أنه قريباً ستبدأ شحنات النفط بالقدوم إلى سوريا.


كلام عرنوس، جاء خلال المؤتمر الأول للاستثمار والطاقات المتجددة الذي انطلق يوم الأحد بدمشق، حيث لفت بأن مشكلة نقص المحروقات في سوريا في طريقها للحل، من خلال قرض إيراني مخصص أغلبه لشراء النفط.

وذكرت مصادر اعلامية سورية، بأن حل مشكلة القرض الإيراني، جاءت بعد زيارة غير معلنة، قام بها الرئيس الأسد، الأسبوع الماضي إلى إيران والتقى خلالها المرشد الأعلى والرئيس الإيراني.

17-05-2022

الاتحاد الأوروبي يفشل في إقرار الحزمة السادسة من العقوبات ضد روسيا

أعلن مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، الإثنين 17/4/2022، أنّ وزراء خارجية الاتحاد لم يتمكنوا من التوصل إلى اتفاق بشأن الحزمة السادسة من العقوبات على روسيا.


وقال بوريل، خلال مؤتمر صحافي عقب اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي: “لقد ناقشنا العقوبات ضد روسيا، ونواصل النقاش. اليوم، لم يكن ممكناً اتخاذ قرار”.

وأوضح بوريل أنّ النقاشات بشأن الحزمة السادسة من العقوبات ضد روسيا، “ستستمر على مستوى الممثلين الدائمين لدول الاتحاد الأوروبي”.

16-05-2022

كيلو الثوم ينخفض إلى ما دون الـ500 ليرة

واصلت أسعار الثوم هبوطها القياسي في الأسواق حيث تدنت إلى ما دون الـ500 ليرة للكيلو الواحد، ما كبد مزارعي المحصول خسائر ليست بالهينة، على حد وصفهم، وذلك بالنظر إلى تكاليف الإنتاج الباهظة.

16-05-2022

دياب: مؤتمر الطاقة فرصة مهمة لتشجيع المستثمرين

أكد المدير العام لهيئة الاستثمار السورية الدكتور مدين دياب على هامش مؤتمر: «الاستثمار في الطاقات المتجددة والكهرباء محرك التنمية المستدامة» أن المؤتمر فرصة مهمة لتشجيع المستثمرين في ظل دعم الحكومة لهذا القطاع وتسهيل الإجراءات الخاصة بالاستثمار في الطاقات المتجددة .
وقال دياب: لقد تم وضع سلسلة كبيرة من الحوافز التي تغري المستثمرين للاستثمار في الطاقات المتجددة، مضيفاً: منذ صدور قانون الاستثمار للعام 2021 تم منح 4 إجازات استثمار في ريف دمشق وحمص خاص في الطاقات المتجددة، موضحاً أنه توجد مجموعة أخرى من الطلبات تعمل الهيئة على دراستها.

تشرين

15-05-2022

وزير الطاقة اللبناني من دمشق: خط الغاز جاهز من مصر إلى الأردن وسوريا

بحضور مستثمرين سوريين وعرب وأجانب بدأت اليوم في دمشق فعاليات المؤتمر الأول للاستثمار في قطاع الكهرباء والطاقات المتجددة بحضور رئيس مجلس الوزراء السوري المهندس حسين عرنوس.


وفي تصريح للصحفيين قال رئيس الحكومة السورية: “إن انعقاد المؤتمر الأول للطاقات المتجددة جاء بتوجيه من السيد الرئيس بشار الأسد ونظراً لأهمية الكهرباء كونها رافعة لكل مناحي الحياة الاقتصادية لا سيما في قطاعي الصناعة والزراعة”.

15-05-2022

موسم قمح طرطوس سيء

Image
قمح

أكد رئيس اتحاد الفلاحين في طرطوس “محمد حسين” أن موسم القمح في المحافظة لهذا العام سيء لعدم توفر السماد.

“حسين” وفي تصريحات لجريدتنا قال إن المزارعين استلموا 5 كغ سماد لكل دونم فقط وأحوال الطقس أثرت بشكل سلبي على الموسم، مشيراً إلى أن «إنتاج المحافظة من القمح يتراوح سنوياً مابين 3 إلى 4 آلاف طن وتتركز الزراعات في “سهل عكار” وبعض ريف المحافظة».

ولفت إلى أن «مؤسسة الحبوب أحدثت مركز واحد لاستلام القمح بالعنابية القريبة من سهل عكار».