اقتصاد

02-10-2022

بدء التشغيل التجريبي لضواغط معمل غاز جنوب المنطقة الوسطى

Image

أعلنت وزارة النفط والثروة المعدنية في سوريا عن بدء التشغيل التجريبي لضواغط معمل غاز جنوب المنطقة الوسطى.

وأوضحت وزارة النفط أن “المشروع يتألف من 4 ضواغط مقادة بـ4 عنفات غازية، وتبلغ استطاعة كل ضاغط 2 مليون متر مكعب غاز باليوم”.

وأشارت الوزارة إلى أن تشغيل تلك الضواغط سيسهم بإعادة عدد من الآبار المتوقفة عن العمل، وزيادة كمية الغاز المنتجة بحوالي 500 ألف م3 باليوم، ويتوقع أن يبدأ العمل الفعلي للضواغط خلال أسبوعين”.


 

02-10-2022

ما سبب عزوف كبار المستوردين عن الاستيراد؟

بين عضو غرفة تجارة دمشق فايز قسومة أن تكاليف المواد تتغير بشكل يومي من حوامل طاقة وكهرباء وأجور نقل وتكاليف أخرى، الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع الأسعار بشكل يومي.

وأضاف عضو الغرفة: كما أن الرسوم الجمركية ارتفعت بنسبة 12 بالمئة منذ أكثر من أسبوعين الأمر الذي انعكس على أسعار المواد وأدى إلى ارتفاعها.

وأكد قسومة أن كبار المستوردين عزفوا عن الاستيراد حالياً نتيجة الصعوبات التي يواجهونها بالنسبة لتمويل مستورداتهم إذ إن المستورد بات يدفع ثمن البضاعة التي يستوردها مرتين ونتيجة لذلك نرى وجود قلة بالمستوردين حالياً وعدم إقبال نسبة من التجار على الاستيراد.

01-10-2022

الجزائر توقع صفقة غاز جديدة مع إيطاليا.. وترفع الأسعار إلى إسبانيا

أعلنت الجزائر عن توقيع الشركة الوطنية للمحروقات« سوناطراك» اتفاقيات جديدة مع مجمع الطاقة الإيطالي إنيل ENEL في إطار عقودهم لشراء وبيع الغاز الطبيعي الموجه للأسواق الإيطالية والإسبانية.
 
ووفقًا لبنود مراجعة الأسعار التعاقدية، فقد اتفق الطرفان على تعديل سعر البيع تماشياً مع ظروف السوق وأجمعا على توريد كميات إضافية لعام 2022 وكذلك على إمكانية توريدات إضافية في السنوات القادمة وفقاً لما نقلته cnbc عربية .
 

30-09-2022

سوريا تجتذب مشاريع بقيمة 1.5 تريليون ليرة لإعادة الاعمار

كشف مدير عام هيئة الاستثمار السورية مدين دياب، عن أن عملية الاستثمار في سوريا لم تتوقف لا أثناء الحرب العسكرية ولا الحرب الاقتصادية الجائرة اليوم والتي طالت جميع مكونات التنمية في البلاد.

وأوضح دياب أن هيئة الاستثمار السورية استطاعت رغم كل هذه الصعوبات والمعوقات جذب مجموعة كبيرة من المشاريع، وقسم كبير منها يخدم عملية إعادة الإعمار في المرحلة القادمة، حيث بلغ عدد هذه المشاريع 45 مشروعاً بتكلفة تقديرية تتجاوز تريليون وخمسمائة واثنين وعشرين مليار ليرة سورية”.

وأضاف دياب:

30-09-2022

وزير الإسكان: سوريا وروسيا تخططان لبناء ضاحية سكنية

أكد وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس سهيل عبد اللطيف، أن الإنتاج المحلي هو الحل الأمثل لإعادة الإعمار في سوريا خلال المرحلة المقبلة.

ولفت الوزير عبد اللطيف في تصريح للصحفيين، عقب افتتاح معرض “عمّرها 2022” بحضور عدد من السفراء الأجانب، إلى أن التطور الملحوظ في حجم ونوعية المواد المنتجة محلياً يشكل مبعث تفاؤل وأن معرض “عمرها7” يعتبر منصة مهمة لعرض المنتجات المتوفرة في السوق السورية والتي يمكن أن توفرها الشركات المشاركة لهذه السوق، مضيفاً أن “عملية إعادة الإعمار ستكون بأيدي السوريين وبمساعدة الأصدقاء، ومن خلال جهوزية كاملة لهذه العملية”.

30-09-2022

سورية ستبقى دولة نفطية

علي عبود:

مهما تعرضت سورية لعقوبات غير مسبوقة، ومهما طال أمد احتلال أمريكا لمنابع ثرواتها فستبقى دولة نفطية، بل إن احتياطيها من النفط والغاز يضعها في مصاف الدول المتقدمة.
صحيح إن سورية كانت تؤمّن احتياجاتها من النفط مع فائض متواضع للتصدير من محافظتي دير الزور والحسكة، لكن المؤشرات تؤكد إن حقول هاتين المحافظتين ستنضب خلال بضع سنوات، والثروة الكبيرة، بل والهائلة من النفط والغاز، توجد في ساحلها وفي مناطق داخلية كقارة!

29-09-2022

بعد ارتفاع أسعار مدخلات البناء: السوق العقارية إلي أين؟!

رغم الركود الذي يعاني منه سوق العقارات في سوريا، تواصل الأسعار بالارتفاع متأثرة باستمرار انهيار العملة المحلية، وارتفاع أسعار مواد البناء مثل الإسمنت والحديد، التي شهدت أسعارها ارتفاعا منذ ما يقرب من الأسبوعين، حيث وصل سعر الطن الواحد في السوق السوداء إلى نحو 700 ألف ليرة، أما بالنسبة للحديد فقد ارتفع سعره بسبب انخفاض سعر صرف الليرة.
 
وقال الخبير في الاقتصاد الهندسي، محمد الجلالي إن الليرة السورية شهدت خلال الفترة الماضية تراجعاً أمام الدولار الأمر الذي أدى إلى قيام تجار مواد الإكساء برفع أسعارها بنسبة تقارب 10 في المئة.
 

29-09-2022

توقعات بارتفاع أسعار الملابس الشتوية في سوريا

على أعتاب فصل الشتاء، توقع صناعيون وأصحاب محلات ألبسة في سوريا ارتفاع أسعار الملابس الشتوية خلال الموسم الشتوي المقبل، تزامناً مع تدني القدرة الشرائية للمواطنين.
 
وقال صاحب محل لبيع الألبسة الرجالية في أحد أسواق دمشق أن "أسعار الموسم الشتوي ستكون مرتفعة أكثر من أسعار الموسم الصيفي، بشكل يفوق القدرة الشرائية للمواطن". مبيناً أن "هناك ازدحاما في الأسواق والناس موجودون بكثرة في بعض الأوقات، ولكن ليس بقصد الشراء، فقط المضطر يشتري حاجته لا أكثر".
 

29-09-2022

غرام الذهب مستقر على 215 ألف ليرة سورية 

استمرت الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات في سورية بضخ رسائلها التحذيرية لإلزام الصاغة بالتسعيرة الرسمية الصادرة من قبلها.
 
ووفقا لنشرة أسعار الذهب فقد حافظت الأونصة الذهبية السورية على سعر قدره 8 و354 ألف ليرة سورية وفقاً لسعر الأونصة العالمي البالغ 1618 دولار.
 
وفي أسعار الغرامات، فقد بلغ سعر الغرام عيار 21 قيراط 215 ألف ليرة سورية، في حين بلغ سعر الغرام عيار 18 قيراط 184 ألف و286 ليرة سورية .