ثقافة

21-06-2024

من مقدمة كتاب:"سينما محمد ملص"

سميرة القاسم -  نزار عنداري
ترجمة : ثائر ديب  

بعد عشر ساعات من المقابلات والتصوير من أجل هذا الكتاب، أجالَ مخرجٌ مرهق جالس في ظلّ سنديانة فكره، وقال: "لا أريد أن أُرى كسينمائي فحسب، بل ككاتب ومفكّر أيضاً. حين أصنع أفلامي، أنهل أيضاً من ينابيع الأدب والفلسفة وروائح أهلي". توقّف محمد ملص وراح يحدّق في الأرض من حوله. ثم داعب العشب النامي بين حجارة الطريق المرصوف القديمة وقال: "هذا العشب الجميل يحفظ ذاكرة الحجارة وما يكمن تحتها. سينماي تفعل الشيء ذاته".

20-06-2024

لماذا حجبوا جائزة نوبل عن نعوم تشومسكي!

لنا أن نتساءل اليوم كيف لم يمنح ناعوم تشومسكي جائزة نوبل وهو الذي غير نظام اللسانيات معرفيا ومخبريا أفادت علماء كثيرين فازوا بنفس الجائزة وناضل باستماتة ضد الظلم ومن أجل الحق الإنساني، ربما لأنه مثقف لا يشبه إلا نفسه، رجل مشاكس، حامل لرؤية إنسانية عميقة، حاضر في كل أحداث العصر ونادرا ما يكون غائبا، مخترقا عصرا بكامله اتسم بالعنف والبرمجيات الخارقة.

15-06-2024

الليبرالية الجديدة: أساطير وأوهام وتداعيات كارثية

 د. جوليان بدور

شكل انهيار المنظومة الاشتراكية في بداية التسعينيات من القرن الماضي وفشل التخطيط المركزي في تحقيق التنمية الاقتصادية للدول النامية فرصة ذهبية للقوى الرأسمالية الكبرى في نشر فلسفة الليبرالية الجديدة أو(النيوليبرالية) على المستوى العالمي.

الفكرة الاقتصادية الأساسية لهذه الفلسفة تقوم على فرضية أن تدخل الدولة في الاقتصاد لا يساعد على التوظيف الأمثل للموارد النادرة لأنه يعرقل الأفراد والقطاع الخاص بالقيام بالاستثمارات والأعمال الرابحة مما يحرم الاقتصاد من موارد مالية إضافية مهمة ويضعف النمو الاقتصادي.

14-06-2024

وفاة الكاتب والسيناريست فؤاد حميرة

توفي الجمعة 14 حزيران 2024 الكاتب والسيناريست فؤاد حميرة بحسب ما نشر أحد أفراد عائلته على وسائل التواصل الاجتماعي.

وولد “حميرة” في تشرين الثاني 1965 بدمشق وعمل مدير تحربر جريدة “الدستور” وقدم عروضاً مسرحية في الثمانينيات عبر مسرح الشبيبة والمسرح الجامعي ومسرح العمال ثم انطلق بعدها نحو كتابة السيناريو.

وقدم “حميرة” عدة مسلسلات بين كتابة وسيناريو وإشراف على ورش كتاب وتمثيل أشهرها “الحصرم الشامي” بأجزائه الثلاث و”رجال تحت الطربوش” و”غزلان في غابة الذئاب” و”شتاء ساخن” و”الإمام الشافعي” و”ممرات ضيقة” و”الهيبة الرد” و”يوم ممطر آخر” وغيرهم.

13-06-2024

اشراقات الحب و الجسد

     هند زيتوني:
                      
يتناول هذا المقال ثنائية الحُبّ والجسد ، وما تحيل إليه هذه الثنائية من حضور الجنس في قصيدة النثر الحديثة لبعض الشاعرات العربيات اللواتي نُشرت دواوينهنّ ضمن سلسلة-إشراقات الصادرة عن دار تكوين العريقة، تحت إشراف الشاعر والفيلسوف أدونيس.
صرّحَ أدونيس: "باعتبار أنّ الشعر، بالنسبة إليّ، هو أهمّ وأرقى وأعمق ما أنتجه العرب، كان لا بدّ من إيلاء اهتمام خاص به، لا سيما أنّ ثمة أصواتًا شعرية نسائية تستحقّ أن نهتمّ بها، ونبرزها".

10-06-2024

موت القارئ أو الكاتب السّراب

عباس بيضون :

يقول ميلان كونديرا إنه يكتب ضد قارئه. كل الكتاب يصارعون قراءهم، لكن القارىء هو الذي يتوج الكاتب، فالكتاب هو أخيراً نتيجة هذا الصراع. هل يمكن لنص أن يوجد بلا قراء؟ نعم، فهو في انتظار قارىء كما يحصل لكوكب لم يصل ضوؤه بعد. القارىء لا يعطي النص معناه فحسب، إنه يوجده كمؤلَّف. النص شتات ويبقى شتاتاً، إنه قابلية فحسب، لكن القارىء هو الذي يجعل الكلام متفاوتاً شكلاً. القارىء هو الذي يمنحه وحدة.

10-06-2024

بورنو المعرفة، ووهم التعّلم

د.فادي عمرو:

لا اعرف اذا كان هذا المصطلح موجوداً مسبقاً، ولكن دعوني أقدمه: بورنو المعرفة والذي يمكنني تعريفه بأنّه يصف استهلاك المحتوى الثقافي والمعرفي بشكل كبير وسطحي ومسرّع  لتحقيق شعور بالرضا اللحظي دون تحقيق تقدم حقيقي في المعرفة. يتشابه هذا المفهوم مع تأثير المواد الإباحية على الدماغ، حيث يتسبب في إطلاق الدوبامين، مما يمنح شعورًا بالمتعة الفورية دون أي إنجاز حقيقي.