عقائد

24-11-2022

ما هو عيد الشكر..وما قصة الاحتفال به؟

عيد الشكر، “Thanksgiving”، و هو إجازة وطنية في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والهدف منه شكر الله عز وجل على النعم وحصاد العام الذي قد أشرف على نهاية.

وموعده في الولايات المتحدة في الخميس الرابع من شهر نوفمبر من كل عام، أما في كندا يكون يوم الاثنين الثاني من شهر أكتوبر، وتختلف طقوس الاحتفال به في كل مكان عن الآخر.

15-11-2022

الحياة ما بعد الموت عند مختلف الأديان والمعتقدات

كثير من الناس من هم لا يعرفون سوى حقائق بسيطة عن ماهية الأشياء التي تحيط بهم لوجود سيف المعتقدات والعادات والأفكار المحدودة التي يقدمها المجتمع، ومن بين هذه الحقائق حقيقة الحياة بعد الموت، وأين تذهب ”روح الإنسان“، وكيف لنا أن نقتنع تماما بأن عقيدتنا هي الصحيحة، بعد إكتشاف أكثر من ديانة ومذهب وطائفة ينتمي إليها عدد ليس بالقليل أبداً من سكان الكوكب.

فلنتعرف على هذه الحقيقة عند بعض أهم الديانات غير المعروفة عالمياً:

الطاوية:

10-11-2022

صفحة من التاريخ

د. سامح عسكر:
عام 1926 اندلعت في المكسيك حرب أهلية استمرت ثلاثة سنوات راح ضحيتها ربع مليون شخص تقريبا من بينهم 60 ألف جندي مكسيكي، والسبب (ثورة دينية) من الكهنة الكاثوليك ردا على الدستور المُعادي للمسيحية سنة 1917م ..

كانت المكسيك تُوصَف بالدولة الملحدة بسبب هذا الدستور الذي كان يقضي بعقاب وسجن وإعدام كل من يظهر أي طقوس دينية أو صلاة أو ملابس للكهنة في الشارع، لدرجة منع الكنيسة نفسها من النشاط الديني ومن حقوقها في المحاكم.. وظل هذا الوضع حتى أوائل التسعينات

31-10-2022

معلومات حول طائفة القرآنيين

د. سامح عسكر: بالنسبة لطائفة القرآنيين بمصر  فمؤسسها الأصلي ليس "أحمد صبحي منصور" ولكن مؤسسها الأصلي هو د "محمد توفيق صدقي" وهو طبيب سجن طُرة السابق وتوفى سنة 1920 ومقالاته تجدوها في مجلة المنار للشيخ "محمد رشيد رضا". فجذور الفكر القرآني وإنكار حجية الحديث وجدت في تلك المجلة بدايات القرن 20م
وحجج القرآنيين عموما قوية جدا في نفي حجية الحديث واعتباره أصلا للتشريع ومما قاله د محمد توفيق صدقي بمجلة المنار على سبيل المثال:
1- لا وجود لقتل المرتد
2- لا وجود لحد الرجم
3- لا ناسخ ومنسوخ في القرآن

25-10-2022

خرافات عن عقيدة قتل المرتد

د.سامح عسكر :

أولا: لا توجد فرقة اسمها المرتدين معروفة لها رئيس ونائب ومسئول وجيوش.. إلخ،  لأن الردة تهمة بالأساس لكل مختلف بالرأي، فمن يقول بقتل المرتد يقول عمليا بقتل معارضيه ومخالفيه، والشيوخ سامحهم الله لم يوضحوا تلك الحقيقة لتلاميذهم لكي يكون عقاب المعارض شرعيا.. 

22-10-2022

أضواء على مذهب المرجئة الإسلامي

سامح عسكر:
  
انشق المسلمون بعد وفاة الرسول لمئات الفرق السياسية والفقهية والعقائدية، كل فرقة تنسب لنفسها الفهم الصحيح للدين واتباع الرسول، بينما تنكر على الأخرى لدرجة وصفها؛ إما بالكافرة أحيانًا أو المبتدعة أو الخاطئة، والوصف الأخير عزيز نوعًا ما في التاريخ الإسلامي؛ إذ الغالبية العظمى من خلافات المسلمين حدثت تحت عنوان (الكُفر والبدعة) ولم يكن المسلم منفردًا في هذا المصير عن العالم؛ بل هو سلوك فطري داخل كل دين ومذهب، شرحت معالمها في السابق بنظرية الدين بين الطبيعة والتحدي.

16-10-2022

من هو محمد بن عبدالوهاب وكيف نشر مذهبه بحد السيف

د. سامح عسكر:

لست من الذين يصفون المذاهب المخالفة بما تكرهها. فالسلفيين رغم علمي أنهم (وهابية) وأتباع الشيخ محمد بن عبدالوهاب النجدي، والمتوفي عام 1792 م إلا أنني أفضل تسميتهم (سلفية) لأنهم يكرهون الإسم الثاني ويقولون أنه (ذم) وحيث أحدثهم بأنه يجب عليكم تسمية الشيعي باسمه والمسيحي باسمه كذلك.. فلا تصفوهم بالروافض والنصارى، قالوا أن من سماهم نصارى هو الله..والجواب: أن هذه التسمية كانت لفرقة مخصوصة لم يعد لها وجود، أو كان العرب يعرفون هذا الإسم عنهم ولا يعرفون أسماء أخرى كالنساطرة واليعاقبة مثلا...

15-10-2022

الأزهر: رسم التاتو للمرأة جائز

قالت دا ر الإفتاء إنه لا مانع شرعًا من التزين بما يعرف حديثًا بـ التاتو (Tattoo)؛ لأنه من قبيل النَّقْش والرَّسْم الظاهري على الطبقة الخارجية للجلد ولا يصل إلى الدم ويزول بعد مدة يسيرة، لافتةً إلى أنه بذلك يعد أشْبَهُ بالاختضاب بالحناء المباح شرعًا، وليس فيه علة من علل الوشم المحرَّم.

10-10-2022

الموحدون الدروز.. مجمع الأديان

د. سامح عسكر:

دعوة للاطلاع على هذا الدين أو المذهب الذي في كثير من جوانبه غامض حتى للمثقفين، وفي هذه السطور سنبحر من مصادر متعددة للوقوف على أوضح صورة للدروز..أو الموحدون كما يُحبوا أن يُطلق عليهم..أو بني معروف كما يعشقوا هذه التسمية..وسنبحر كذلك في عقائدهم حتى يرى السامع والبصير أن هذه الديانة حَوَت من كل الأديان الرئيسة في العالم، وأن مبدأ التوحيد لديهم غير قاصر على توحيد الإله..بل توحيد البشر أنفسهم بزعم وحدة الأديان وبيان أن أصلها وفصلها واحد..