عقائد

13-09-2023

تزييف الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

د.سامح عسكر:  خدعوك فقالوا أن "الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" يعني تمسك عصاية وتضرب الناس في الشارع على الصلاة والصوم..

هذه الفكرة أخذها الإسلاميون والمطاوعة من السلطة الدينية العباسية، ثم المملوكية والتطبيق العثماني لاحقا ، ففي خلال هذه الفترة وضع الفقهاء كتب "السياسة الشرعية" وصنفت فيها عشرات الكتب، ومن ضمن أبواب هذه السياسة ما يسمى "سلطة المحتسب" التي جرى تفسيرها بإطار مذهبي تارة، وبإطار قمعي تارة، وكلاهما بشكل عنيف..

31-08-2023

السوريون موعودون بالسماح لهم بالحج والعمرة هذا العام

تحدث المهندس طلال خضير، رئيس اتحاد غرف السياحة في سورية، عن مخرجات ورشة العمل التحضيرية لإعادة نشاط الحج والعمرة في سورية، والتي أقيمت بين وزارة السياحة وزارة الصحة، وزارة الأوقاف ومصرف سورية المركزي، حيث قال إن مسؤولية تأمين المرشدين الدينيين لرحلة الحج والعمرة وإعادة تأهيلهم، تقع على عاتق وزارة الأوقاف. 

23-07-2023

اضاءة على حياة الشيخ سليمان الأحمد أحد أعلام النّهضة

يونس سليمان ناصيف:

- من مواليد عام 1866 , في قرية الجبيلية (قضاء جبلة - محافظة اللاذقية ) ,وفيها توفي عام 1942..
- عاش في اللاذقية, وكيليكيا، وبيروت..
- حفظ القرآن الكريم , ودرس الفقه الإسلامي عموماً , والجعفري خاصةً ..
- درس مصادر النحو الأساسية, وأمهات المعاجم اللغوية..
- اشتغل بتعليم الطلاب الفقه ,واللغة , والأدب في بيته في القرية (قرية ديفة, ثم قرية السلاطة).
- عُيِّن رئيسًا لمحكمة الاستئناف والتمييز الشرعي في عهد الملك فيصل (بسورية). ثم استقال مع انتهاء ذاك العهد..

21-07-2023

الأزهر يدعو لمقاطعة منتجات السويد

استنكر الأزهر الشريف في مصر، اليوم الجمعة، بشدة، مواصلة المساس بالمصحف في السويد، واصفا ذلك بأنه "وصمة عار" على جبين السويد.

وقال الأزهر في بيان له، إن "السويد أثبت بممارساته أنه أقرب المجتمعات إلى العنصرية وأبعدها عن احترام الأديان والشعوب"، داعياً "كل أحرار العالم لاستمرار مقاطعة المنتجات السويدية نصرة للقرآن كتاب الله".

20-07-2023

مراجعة لكتاب رحلة إلى جبال العلويين للرحالة ليون كاهن

غياث يونس: 


                      " أن تكون في الحرب، أن تكون في الصيد
                         أن ترتدي ثياب رجل، أن ترتدي ثياب امرأة
                         فستظل أنت نفسك بالنسبة لي "
                        

الصفحة 72 من كتاب "رحلة الى جبال العلويين 1878" تأليف الفرنسي ليون كاهون، ترجمة مها الأحمد و تقديم الدكتور سهيل زكّار من نشر "دار التكوين للنشر و التأليف و الترجمة " - دمشق-2004.

20-07-2023

جذور الصراعات الطائفية في الشرق الأوسط 

سامح عسكر:

يشهد العالمان العربي والإسلامي، منذ عقود، صراعاً طائفياً بين السنّة والشيعة من جهة، وبين المسلمين والعرب ضد الاحتلال الإسرائيلي من جهة أخرى، ما أدى إلى قتل وتشريد الملايين في العراق والشام وفلسطين ومناطق مختلفة من العالم، وهو ما يستوجب البحث في جذور منشأ هذه الصراعات في التاريخ، وطبيعتها الفكرية وأبعادها الزمنية ودوافعها السياسية والدينية.

17-07-2023

السيسي يعيد إنتاج سياسة عبدالناصر حيال الإخونج

سامح عسكر: 

ظل الإخوان محظورين وممنوعين من أي نشاط من عام 1954 حتى عام 1970 وهو العام الذي شهد وفاة عبدالناصر وبدء السادات في الإفراج والتصالح مع الإخوان المسلمين..

ما فعله عبدالناصر أدى للقضاء على معظم قوة ونشاط الجماعة على السطح، لكن بقي أمرين اثنين:

15-07-2023

أضواء على الوهابية السلفية

سامح عسكر:

منذ نهاية العصر العباسي ولم توصف جماعة إسلامية أو مذهب جديد باسم المؤسس قبل الفرقة الوهّابية، التي ظهرت في القرن الثامن عشر الميلادي وسُميت باسم قائدها الأول الشيخ “محمد بن عبد الوهاب” (1703- 1792م)، والذي ظهر في منطقة نجد بالمملكة العربية السعودية، وكان له شأن كبير في زمنه أدى لظهور دولة قوية جمعت بين سلطة آل سعود وذريتهم، وبلاغة وعلم وتأثير ابن عبد الوهاب وذريته.

13-07-2023

في إمامة النساء للصلاة

سامح عسكر:

ربما لا يعلم البعض أن الفقهاء اختلفوا فيها، ولم يجمعوا على حُرمة إمامة النساء للرجال الغرباء..لأنهم أحلّوا إمامتها لزوجها وأهل بيتها..إنما الغريب لا.

ولكن لماذا الغريب لا؟

توجد ثلاثة أسباب منها واحد مُعلن والآخرين مخفيين:

الأول المعلن: هو نصوص حديثية تقول بحرمة ذلك منها "لا يفلح قوم ولوا أمرهم لامرأة" و "صلاة المرأة في بيتها أفضل من صلاتها بالمسجد" و "لا تؤمن امرأة رجلا" برغم اختلافهم في صحته، وفسروا قوله تعالى "الرجال قوامون على النساء" على إنه يشمل حرمة الإمامة..