دراسات

02-10-2022

خفايا حرب 5 حزيران 1967

عمرو صابح : تلك الحرب كانت حرب أميركا والغرب الاستعماري ضدنا انطلاقاً من ثكنتهم المتقدمة المسماة "إسرائيل".
لم يكن سبب هزيمتنا في حرب 67 براعة أداء وتخطيط الجيش الإسرائيلي وسوء قيادة وتخطيط الجيش المصري، فقط، بل لأن المعركة، في الحقيقة، كانت بين الغرب ومصر، وليست بين مصر وإسرائيل.
عسكرياً، لم تحاربنا إسرائيل بمفردها، والوثائق أصبح الكثير منها متاحاً لمن يبحث عن الحقيقة. السطور التالية تقدم بعضاً مما كشفته الوثائق حتى الأن عن خفايا تلك الحرب.

10-09-2022

الملهاة الكردية والعبثية في الشمال السوري

علي الرّاعي:
"حلم الأكراد طويلاً بدولة وطاغية كردي، شاعرين بغيرة شديدة من العرب الذين عملوا أكثر من عشرين دولة بعشرين طاغية. حلموا أن يصير لهم طاغيتهم كي يصفقوا له..  قرون طويلة، وهم يبحثون عن أب يذلهم ويسحقهم باللغة الكردية، ثم "يناضلون" سراً وعلانية لقتله واغتياله." من رواية "خلاف المقصود" للروائي السوري الكردي أحمد عُمر.

02-09-2022

النظرية السياسيةالرابعة لألكسندر دوغين.

لم تحظَ أفكار فيلسوف أو مفكر خلال العقدين الماضيين بالنقاش و الجدل، كما حظيت بها أفكار دوغين، و لا أعتقد أنه كان لفيلسوف أو مفكر خلال القرن الحالي من تأثير و فعالية كما كان له.
ينتمي ألكسندر دوغين إلى صنف الفلاسفة و المفكرين الذين صنعوا التاريخ، بكل ما في الكلمة من معنى. نتحدث هنا عن مارتن لوثر، فرانسوا فولتير، بينجامين فرانكلين، فريدريك نيتشه، كارل ماكس، فريدريك أنجلز، ليو شتراوس، صاموئيل هينتنغون، جان جاك روسو، يوشي هيرو فوكاياما وغيرهم.

16-08-2022

مفهوم الصيرورة عند هيراقليطس

سام صالح:  الغامض و المُظلِم ، هذان اللّقبان اللذان أُطلِقا على الفيلسوف اليوناني الأقدم ( هيرقليطس ) المتوفى سنة ( ٤٧٥ ق . م )
و سبب هذين اللقبين هو التعقيد والغموض في فلسفته إلى درجة أن سقراط العظيم نفسه و الذي جاء بعده لم يفهم كلّ مراده مما قال . ولكنه أحسن الظن بسلفه وقال  ( إن ما فهمه من كلامه قيّم عظيم وما لم يفهمه يجب أن يُقاس على ما فهم )
ليس لنا أن نسأل ( هيرقليطس ) عن سبب جعله فلسفته ضرباً من الرموز و الأحاجي .فهو أعلم بما فعل .. و لنا أن نتفكر فيما بقي لنا مما ترك و نحسن الفهم والظن معاً كما فعل سقراط الحكيم .

12-08-2022

ثنائية الوجود الروحي والوقائعية النفسوجسدية

ي كتابه “بحث الإنسان عن المعنى الأسمى” يوجّه عالم النفس النمساوي فيكتور فرانكل انتقاداً لنظرة كارل يونغ للدين،[1] فيباين بين وجهة نظره الشخصية القائمة على “اللاوعي الروحي” the spiritual unconscious أو الله اللاواعي the unconscious God ونظرة يونغ القائمة على اللاوعي الجمعي، والتي يمكن ردها بحسب فرانكل إلى رؤية فرويد للدين بوصفه شكلاً من الأشكال الجمعية للسلوك الغريزيّ (والعُصابيّ تحديداً) عند الإنسان.

27-07-2022

العلم والوحي والفلسفة...في حقيقة الوجود

د. مصطفى حجازي:

كَونٌ... هو من أثير... كل الزمان حاضرٌ فيه... ولكنه زمان لا حاضرَ فيه!

كل ملموس مشاهَد فيه هو أثيرٌ مختزَنٌ في أثير... مختزنٌ لمن يملك حل شفرته والولوج إلى داخله.

كي لا تظن أني أبالغ وقبل أن تبلغ الحيرة مبلغها... ما قلناه أنت تعايشه وتتفاعل معه بل تتحكم في بعضه... نعم تتحكم في بعضه!

كم مرة شاهدنا صوراً ضوئية لبلادنا وساكنيها منذ مائة عام أو يزيد؟!

27-07-2022

إلى دعاة إنكار الذات نيتشه 

ترجمة: فؤاد زكريا

لا تُعد فضائل الشخص خيرًا بالنسبة إلى ما تعود به من نتائج على صاحبها ذاته، بل بالنسبة إلى ما يُنتظر من نتائجها علينا وعلى المجتمع. والحقُّ أن الإنسان في امتداحه الفضائل، كان دائمًا أبعد ما يكون عن «إنكار الذات» وعن «الغيرية». ولو لم يكن الأمر كذلك، لأدرك أن الفضائل (كالنشاط والطاعة، والعفة، والتقوى، والعدالة) هي في أغلب الأحيان «ضارة» بأصحابها؛ إذ هي ميول تُسيطر عليهم بشيءٍ غير قليل من العنف والشدة.

26-07-2022

الحد الفاصل بين السياسة والنبوءة دليل كيسنجر لحكم الشعوب

أحمد شافعي:   

لم يزل في ذاكرتي منذ ثمانينيات القرن الماضي تشبيه قرأته في صحيفة "الأهرام" على الأرجح منسوباً إلى هنري كيسنجر، عندما شبه عملية السلام بين العرب وإسرائيل بشخص يصعد جبلاً على دراجة، فإما أن يستمر في التقدم بلا هوادة، أو يتوقف ولو للحظة فيتقهقر ويتراجع ويهوي إلى أسفل.

26-07-2022

خفايا حرب 5 حزيران 1967

ليس دفاعا عن عبد الناصر أو تبريرا.. لما حدث فالرجل بكل قوة أعلن عن تحمله للهزيمه..او بالادق المعركة 
والتي تلاها أكبر إنتصار في تاريخ العسكرية المصريه الممتد ل١٠٠٠يوم و نتائجها الكثيرة..حرب الاستنزاف.
   وكما أسلفنا  أن عدوان ٦٧ لم يكن إسرائيليا  فقط بل جمع كل أطياف والوان الاستعمار  والخيانة وتصفيه الحسابات  وكسر شوكه رجل عظيم اسمه جمال عبد الناصر
وأعيد...