سوري

26-05-2024

مصادر كردية: بعد توقفها لعام.. مباحثات جديدة بين “قسد ودمشق”

أفادت مصادر إعلامية كردية موثوقة بوجود لقاءات جديدة بين ميليشيا “قوات سورية الديمقراطية” والحكومة السورية، بعد توقف المباحثات مع مجلس سورية الديمقراطية “مسد”، الجناح السياسي لتلك القوات، منذ عام.

وفقاً لموقع باسنيوز، توقفت مباحثات مجلس سورية الديمقراطية مع الحكومة السورية منذ عام بسبب رفض دمشق الاعتراف بالإدارة الذاتية ومؤسساتها.

وأوضح المصدر أنه بعد فشل المفاوضات الأخيرة، بدأت لقاءات ومباحثات بين ممثلين عسكريين عن “قسد” والحكومة السورية، لكنها لم تسفر عن أي تقدم يذكر.

26-05-2024

بعد قطيعة 12 عاماً.. السعودية تعين فيصل المجفل سفيراً لدى سوريا

Image
بعد قطيعة 12 عاماً.. السعودية تعين فيصل المجفل سفيراً لدى سوريا

عيّنت السعودية اليوم الأحد فيصل بن سعود المجفل سفيرًا لها لدى سوريا، بعد أشهر من إعلان استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وفقًا لوكالة الأنباء السعودية “واس”.

وأعرب السفير المجفل عن “اعتزازه بالثقة الملكية”، متمنيًا أن يحقق تطلعات بلاده في خدمة مصالح المملكة وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين.

كانت السعودية وسوريا قد أعلنتا في أكتوبر الماضي عن استئناف بعثتيهما الدبلوماسيتين بعد أيام من عودة دمشق إلى جامعة الدول العربية.

26-05-2024

مقتل شخص بانفـجار عبوة بسيارته والمصادر لاتذكر اسمه !

أكد مصدر في قيادة شرطة دمشق أن شخصًا استشهد جراء انفجار عبوة ناسفة في سيارته بحي الحوش في منطقة المزة.

وفي 19 مايو الجاري، أعلنت وزارة الداخلية السورية استشهاد شرطي وإصابة ضابط من شرطة حمص أثناء أداء مهامهم المتعلقة بالحفاظ على الأمن شمال المدينة.

وأفادت الوزارة في بيان أن دورية من قسم شرطة حمص الخارجي كانت متمركزة عند مفرق قرية تير معلة لتنفيذ مهام أمنية عندما انفجرت عبوة ناسفة، مما أدى إلى استشهاد الشرطي عبد العزيز الناصر وإصابة ضابط برتبة نقيب. ولا تزال التحقيقات جارية بشأن الحادث.

25-05-2024

مسيرة إسرائيلية تقصف سيارتين على أطراف مدينة القصير ولامعلومات حول الضحايا

استهدفت اليوم السبت، طائرة مسيرة إسرائيلية،  سيارتين أثناء مرورهما على طريق فرعية بريف حمص الجنوبي وسط سوريا.

و أطلقت “طائرة مسيرة إسرائيلية، صاروخين من فوق الأراضي اللبنانية باتجاه السيارتين على طريق بلدة الضبعة على أطراف مدينة القصير بريف حمص الجنوبي”.

واندلعت النيران  في السيارتين، فيما هرعت سيارات الإسعاف والإطفاء إلى موقع الاستهداف، موضحا أنه لا معلومات دقيقة حتى الآن، حول الإصابات البشرية المحتملة للعدوان الإسرائيلي.

ويوم الاثنين الماضي، تصدت الدفاعات الجوية السورية لعدوان إسرائيلي استهدف أحد المواقع في محيط مدينة حمص وسط البلاد.

سبوتنيك

25-05-2024

 قانون الأمل الأمريكي لقتل أمل السوريين

Image
 بمجلس النواب الأمريكي

أقرّت لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب الأمريكي “قانون الأمل لسوريا”، وهو ملحق خاص بسوريا ضمن ميزانية وزارة الدفاع لعام 2025، مما يمهد الطريق لإقراره في تصويت كامل مجلس النواب لاحقًا.

أعلنت ثلاث منظمات أمريكية سورية، عن طرح مجموعة ملحقات خاصة بسوريا ضمن مشروع ميزانية الدفاع الوطنية السنوية في لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب الأمريكي، بهدف مناقشتها علنياً.

وتشمل هذه الملحقات التي أشارت إليها المنظمات الثلاث البنود التالية:

حماية قاعدة “التنف” الأمريكية شرقي حمص من هجمات محتملة.

25-05-2024

إصابة 5 أشخاص في اشتباكات بين قسد والأهالي بريف دير الزور

اندلعت اشتباكات في بلدة “درنج” بريف دير الزور الشرقي، بين سكان البلدة و”قوات سوريا الديمقراطية- قسد”، مما أسفر عن إصابة 5 أشخاص.

وفقًا لمصادر محلية، بدأت الاشتباكات عندما قام مجهولون بإطلاق النار على عنصر من “قسد” في البلدة، مما أدى إلى إصابته، وردت عليه “قوات قسد” بإطلاق النار عشوائيًا، مما أسفر عن وفاة 3 شبان من البلدة.

وبعد وفاة الشبان، اندلعت اشتباكات بين سكان البلدة و”قوات قسد”، مما أسفر عن إصابات بين الطرفين، وتم أيضًا إحراق سيارة تابعة لـ”قسد”، وتم نقل مقرات “قسد” داخل البلدة حسب أثر برس.

24-05-2024

عودة الغارات الروسية على شمال غربي سوريا

استأنفت الطائرات الجوية الروسية الغارات على  شمال غربي سوريا، بعد فترة غياب استمرت نحو شهرين ونصف الشهر.

وذكرت مصادر محلية أن الطائرات الروسية نفذت سلسلة من الغارات الجوية على مناطق ريف إدلب واللاذقية، بعد غياب دام لمدة تزيد عن 76 يوماً.

واستهدفت الطائرات 4 غارات على محور الكبينة في جبل الأكراد شمال شرقي اللاذقية، إضافة إلى قصفها لقرى وبلدات إحسم وشنان ورويحة ومعربليت في ريف إدلب.

وكان آخر نشاط للطائرات الحربية الروسية في شمال غربي سوريا في الثامن من آذار الماضي

24-05-2024

أبرز الاتفاقيات بين سوريا وإيران في عهد الرئيس إبراهيم رئيسي

شهدت العلاقات الإيرانية-السورية في عهد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي (2021-2024) تطورًا ملحوظًا، حيث تم توقيع العديد من الاتفاقيات العسكرية والخدمية والاقتصادية، إلى جانب تفعيل مسارات دبلوماسية متعددة.

في 3 مايو 2023، قام الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي بزيارة رسمية إلى سوريا، وهي أول زيارة لرئيس إيراني منذ بدء الحرب هناك.

خلال هذه الزيارة، تم توقيع 15 مذكرة تفاهم في مجالات متنوعة مثل الاقتصاد والدفاع والتجارة.

22-05-2024

تصريح للصحة العالمية بخصوص سورية

وفقًا لما ذكرته حنان بلخي، المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية في شرق المتوسط، تُعَدُّ الأمراض المزمنة سببًا رئيسيًا للوفيات في سوريا، حيث تشكل ما يقرب من 75٪ من حالات الوفاة في البلاد.

وفي ضوء الظروف الإنسانية التي رصدتها خلال جولتها في سوريا، أكدت أن هناك زيادة في حالات سوء التغذية بين الأطفال والأمهات، مما يعكس الوضع الصعب الذي يواجهه الناس.

قامت بلخي بزيارة إلى سوريا بهدف فهم الوضع والاحتياجات الإنسانية والتحديات التي يواجهها عمل منظمة الصحة العالمية هناك.

22-05-2024

إعادة اللاجئين: لبنان أولا والأردن وتركيا في الانتظار

بدأت القوافل الأولى للسوريين العائدين من لبنان طوعًا في التوافد بعد إعادة فتح باب العودة بالتنسيق بين بيروت ودمشق.

هذه الخطوة التي قامت بها بيروت، ورغم محاولات الحكومات الغربية والعواصم الأوروبية لمنعها، قد تكون بداية لموجة عودة تلقائية أخرى، مما يعزز التوقعات بأن دولًا أخرى قد تتبع نفس الخطوة.

ومن بين هذه الدول، الأردن الذي لا يزال يراقب الأمور بصمت، وتركيا التي أعلنت واضحة عن رغبتها في تنشيط هذا الملف، خاصة بعد التوافق السابق بين حزب العدالة والتنمية الحاكم وحزب الشعب الجمهوري المعارض على خارطة طريق لحل أزمة اللاجئين.