سوري

26-11-2022

إعلام تركي: العملية البرية شمالي سوريا ستبدأ قريبا

كشفت وسائل إعلام تركية، اليوم السبت، أن العملية البرية للقوات التركية في سوريا ستبدأ في أقرب وقت ممكن.

وذكرت صحيفة “يني شفق”، نقلا عن تقرير لوزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، في اجتماع مغلق للحزب الحاكم، أن العملية البرية ستنفذ في أسرع وقت ممكن.

ولفتت إلى أنه لم يكن بالإمكان الحصول على الدعم المطلوب من كل من روسيا والولايات المتحدة فيما يتعلق بعملية “المخلب-السيف” الجوية في شمال سوريا، ولكن رغم ذلك، فإن العملية جرت وكانت ناجحة.

وفي نفس السياق انتقد تقرير الصحيفة موقف الولايات المتحدة، ووصفه بالمنافق.

26-11-2022

تقاطع مصالح تركي ــ روسي ــ إيراني ضدّ «قسد»

حسين الأمين:

تُظهر المواقف الإيرانية والروسية من التهديد التركي المتجدّد بعملية عسكرية برّية في سوريا، نوعاً من الليونة التي يمكن تفسيرها بجملة ظروف مستجدّة، جعلت الأطراف الثلاثة الضامنة لـ«مسار أستانا» متقاطِعةً عند العداء للقوّات الكردية في الشمال السوري. 

26-11-2022

استهداف قاعدة أمريكية في الحسكة وسماع دوي انفجـارات

أفادت مصادر في محافظة الحسكة بسماع دوي انفجـارات في محيط القاعدة الأمريكي بمنطقة الشدادي، ناجمة عن هجـوم برشقات صاروخية، في وقت متأخر من ليل الجمعة.

وقالت المصادر إن 4 صـ.ـواريخ كاتيوشا "مجهولة المصدر" سقطت داخل وفي محيط القاعدة، بالقرب من مدرج الطائرات ومساكن القاعدة، مرجحة تسببها بأضرار لم يتسن تحديد نوعها بعد.

وتابعت المصادر أن استنفاراً كبيراً تشهده مدينة الشدادي وريفها القريب، مع تحليق مكثف للطيران المسير والمروحي الأمريكي في سماء المدينة، وانتشار كثيف لدوريات قوات "قسد".

25-11-2022

الرئيس الأسد: التواصل مع تركيا سيتبعه رفع لمستوى العلاقات

التقى الرئيس بشار الأسد، الأسبوع الفائت مع عدد من الصحفيين بعيداً عن وسائل الإعلام، وتم الحديث خلال اللقاء حول جملة من الملفات السوريّة وعلى رأسها ملف التقارب بين دمشق وأنقرة.

وأكّد الرئيس الأسد خلال الاجتماع أن التواصل مع أنقرة الآن ذو طابع “استخباراتي فقط، لكن سيتبعه رفْع لمستوى اللقاءات”، كاشفاً أن “تركيا أبدت استعداداً لتلبية مطالب دمشق”.

وشدد الرئيس الأسد، خلال اللقاء أن “سوريا تنتظر من تركيا أفعالاً لا أقوالاً فقط”، مضيفاً أنه “ربّما تكون أنقرة أصدق من بعض العرب في توجّهاتها، لكن لا يمكن الحكم على الموقف التركي إن كان جدّياً أو مجرّد مناورة سياسية”.

25-11-2022

صحيفة تركية: في هذا الموعد سيلتقي الأسد مع أردوغان

كشفت صحيفة "حرييت" التركية في تقرير الخميس، عن اجتماع مرتقب سيجمع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع الرئيس السوري بشار الأسد، مع وجود مساع روسية لتوفير منصة لهذا اللقاء.

وقال كاتب المقال، الصحافي المقرّب من الحكومة التركية عبد القادر سيلفي، إن اللقاء المتوقع سيجري قبل موعد الانتخابات الرئاسية في 23 حزيران 2023، لافتاً إلى أن المحادثات المشتركة بين تركيا وسوريا "وصلت إلى مستويات أعلى من ذي قبل".

وإذ كشف عن أن المحادثات التركية أصبحت تجري من دون وساطة روسية - إيرانية، لفت إلى أن اللقاءات بين أنقرة ودمشق تجاوزت المرحلة السابقة التي كانت تجري فقط على مستوى جهازي الاستخبارات.

24-11-2022

مثلّث منبج – عين العرب – تل رفعت في المهداف: أنقرة تستنفر جماعاتها

لم ينقطع القصف التركي على مواقع سيطرة «قسد» في مدن الشمال السوري وبلداته، على امتداد الحدود وخطوط التماس بين الطرفَين، منذ الإعلان عن بدء عملية «المخلب السيف». واستهدفت أنقرة، في الجولة الأخيرة، قاعدة مشتركة للأميركيين مع «قسد»، بالقرب من سدّ مدينة الحسكة الغربي، مُخلّفةً قتيلَين من القوّات الكردية، من دون إلحاق أيّ ضرر بمقرّ تواجد الأميركيين في القاعدة. كذلك، استهدفت نقطة حراسة لـ«قسد» مُلاصِقة لقاعدة روسية في «مجمع المباقر» في تلّ تمر شمال غربي الحسكة، ما أدّى إلى مقتل عنصر من «قسد»، وإصابة آخرين.

24-11-2022

الرئيس الأسد يستقبل وفد بيلاروسيا

سلّم غولوفتشينكو الرئيس الأسد رسالةً من الرئيس ألكسندر لوكاشينكو حول علاقات الصداقة التي تربط بين سورية وبيلاروس وآفاق تطوير التعاون الثنائي. 

 اعتبر الرئيس الأسد أنّ هذه الزيارة مهمةٌ ليس لجهة الاتفاقيات الثنائية التي تمّ توقيعها بين البلدين فقط، وإنما أيضاً من أجل البحث في مجالاتٍ محددةٍ للتعاون والانطلاق بها بشكلٍ عملي وتحقيق خرقٍ فيها، والتحرك إلى الأمام بالعلاقات وإقامة مشاريع استثماريةٍ مشتركةٍ تعود بالنفع على الطرفين. 

24-11-2022

البنتاغون يدعو إلى وقف التصعيد في شمال سوريا والعراق

أعربت وزارة الدفاع الأميركية، أمس الأربعاء، عن قلقها من التصعيد في شمال سوريا والعراق وتركيا. 

وقال المتحدث باسم البنتاغون باتريك رايدر، في بيان، إنّ "وزارة الدفاع قلقة للغاية من التصعيد في شمال سوريا والعراق وتركيا"، وأضاف أنّ "هذا التصعيد يهدد تقدم التحالف الدولي ضد تنظيم داعش، الذي تمّ إحرازه على مدى سنوات لتقويض وهزيمة التنظيم".

24-11-2022

“قسد” تناور دمشق خوفا من أنقرة

قال قائد “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد)، مظلوم عبدي، يوم الأربعاء، إن بابهم مفتوح للقيادة السورية في دمشق، داعيا الجيش العربي السوري للقتال معهم.


وأفاد مظلوم عبدي في تصريح لوسائل إعلام كردية محلية، بأن “موقف القيادة السورية ضعيف وغير واضح من الهجوم التركي ويجب عليهم القتال مع قواتنا”


وقال إن الموقف السياسي للدولة السورية يجب أن يكون قويا وواضحا ضد الاحتلال التركي ويجب أن يكون جاهز للدفاع لأنهم ايضا هدف للاحتلال

وفي وقت سابق، أعلنت “قوات سوريا الديمقراطية” أنها أوقفت التنسيق مع التحالف الدولي بقيادة واشنطن لمحاربة تنظيم “داعش”.