دولي

25-04-2024

كوريا الشمالية تجري تدريبات تحاكي ضربة نووية

أعلنت كوريا الشمالية أن زعيمها كيم جونغ أون أشرف على تدريبات تكتيكية واسعة النطاق تضمنت “ضربة نووية مضادة” باستخدام راجمات الصواريخ من عيار 600 ملم.

ووفقًا لوكالة الأنباء الرسمية في كوريا الشمالية، شملت هذه التدريبات استخدام نظام الإنذار المخصص لتشغيله في حالات “أزمة نووية قصوى”، بالإضافة إلى أنظمة القيادة لتوجيه ضربات نووية.

كما أشارت الوكالة إلى أن التدريبات تضمنت إطلاق صواريخ قادرة على حمل رؤوس نووية، وذكرت أن راجمات الصواريخ أصابت أهدافها بدقة على مسافة 352 كيلومترًا.

25-04-2024

لأول مرة .. مفاوضات روسية أوكرانية مباشرة بوساطة قطرية

أعلنت مفوضة حقوق الأطفال الروسية أن روسيا وأوكرانيا عقدتا لأول مرة مفاوضات مباشرة بشأن الأطفال بوساطة قطرية، مما أسفر عن اتفاق لنقل 29 طفلاً إلى أوكرانيا و19 طفلاً إلى روسيا.

وقالت مفوضة حقوق الأطفال في الرئاسة الروسية، ماريا لفوفا بيلوفا: “هذه هي المرة الأولى التي نجري فيها محادثات وجهاً لوجه مع الجانب الأوكراني”.

وأضافت بيلوفا: “بعد المفاوضات، اتفقنا على قائمة تشمل 29 طفلاً يجب أن يجتمعوا بأقاربهم في أوكرانيا و19 طفلاً سيتم لم شملهم مع عائلاتهم في روسيا”.

وذكرت أن الوساطة القطرية ساهمت في تسهيل هذه المفاوضات وفقاً لروسيا اليوم.

25-04-2024

الأرجنتين تطلب من الإنتربول اعتقال وزير داخلية إيران

أعلنت الحكومة الأرجنتينية أنها طلبت من الإنتربول توقيف وزير الداخلية الإيراني، أحمد وحيدي، لاتهامه بالتورط في التفجير الذي استهدف مركز “أميا” اليهودي في بوينوس آيرس عام 1994.

وأوضحت وزارة الخارجية الأرجنتينية في بيان أن وحيدي “عضو في وفد إيراني يزور حاليًا باكستان وسريلانكا، وقد أصدر الإنتربول، بناءً على طلب الأرجنتين، مذكرة توقيف دولية بحقه، والمعروفة بالنشرة الحمراء”.

كما ذكرت الوزارة أنها طلبت من حكومتي باكستان وسريلانكا توقيف الوزير الإيراني وتسليمه إلى الأرجنتين لمواجهة الاتهامات المتعلقة بتفجير مركز “أميا” الذي أودى بحياة 85 شخصًا وأصاب حوالي 300 آخرين.

25-04-2024

تقرير: ضباط إسرائيليون كبار يعتزمون الاستقالة

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية أن عدداً من كبار ضباط الجيش الإسرائيلي، بمن فيهم أربعة قادة وحدات ميدانية، أبلغوا المقربين منهم عن نيتهم الاستقالة.

وفقاً لتقرير نشرته قناة “i24news” الإسرائيلية، تأتي هذه الاستقالات المحتملة بعد استقالة رئيس جهاز المخابرات العسكرية الإسرائيلية أهارون حاليفا، الذي أصبح أول عضو في القيادة العامة للجيش يستقيل على خلفية إخفاقات أحداث 7 أكتوبر.

وتشير التقارير إلى أن قائد فرقة غزة، المقدم آفي روزنفيلد، قد يكون قريبًا من الاستقالة، نظرًا لتحمله المسؤولية عن الهجوم الدموي الذي وقع في منطقة النقب الغربي خلال مناوبته.

25-04-2024

اعتقال نائب وزير الدفاع الروسي بشبهة رشوة

أعلنت لجنة التحقيق الروسية اعتقال نائب وزير الدفاع الروسي، تيمور إيفانوف، بتهمة تلقي رشوة وفقاً لسكاي نيوز عربية.

وقالت وكالات إنفاذ القانون الروسية لوكالة “تاس” أن التحقيق يعتزم اعتقال نائب وزير الدفاع إيفانوف.

وصرّح السكرتير الصحفي للرئيس الروسي، ديمتري بيسكوف، أن الرئيس فلاديمير بوتين تلقى تقريرًا حول اعتقال إيفانوف، كما تم إبلاغ وزير الدفاع سيرغي شويغو قبل تنفيذ عملية الاعتقال.

وتشير التحقيقات الأولية إلى أن تيمور إيفانوف، الذي احتُجز بناءً على تقارير سابقة، يواجه اتهامات بتلقي رشوة تزيد قيمتها عن مليون روبل.

فيما يلي نبذة عن تيمور إيفانوف:

24-04-2024

الجيش الروسي يدمر نظام صواريخ أمريكية مضادة للطائرات

أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن تدمير قاذفة من نظام الصواريخ المضادة للطائرات MIM-23 HAWK، وهي منظومة أمريكية الصنع، لكن لم تقدم الوزارة تفاصيل إضافية حول العملية.

وهذه هي المرة الأولى التي تشير فيها روسيا إلى تدمير هذا النوع من القاذفات منذ بدء عملياتها العسكرية الخاصة وفقاً لروسيا اليوم.

يأتي هذا الإعلان في ظل تقارير سابقة من وسائل الإعلام التايوانية تفيد بأن الولايات المتحدة تخطط لشراء مئات من صواريخ MIM-23 HAWK المضادة للطيران من تايوان لتسليمها إلى أوكرانيا، بالإضافة إلى شحنات سابقة من هذه الأنظمة.

22-04-2024

كيف منع البيت الأبيض نشوب حرب شاملة بين إيران والاحتلال؟

نشرت صحيفة “وول ستريت جورنال” تقريرًا يوضح كيف حاولت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن منع اندلاع حرب شاملة بين إسرائيل وإيران، بعد تصاعد التوترات بينهما بسبب هجوم إسرائيلي استهدف القنصلية الإيرانية في دمشق.

وفقًا للتقرير الذي نشرته “عربي21″، تابعت الإدارة الأمريكية تطورات الأحداث عن كثب على مدى 19 يومًا في محاولة لتجنب التصعيد العسكري بين الطرفين. في 13 أبريل، كان بايدن وفريقه للأمن القومي في “غرفة الوضع” بالبيت الأبيض، يشاهدون بقلق تصاعد التهديدات مع أكثر من 100 صاروخ باليستي ومجموعات من الطائرات بدون طيار وهي تتجه نحو إسرائيل.

22-04-2024

هل يستقيل الأمين العام للأمم المتحدة؟

لم يشهد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أزمة مثل أزمة غزة، حيث تعرضت الأمم المتحدة في عهده لانتقادات شديدة بسبب فشلها في التصدي للأحداث المأساوية في القطاع الفلسطيني، والتي تصاعدت على مدى أشهر طويلة، مخلفة وراءها معاناة إنسانية هي الأكبر من نوعها في التاريخ الحديث.

غوتيريش، الذي قضى قرابة 20 عاماً في أروقة الأمم المتحدة، شهد انهيار مبادئها ومعاييرها أمام أعين الجميع، فيما عجز عن اتخاذ موقف حازم ضد القوى المسيطرة.

وعندما حاول التعبير عن قلقه تجاه الأوضاع في غزة، واجه موجة من الانتقادات اللاذعة، مما دفعه إلى التراجع.

22-04-2024

إيران وإسرائيل: قواعد اللعبة لم تعد واضحة

في ظل تصاعد التوترات بين إيران وإسرائيل، عادتا إلى “حرب الظل” التي طبعت صراعهما لسنوات، ولكن الهجمات المباشرة الأخيرة على أراضي كل منهما زادت من احتمال وقوع أخطاء تقديرية خطيرة.

بعد “ضربة إسرائيلية محدودة” على إيران كرد فعل على هجمات بالصواريخ والطائرات المسيرة الإيرانية، تحدث القادة في طهران عن ضرورة “وقف التصعيد”، وفقًا لما ذكرته صحيفة “وول ستريت جورنال”.

وحسب نفس الصحيفة، فإن الهجوم الإسرائيلي بالقرب من أصفهان يمكن أن يكون بمثابة “مخرج” من تصاعد الصراع بين العدوين.

22-04-2024

لماذا قد تنتصر الصين على واشنطن في أي حرب جوية؟

هل أصبح سلاح الجو الصيني قادراً على التفوق على نظيره الأمريكي، خاصة في منطقة شرق آسيا بالقرب من بكين؟ هذا السؤال بات مطروحاً بقوة في الأوساط العسكرية الأمريكية، إذ تحول النظر إلى القوة الجوية الصينية من استهزاء إلى قلق ملموس.

تقرير حديث لمجلة “The National Interest” الأمريكية يشير إلى أن الصين قد تتفوق على الولايات المتحدة في قتال قريب من تايوان، بفضل أعداد هائلة من الطائرات الحربية.