دولي

26-11-2022

المتطرف بن غفير وزيراً للأمن الداخلي في حكومة نتنياهو

سيصبح السياسي "الإسرائيلي" المتطرف إيتمار بن غفير وزيراً لـ "الأمن الداخلي" بموجب اتفاق ائتلافي مع رئيس الوزراء المكلف بنيامين نتنياهو زعيم حزب "الليكود"، أُعلن عنه الجمعة.

ومن المتوقع أن يؤدي هذا الاتفاق إلى تشكيل أعتى حكومة يمينية في تاريخ دولة الاحتلال، كما من المرجّح أيضاً أن يقابل الوزير الجديد المناطق الفلسطينية "الضفة الغربية وغزة" بتطرف أشدّ من سابقه.

ويحذر المراقبون من أن امتلاك بن غفير، زعيم حزب "القوة اليهودية"، حقيبة في الحكومة الجديدة سيوفر غطاء لأنشطته المتشددة، وفي المقابل قد يقود إلى انتفاضة فلسطينية ثالثة "غير مسبوقة".

25-11-2022

جندي إسرائيلي يعتدي بالضرب على ناشط سلام في الخليل

اعتدى جندي بالاحتلال الإسرائيلي بالضرب على ناشط سلام في الخليل جنوبي الضفة الغربية، فيما سمع آخر وهو يقول "(إيتمار) بن غفير سيفرض النظام هنا وينهي كل ذلك"، في إشارة لرئيس حزب "عوتسما يهوديت" الذي يدعولتقييد عمل المنظمات الحقوقية الإسرائيلية.

ونشرت قناة "كان" الإسرائيلية الرسمية، مقطع فيديو يوثق اعتداء الجندي على الناشط الذي وصل ضمن آخرين إلى الخليل لإبداء التضامن مع فلسطينيين يتعرضون لاعتداءات من قبل المستوطنين.

ولم يكتف الجندي بإسقاط الناشط أرضا بل راح يكيل له اللكمات في وجهه.

24-11-2022

هل ترسل اليونان منظومة إس-300 إلى أوكرانيا؟

قال مدير مركز تحليل تجارة الأسلحة العالمية “تسامتو”، “إيغور كوروتشينكو” إن «الولايات المتحدة تمارس الضغط على اليونان لنقل منظومة صواريخ “إس -300” إلى كييف».

وأضاف: «يمكننا أن نفترض أن الضغط الأمريكي سيكون ناجحاً، لأن أثينا اليوم تتخذ موقفاً غير ودي تجاه السياسة الروسية وكونها عضواً في حلف “الناتو” ستوافق على الشروط الأمريكية».

وبحسب صحيفة “كاثيميريني” اليونانية، اقترحت واشنطن أن تتخلى أثينا عن الأسلحة الروسية لصالح الأنظمة الغربية، ولا سيما أنظمة الصواريخ المضادة للطائرات “إس -300” ومنظومات “تور-إم1”.

24-11-2022

ما الخسائر المتوقعة لكوريا الشمالية في حال توجيه ضربة نووية لأميركا

كان التهديد -الذي صدر قبل أيام عن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون باستخدام الأسلحة النووية ردا على أي استهداف لبلاده- الأوضح على الإطلاق، وجاء في سياق توترات تعد الأخطر منذ سنوات بين بيونغ يانغ من جهة وبين الولايات المتحدة وحلفائها بالمنطقة، وفي مقدمتهم كوريا الجنوبية واليابان.

24-11-2022

ميتا تكشف شبكة تابعة للجيش الأمريكي تستهدف روسيا وسوريا والجزائر

قالت شركة “ميتا” (المحظورة في روسيا لنشاطها المتطرف) إن عناصر تابعة للجيش الأمريكي استخدمت منصتي “فيسبوك” و”إنستغرام” في استهداف المستخدمين من بلدان عدة، بما في ذلك روسيا وإيران وسوريا والجزائر.

وذكرت الشركة في تقرير يوم الثلاثاء: “أزلنا 39 حسابا على فيسبوك و16 صفحة ومجموعتين، و26 حسابا على إنستغرام، لانتهاك سياستنا ضد السلوك المنسق غير الأصيل. خلص تحقيقنا إلى وجود صلات بأفراد مرتبطين بالجيش الأمريكي”.

24-11-2022

بريطانيا ترسل طائرات إلى أوكرانيا

أعلنت بريطانيا، أنها ستقدم دعما جديدا لأوكرانيا بطائرات هليكوبتر لأول مرة، في تصعيد لدعم كييف ضد روسيا .

وبحسب وزير الدفاع البريطاني، بن والاس، سوف يتم توفير ثلاث طائرات هليكوبتر من طراز “سي كينغ”، وصلت أولاها بالفعل إلى أوكرانيا، بحسب ما نقلت صحيفة “الغارديان” عن وكالة الإعلام البريطانية، التي أشارت إلى أنها أول طائرات ترسلها المملكة المتحدة إلى أوكرانيا منذ بداية العملبة العسكرية الروسية في فبراير الماضي.

24-11-2022

روسيا لن تتخذ إجراءات متسرعة تجاه بولندا

قالت مصادر في وزارة الخارجية الروسية إن موسكو لا تخطط لاتخاذ إجراءات متسرعة بشأن رد فعل بولندا على "حادثة الصواريخ" ، لكنها ستأخذها في الاعتبار في المستقبل.

الخارجية الروسية: روسيا لن تتخذ إجراءات متسرعة تجاه بولندا زاخاروفا: قلوب الساسة البولنديين مفعمة بالروسفوبيا لأنها سوداء

وأضافت المصادر في الوزارة لوكالة نوفوستي، "لا نخطط لاتخاذ أي إجراءات متسرعة في هذا السياق، لكننا سنأخذ ذلك في الاعتبار في السياق العام لعلاقاتنا مع بولندا".

24-11-2022

شتاء أوكرانيا.. بارد وبلا كهرباء

دخلت الحرب الأوكرانية يوماً جديداً، حيث قامت وحدات من الجيش الروسي بمحاولة بسط السيطرة وضرب مواقع تمركز قوات أوكرانيا، فيما حاولت كييف استعادة نقاط جديدة بمساعدات مادية وعسكرية من الغرب.

وفي آخر التطورات، قالت المخابرات البريطانية: «إن روسيا لم تنفذ أي هجمات بطائرات مسيرة على أوكرانيا منذ أسبوع، مضيفةً إنه من المحتمل نفاد مخزون روسيا من الطائرات المسيرة “إيرانية” الصنع، وستسعى على الأرجح للحصول على المزيد».

وتعرّضت شبه جزيرة القرم الخاضعة للسيطرة الروسية في الساعات الأخيرة لهجوم بمسيّرات، فيما كانت القواتُ الروسية في حالة تأهب وفق ما أعلنت السلطات المعينة من موسكو.

23-11-2022

إيران تقترب من المستوى المطلوب لصنع قنبلة نووية

بدأت إيران في تخصيب اليورانيوم إلى درجة نقاء 60 بالمئة في موقع فوردو النووي، باستخدام أجهزة الطرد المركزي «آي آر6»، وفق ما ذكر تلفزيون “إس إن إن” الإيراني، الثلاثاء.

وأضافت القناة التلفزيونية أن إيران «ستبني أيضا مجموعة جديدة من أجهزة الطرد المركزي في الموقع».

ووافق مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية المؤلف من 35 دولة، الخميس، على قرار يأمر إيران بـ« التعاون بشكل عاجل » مع تحقيق الوكالة في آثار اليورانيوم التي تم العثور عليها في 3 مواقع غير معلنة، وذلك حسبما قال دبلوماسيون أثناء التصويت الذي جرى خلال جلسة مغلقة.

22-11-2022

تفاصيل جديدة وراء مصافحة السيسي وأردوغان

فتحت المصافحة الأولى من نوعها بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ونظيره التركي رجب طيب أدروغان، على هامش افتتاح بطولة #كأس_العالم التي تستضيفها قطر باب التساؤلات عن مستقبل العلاقات بين القاهرة وأنقرة.