عربي

17-05-2022

الإعلان عن نتائج الانتخابات اللبنانية

أعلن وزير الداخلية والبلديات اللبناني #بسام_المولوي، اليوم الاثنين، المرشحين الفائزين في الانتخابات اللبنانية في 7 دوائر انتخابية، فيما ستصدر نتائج الدوائر الأخرى تباعاً فور الانتهاء من فرز الأصوات.

وقال المولوي: «رغم كل الصعوبات والتشكيك استطعنا إنجاز الاستحقاق الانتخابي بطريقة جيدة، وكل حملات التشكيك التي تترافق مع فرز النتائج لا تؤثر على عملنا ولا على عم الموظفين والقضاة».

وأشار إلى أنّ “نسب الاقتراع ليست منخفضة بل جيدة، وهي تقريباً مثل أو أقل قليلا من النسب في الانتخابات البرلمانية عام 2018”.

وتوزعت النتائج، وفق ما أعلنه المولوي، كالتالي:

15-05-2022

محتجون يطالبون بإنهاء الوجود الفرنسي في تشاد

أطلقت قوات الشرطة في تشاد الغاز المسيل للدموع واستخدمت مدافع المياه لتفريق مئات المحتجين، الذين نزلوا إلى شوارع العاصمة ومدن أخرى، في إطار احتجاج مناهض لفرنسا شهد تدمير بعض الشركات المرتبطة بباريس.

ودعت إلى الاحتجاج "منصة المجتمع المدني المعارضة – تنسيقية واكيت تاما"، لاستنكار مساندة فرنسا للمجلس العسكري الانتقالي الذي استولى على السلطة بعد مقتل الرئيس إدريس ديبي خلال زيارته جبهة القتال أبريل/نيسان 2021.

ويقود محمد إدريس (نجل ديبي) المجلس العسكري الانتقالي الذي لم يضع إلى الآن جدولا زمنيا للعودة إلى الحكم المدني.

15-05-2022

انتهاكات جديدة من أكراد العراق على الحقول النفطية

صرحت شركة نفط الشمال في بيان يوم السبت، إن قوات من حكومة إقليم كردستان ( البشمرك ) سيطرت على بعض آبار النفط في شمال كركوك.


وأفادت الشركة بأن القوات وصلت بفريق فني من المنطقة الكردية وسيطرت على بعض آبار النفط في حقل باي حسن النفطي الخاضع لسيطرة شركة نفط الشمال. ولم يذكر البيان موعد وصول القوات وما إذا كانوا لا يزالون هناك.


وقالت الشركة في بيان: "استمراراً للانتهاكات على الحقول النفطية التابعة لشركتنا، تجاوزت قوة مسلحة تابعة لحكومة الإقليم يرافقها فريق عمل فني على آبار وحقول إضافية شمالي محافظة كركوك".

15-05-2022

انتخابات لبنان

أدلى الرئيس اللبناني “ميشال عون” ورئيس الوزراء “نجيب ميقاتي” بصوتهما في الانتخابات النيابية، فيما يواصل الناخبون اللبنانيون التصويت، لاختيار أعضاء مجلس النواب، البالغ عددهم 128 نائباً.

وزارة الداخلية اللبنانية أكدت أن نسبة التصويت، في الفترة الصباحية، وصلت إلى 14 %، مع العلم أنه يحق لنحو 4 ملايين ناخب التصويت، موزعين على 15 دائرة انتخابية.

وفي وقت سابق، أفادت غرقة العمليات في وزارة الداخلية بأن نسبة الاقتراع على الأراضي اللبنانية كافة بلغت 1.67%.

إلى ذلك، كثف الجيش انتشاره لتأمين مكاتب الاقتراع.

14-05-2022

المجلس الأعلى للاتحاد ينتخب محمد بن زايد رئيسا لدولة الإمارات

قالت وكالة الأنباء الإماراتية، اليوم السبت، إن المجلس الأعلى للاتحاد انتخب الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيسا لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وعقد المجلس اجتماعا اليوم في قصر المشرف بأبوظبي، برئاسة الشيخ محمد بن راشد، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي.


وذكر بيان صادر عن وزارة شؤون الرئاسة الإماراتية، أنه تم بموجب المادة 51 من الدستور انتخاب الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بالإجماع رئيسا لدولة الإمارات العربية المتحدة، خلفا للشيخ الراحل خليفة بن زايد آل نهيان.

14-05-2022

نصر الله: سورية كانت في مقدمة من وقف إلى جانب المقاومة

أكد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله أن سورية كانت وما زالت في مقدمة من وقف إلى جانب المقاومة وأنه لو قدر لمخطط الجماعات الإرهابية أن ينتصر فيها لشكل ذلك خطراً على كل لبنان.

وأوضح السيد نصر الله خلال مهرجان انتخابي في البقاع أنه يجب العمل في المجلس النيابي الجديد والحكومة الجديدة على إعادة العلاقات الطبيعية بين لبنان وسورية في الاقتصاد والمعابر والمشاريع والزيارات لأن لبنان أكثر من يستفيد من ذلك.

13-05-2022

محمد بن راشد ينعى الشيخ خليفة

نعى الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رئيس الإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

وقال محمد بن راشد، في تغريدة على تويتر: "بقلوب يعتصرها الحزن.. وبنفوس مؤمنة بقضاء الله وقدره.. ننعى راعي مسيرتنا.. ورئيس دولتنا الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان لشعب الإمارات وللشعوب العربية والإسلامية وللعالم".

وأضاف: "اللهم إنه حط رحاله عندك.. فأكرم وفادته.. ووسع مدخله.. واجعل مثواه الفردوس الأعلى من الجنة.. آمين".

 

12-05-2022

سعيد وحيداً على المسرح: حوارٌ بلا متحاورين

يمضي الرئيس التونسي، قيس سعيد، في تنفيذ مشروعه المبهم، من دون أن تكون لدى أيّ طرف داخلي أو خارجي، إلى الآن، القدرة على إيقافه. وفي استكمال للمسار الذي استغلّ فيه سعيد تململ التونسيين من مؤسّساتهم المفرَغة من معناها الديموقراطي الحقيقي، وبعد حلّه البرلمان ورفعه الحصانة عن أعضائه وتدخّله في القضاء، بدأ إرساء أسس الهيئة الانتخابية والدستور، من دون أن يحتاج في ذلك إلى منْح نفسه صلاحيات إضافية.

11-05-2022

استشهاد الصحافية شيرين أبو عاقلة على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي في جنين

Image
استشهاد الصحافية شيرين أبو عاقلة على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي في جنين

شيع مئات الفلسطينيين، الأربعاء، جثمان الصحافية شيرين أبو عاقلة، مراسلة قناة الجزيرة في الضفة الغربية، بعد استشهادها أثناء تغطيتها عملية عسكرية للجيش الإسرائيلي في جنين بالضفة الغربية.

وأكدت وزارة الصحة الفلسطينية وقناة الجزيرة ارتقاء الصحافية برصاص الجيش الإسرائيلي خلال مواجهات في جنين.

وأبو عاقلة (51 عاما) فلسطينية من بيت لحم. عملت قبل انضمامها إلى "الجزيرة" في الإذاعة الرسمية الفلسطينية "صوت فلسطين" وإذاعة مونت كارلو.  

وبحسب وزارة الصحة الفلسطينية، أصيب الصحافي علي السمودي الذي يعمل أيضا في قناة "الجزيرة" خلال الاشتباكات.