تركيا: أمريكا أمدتنا بالمعلومات عن حزب العمال الكردستاني

20-12-2007

تركيا: أمريكا أمدتنا بالمعلومات عن حزب العمال الكردستاني

قال السفير التركي لدى الولايات المتحدة نبي سنسوي إن معلومات استخباراتية أمريكية، جرى اطلاع تركيا عليها، كانت ضروربة للغاية لتنفيذ الغارات التي قام بها سلاح الجو التركي على شمال العراق في مطلع الاسبوع.

وامتنع السفير التركي عن قول ما اذا كانت الولايات المتحدة قد حددت أهدافا للمقاتلات التركية ولكنه قال ان اطلاع تركيا على المعلومات التي وفرتها أجهزة الاستخبارات الأمريكية كان مهما للغاية من أجل تنفيذ العملية العسكرية التركية.

وأفاد السفير بأن الهجوم التركي في شمال العراق يوم الاحد شاركت فيه نحو 50 طائرة مقاتلة وكان في صورة موجتين من الهجمات ضد مواقع لحزب العمال الكردستاني في شمال العراق.

وأشار الى أن الهجمات ألحقت أضرارا خطيرة بالبنية التحتية التي يستخدمها حزب العمال الكردستاني.

وقال سنسوي "لا بد أن هذه رسالة قوية لارهابيي حزب العمال الكردستاني بأن الجيش التركي قادر على تعقبهم أينما كانوا وفي ظل أي ظروف جوية وفي أي وقت من السنة."

ولم يستبعد سنسوي شن غارات أخرى استنادا الى الاطلاع على معلومات مخابرات أمريكية أخرى.

وقال "هذه ليست عملية تنفذ لمرة واحدة لكني اعتقد أنها حققت الهدف منها استنادا لحقيقة أنه تمت اصابة كل الاهداف بدقة."

وأضاف السفير التركي قائلا "الهدف النهائي هو القضاء على منظمة حزب العمال الكردستاني الارهابية لكن تركيا ستنفذ كل ما تراه ضروريا لتحقيق ذلك."

وتسعى الولايات المتحدة الى أن يكون هناك تعاون بين تركيا والعراق بشأن القضاء على حزب العمال الكردستاني من خلال ما يسمى بالآلية الثلاثية التي تشمل الدول الثلاث.

لكن سنسوي قال ان هذه المجموعة لم تحقق أي نتائج ملموسة الى الان وإن الحكومة العراقية فشلت في التعاون.

وكانت تركيا تنتقد في السابق ما رأت أنه غياب للتعاون الامريكي في السعي للقضاء على حزب العمال في شمال العراق لكن سنسوي قال ان حكومته راضية عن التعاون الاستخباراتي الذي تم مؤخرا في أعقاب اجتماع في شهر نوفمبر بين الرئيس الامريكي جورج بوش ورئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوجان في واشنطن.

لكنه قال انه يتعين على دول أوروبية مثل الدنمرك وفرنسا والنمسا عمل المزيد لكبح أنشطة حزب العمال الكردستاني.

وأشار الى أن الدنمرك تسمح بمحطة للتلفزيون تبث أخبارا لصالح حزب العمال من أراضيها.

من جانبه قال البنتاجون ان واشنطن أعطت تركيا معلومات كي تتعقب مقاتلين تابعين لحزب العمال الكردستاني مختبئين في شمال العراق ولكن لم يذكر ما اذا كان قد أعطى معلومات دقيقة عن أهداف للغارات.

وقال السكرتير الصحفي للبنتاجون جيف موريل ان الجيش الامريكي تلقى اشعارا من تركيا بشأن الغارات الجوية قبل وقت كاف عن طريق مركز تنسيق مشترك أقيم في أنقرة.

وأضاف موريل أن "هذا (المركز) افتتح قبل بضعة أشهر واعتقد أن تاريخه يرجع الى الصيف الماضي ويوجد به عسكريون أمريكيون وأتراك يعملون على تبادل المعلومات."

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...