«الاندبندنت»: مؤتمر كابول سيصادق على جدولة الانسحاب في 2014

19-07-2010

«الاندبندنت»: مؤتمر كابول سيصادق على جدولة الانسحاب في 2014

ذكرت صحيفة «الاندبندنت» البريطانية امس، أن قوات الاحتلال تعتزم المصادقة خلال مؤتمر كابول غدا، على جدول زمني يحدد العام 2014 موعدا لنقل السلطة على الأرض إلى الجيش الأفغاني، فيما اعتبر نائب الرئيس الأميركي جو بادين أنه من المبكر الحكم على تقدم العمليات في افغانستان. وفي هذه الأثناء، قتل 6 جنود احتلال هم، 3 أميركيين و3 بريطانيين، كما فجر عناصر حركة طالبان سياج السجن الرئيسي في مدينة فرح الغربية، وحرروا 14 معتقلا، بينما قتل 4 مدنيين في هجوم انتحاري بكابول. شرطيون أفغان يتفحصون جزءاً من مدخل السجن الذي اقتحمه عناصر طالبان في مدينة فرح الغربية أمس
وجاء في مسودة البيان الختامي لمؤتمر كابول، بحسب صحيفة «الاندبندنت»: «ان المجتمع الدولي اكد دعمه لهدف الرئيس الافغاني (حميد قرضاي) القاضي بتولي قوات الامن الافغانية مسؤولية العمليات العسكرية في كافة الولايات في البلاد بحلول نهاية العام 2014». واوضح البيان ان القوى الاجنبية ستواصل خلال الفترة الانتقالية بذل جهودها «في تعزيز الامن وستواصل تدريب وتجهيز وتمويل الجيش» الافغاني.
ولفتت «الاندبندنت» الى ان المسودة ارسلت الى دبلوماسيين رفيعي المستوى السبت الماضي من جانب الممثل الخاص للامم المتحدة في افغانستان ستيفان دو ميستورا. ورفض متحدث باسم الخارجية البريطانية التعليق على مضمون البيان، الا انه قال ان «الهدف المشترك للحكومتين البريطانية والافغانية هو تامين الاستقرار واحلال الامن في افغانستان والسماح لها بالحفاظ على امنها والحؤول دون ظهور تمرد القاعدة مجددا».
ويشارك مسؤولون من 60 دولة، بينهم وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون، اضافة الى منظمات دولية في مؤتمر دولي للمانحين في كابول غدا، وقد اعلنت الحكومة البريطانية زيادة مساعداتها للتنمية في افغانستان بنسبة 40 في المئة.
وردا على سؤال لقناة «ايه بي سي» لمعرفة ما اذا كانت الولايات المتحدة تخسر الحرب ام لا، قال بايدن «انه من المبكر اصدار مثل هذه الاحكام». واضاف ان «كل القوات الاضافية (التي ارسلت كتعزيزات) لم تصل بعد على الارض. ولن يتم ذلك قبل آب» المقبل، مضيفا ان الجيش يرى ان التقدم قد يكون اوضح اعتبارا من كانون الاول المقبل.
إلى ذلك، فجر عناصر من طالبان سياج السجن الرئيسي في مدينة فرح بغـرب افغانستان وحرروا اربعة عشر معتقلا، كما اعلنت الشرطة، مقتل 3 جنود أميركيين و3 بريطانيين، في جنوب البلاد وغربها. وفي كابول، فجر انتحاري نفسه في ما بدا استهدافا لقافلة من قوات الاحتلال، ما أدى إلى مقتل 4 مدنيين أفغان.

المصدر: وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...