إيران تقاضي نظام بني سعود لتسببه بقتل مئات الحجاج الإيرانيين

12-06-2016

إيران تقاضي نظام بني سعود لتسببه بقتل مئات الحجاج الإيرانيين

أعلن وزير العدل الإيراني مصطفى بورمحمدي أن طهران سترفع شكوى ضد نظام بني سعود في المحافل الدولية لمحاكمته بسبب كارثة منى في العام الماضي.

وكان 464 حاجا إيرانيا لقوا مصرعهم خلال موسم الحج الماضي خلال رمي الجمرات بسبب سوء إدارة الحج من السلطات السعودية.

ونقلت العلاقات العامة لوزارة العدل الإيرانية اليوم عن بورمحمدي قوله “مازالت عملية متابعة ملف كارثة منى متواصلة ونحن في الوقت الراهن نبحث مختلف السبل لإرسال هذا الملف إلى المحاكم الدولية بغية الحصول على نتائج جيدة”.

وأضاف “بما إن هذا الملف تم إعداده ضد دولة أخرى فإن محاكمنا لا تستطيع أن تقاضي وتقيم دعوى ضد السعودية” موضحا “إن الحكومة السعودية ليست ملتزمة بالنظام القانوني الدولي ومحاكم هذا البلد أيضا لا تحظى بالاستقلال ولهذا توجد عقبات كبيرة في مجال متابعتنا”.

وأكد بورمحمدي أن المتابعات القانونية مستمرة وعينا محامين ومستشارين قانونيين لكن الجزء الأكبر من الإجراءات يجب أن تتم متابعتها من المصادر الدبلوماسية الإيرانية والسلطة القضائية ستساعد من أجل الإسراع في هذا الملف موضحا أن شكاوى عوائل شهداء منى تم تسجيلها وسوف تقدم شكوى ضد نظام بني سعود حول القضية.

تجدر الإشارة إلى أنه خلال مراسم رمي الجمرات في مناسك الحج في العام الماضي قتل الآلاف من حجاج بيت الله الحرام بسبب سوء إدارة الحج من السلطات السعودية وكان من بينهم 464 حاجا إيرانيا.

وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...