"الإفتاء الليبية" تدعو الى النفير العام لمواجهة "داعش"

16-08-2015

"الإفتاء الليبية" تدعو الى النفير العام لمواجهة "داعش"

دعت دار الإفتاء الليبية "المواطنين القادرين إلى النفير العام لمواجهة  تنظيم داعش"- "الدولة الاسلامية في العراق والشام"، غداة مقتل 46  شخصاً، في اشتباكات بين مسلحي "داعش" من جهة، وجماعة إسلامية منافسة وقوات موالية للحكومة الليبية المعترف بها من جهة ثانية في مدينتي سرت وبنغازي، فيما صلب التنظيم المتطرف 12 شخصاً من المقاتلين في سرت، ما دفع دار الإفتاء إلى الدعوة لحمل السلاح ضده.
وطالبت دار الإفتاء، في بيان نشر على موقعها الرسمي على شبكة الإنترنت، اليوم السبت، المؤتمر الوطني (البرلمان)، ورئاسة الأركان التابعة له، وحكومة الإنقاذ، وجميع الثوار إلى نصرة أهالي مدينة سرت، وقتال "داعش".
وحذرت من خطر تمدد التنظيم داخل البلاد، واصفة إياه بـ "بالسرطان".
ودعا البيان، كافة الليبيين، إلى ضرورة "نصرة أهالي سرت، وحرمة إيواء أفراد داعش، أو الانجرار وراء شعاراتهم المتعارضة مع شرع الله الحنيف".
كما طالبت الشيوخ وطلاب العلم الديني، بضرورة "نشر الوعي بين الناس، وتنبيه الشباب إلى خطر الانضمام للتنظيم، وحمل أفكاره، وكشف زيف شعاراته التي تعارض وسطية الإسلام".
وتشهد سرت، منذ الأربعاء الماضي، معارك مسلحة بين أهالي المدينة، و"داعش"، في محاولة من الأهالي، لاستعادة المدينة الواقعة تحت سيطرة التنظيم.
وسيطر "داعش"، على سرت في كانون ثاني 2015، بعد انسحاب الكتيبة 166 التابعة لقوات "فجر ليبيا"، والمكلفة من المؤتمر الوطني العام المنعقد في طرابلس بتأمين المدينة.

وقال شهود من السكان ومسعفون إن مسلحي "داعش" هاجموا القوات الموالية للحكومة الرسمية في بنغازي ، وقتلوا تسعة جنود ودمروا دبابة وثلاث مركبات عسكرية. وأشار الشهود إلى أن سبعة جنود أصيبوا أيضاً في الهجوم الذي وقع قرب الميناء التجاري، موضحين أنهم تمكنوا في وقت لاحق من سماع أزيز طائرة حربية، بعدما استقدمت القوات الحكومية تعزيزات إلى المدينة.
واليوم، تواصلت المعارك بين "داعش" والجماعات المسلحة التي يحاول تصفيتها في سرت، ما أدى إلى سقوط مزيد من القتلى، كما أقدم التنظيم المتطرف على صلب 12 شخصاً في المدينة وفصل رؤوسهم عن أجسادهم، ما دفع بدار الإفتاء إلى الدعوة لحمل السلاح ضده.
وقال مسؤول في المجلس المحلي لسرت، التي تبعد حوالي 450 كيلوكتراً شرق طرابلس، إن المدينة "تشهد اليوم معارك متواصلة، خصوصا في منطقة الحي الثالث، سقط فيها منذ الأمس مزيد من القتلى وأصيب العشرات بجروح".
من جهتها، أعلنت وكالة الأنباء الموالية لحكومة طرابلس الإسلامية الغير معترف بها، أن سلاح الجو التابع لقوات "فجر ليبيا" (التي تعتبر ذراع حكومة طرابلس العسكري) "يقوم بقصف مواقع عدة تتمركز فيها المجموعات المسلحة التي تنسب نفسها لتنظيم الدولة في مدينة سرت"، مشيرة إلى أن "القصف الجوي يتركز على مواقع في شرق سرت".
إلى ذلك،  نقلت وكالة الأنباء الرسمية الموازية والموالية لحكومة طبرق التي يرأسها عبد الله الثني، عن شهود عيان قولهم إن التنظيم أقدم أمس الجمعة على "صلب 12 شخصاً وفصل رؤوسهم عن أجسادهم" في الحي الثالث في سرت.
وأضافت أن الأشخاص الذين جرى صلبهم هم من سكان المدينة الذين يقاتلون التنظيم منذ يوم الثلاثاء الماضي.
كما ذكرت الوكالة أن التنظيم المتطرف "قام بتصفية 22 جريحاً كانوا يتلقون العلاج في مركز طبي ومثلوا بجثثهم، قبل أن يحرقوا المركز".
يذكر أن المعارك كانت اندلعت مع إعلان وزارة الدفاع في حكومة طرابلس انطلاق "عملية تحرير سرت من تنظيم الدولة الإرهابي"، بعدما قتل شيخ سلفي يدعى خالد الفرجاني.
وفي مدينة بنغازي، هاجم مسلحو "داعش" القوات الموالية للحكومة الرسمية، والتي يقودها خليفة حفتر.
وقال سكان ومسعفون أن مسلحي التنظيم قتلوا تسعة جنود ودمروا دبابة وثلاث مركبات عسكرية. كما أصيب سبعة جنود في الهجوم الذي وقع قرب الميناء التجاري المغلق منذ أكثر من عام بسبب القتال.
ونتيجة هذه التطورات، تقدمت حكومة الثني المؤقتة، بطلب لعقد اجتماع غير عادى الثلاثاء المقبل لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين، من أجل "اتخاذ الإجراءات الكفيلة للتصدي للجرائم التي يرتكبها تنظيم داعش في مدينة سرت (شرق طرابلس)، ومناطق أخرى".
وقال نائب الأمين العام للجامعة العربية، السفير أحمد بن حلى "إن الأمانة العامة للجامعة العربية تلقت اليوم السبت طلباً رسمياً من ليبيا لعقد اجتماع غير عادي لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين، لاتخاذ الإجراءات بهذا الشأن"، مضيفاً أن "الأمانة العامة للجامعة بصدد إجراء المشاورات اللازمة مع الأردن، الرئيس الحالي لمجلس الجامعة، وعدد من الدول العربية لتحديد موعد الاجتماع المرتقب".

المصدر: وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...