روسيا وأوكرانيا: مفاوضات شاملة لحل الأزمة

10-06-2014

روسيا وأوكرانيا: مفاوضات شاملة لحل الأزمة

بدأت أوكرانيا أمس مفاوضات شاملة مع روسيا في كل من بروكسل وكييف في محاولة لوضع حد للأحداث الدامية في شرق البلاد وتفادي توقف شحنات الغاز الروسي الذي يخشاه الأوروبيون.
ففي بروكسل، بدأت أمس مباحثات جديدة حول الغاز بين كييف وموسكو برعاية الاتحاد الأوروبي، ضمت المفوض الاوروبي المكلف شؤون الطاقة غونتر اويتنغر، ووزيري الطاقة الروسي والأوكراني ورئيسي الشركتين الروسية «غازبروم» والأوكرانية «نفطوغاز».
وغداة إعلان الرئيس الأوكراني الجديد بترو بوروشنكو، أنه يريد تهدئة سريعة في العلاقات مع موسكو، وإعادة الهدوء الى شرق أوكرانيا في اسبوع، تشهد كييف يومياً الى حين التوصل الى حل للأزمة، مفاوضات بين السفير الروسي ميخائيل زورابوف وسفير أوكرانيا لدى المانيا بافلو كليمكين، والممثلة عن «منظمة الأمن والتعاون في أوروبا» هيدي تاغلياني.
وتقرر البدء بهذه المحادثات الجمعة الماضي أثناء لقاء قصير بين بوروشينكو والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على هامش الاحتفالات بالذكرى السبعين لإنزال الحلفاء في النورماندي.
إلى ذلك، نشر سلاح الجو الأميركي مقاتلتي شبح من طراز «بي 2» قادرتين على حمل أسلحة نووية في قاعدة جوية بريطانية في إطار تدريبات مع الحلفاء في حلف «الناتو»، حسب ما أعلن البنتاغون أمس.
وقال المتحدث باسم البنتاغون العميد ستيفن وورن، إنه في اطار التوتر مع روسيا بسبب تدخلاتها في اوكرانيا، هذه التدريبات «القصيرة» والمقررة منذ زمن «تثبت مرة اخرى التزامنا الراسخ حيال الحلف» الاطلسي.


 (أ ف ب)

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...