أنقرة تنفي تقريراً لـ«در شبيغل» يتهمها بمهاجمة الأكراد كيميائياً

14-08-2010

أنقرة تنفي تقريراً لـ«در شبيغل» يتهمها بمهاجمة الأكراد كيميائياً

نفى مسؤولون أتراك، أمس، تقريرا نشرته صحيفة «در شبيغل» الألمانية اتهمت فيه الجيش التركي باستخدام أسلحة كيميائية في القتال ضد عناصر حزب العمال الكردستاني.
ونقلت صحيفة «حرييت» عن مسؤول في وزارة الخارجية التركية قوله «هذه الادعاءات ليست جديدة، فقد أدلي بها في الماضي أيضا، وهذه مجرد دعاية من حزب العمال الكردستاني بهدف تشويه مصداقية تركيا».
وكانت «در شبيغل» الألمانية نقلت أمس الأول عن خبراء ألمان قولهم إن صورا فوتوغرافية تظهر مقاتلين من «الكردستاني» قتلوا بأسلحة كيميائية على يد الجيش التركي، هي صور أصلية، وهي محروقة ومشوهة إلى درجة لا تبدو أنها تعود لبشر. ويقول ناشطون في منظمات إنسانية تركية ـ كردية إن الصور تعود لثمانية عناصر في حركة سرية تابعة للحزب قتلوا في أيلول العام 2009.
غير أن المسؤولين الأتراك أعلنوا أن أنقرة وقعت منذ العام 1997 على اتفاقية حظر استخدام وإنتاج وتخزين الأسلحة الكيميائية، وقد نجحت في 12 تفتيشا أظهر أن تركيا دولة خالية من الأسلحة الكيميائية. وذكرت رئاسة الأركان، على موقعها على الانترنت، أن الإستراتيجية الدفاعية في البلاد تستثني استخدام أسلحة الدمار الشامل، مشددة على ان «تركيا لا تملك أسلحة دمار شامل، ولا تعتزم امتلاكها في المستقبل».
وقال المسؤول في حزب العمال الكردستاني، بوزان تكين، إن مسلحي الحزب أعلنوا وقفاً مشروطاً لإطلاق النار ضد القوات التركية حتى 20 أيلول، لمناسبة شهر رمضان.

المصدر: وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...