الولايات السورية المتحدة

06-04-2011

الولايات السورية المتحدة

وعادت الأخوات المنقبات إلى سلك التعليم استجابة لمطالب بعض الأخوة الثوريين، وافتتحت، بسرعة فضائية، المزيد من المعاهد الشرعية النسوية، باعتبار أن (الأم مدرسة إذا نقّبتها ـ أعددت شعباً ليّن الأعناق) وها نحن نقترب أكثر من نظام حليفتينا الإسلاميتين تركيا وإيران،  وبتنا قاب قوسين من تطبيق نظرية "حزب البعث العربي الإسلامي" التي بشرتُ بها عبر جريدة "تشرين" قبل سقوط بغداد بشهرين  واستنكرها آنذاك أصحابنا البعثيين..
فالسوريون اليوم، محافظون وثوريون، أشد تعصباً لسوريتهم من أي وقت مضى، وإذا استنفرت شوفينيتهم فسوف تجد أن لكل واحد من الـ22 مليون مواطن أفلاطوني (سوريته الفاضلة) التي لا تشبه سوريّة جاره، لهذا نقترح تقسيم سوريا إلى ثلاث ولايات تحكمها قوانين مختلفة: الأولى إسلامية وهابية، الثانية إسلامية معتدلة (العدالة والتنمية)، وثالثة علمانية، مع توصية بإنشاء منطقة معزولة بلا قوانين لأجل إخوتنا المثقفين تحت اسم (الولايات السورية المتحدة).
لقد فتح باب السياسة أمام السوريين من جديد فشغلتهم عن كل عملٍ آخر حتى بات البلد أشبه بمركزٍ للأبحاث والتحليلات السياسية متعدد الاتجاهات والانتماءات والمغنين والألحان، لنتذكر الرئيس القوتلي عندما سلم البلاد بقلب دامع إلى الرئيس ناصر وهو يعلم أنه لن يفلح بقيادة بلد فيه خمسة ملايين رئيس ( تعداد السوريين قبل الوحدة) وقد صدق ظن الرئيس القوتلي ..

- ملاحظة: مدراء الصف الثاني الذين يتم تداولهم كمرشحين للحكومة القادمة ليسوا فاشلين ، كما أنهم ليسوا ناجحين، وهم أقرب إلى حكومة تصريف الأعمال بدلا من كونها حكومة إنقاذ وطني .. سننتظر ونرى ..


حكمة اليوم: الراضي بفعل قوم كالداخل فيه معهم.

نبيل صالح

التعليقات

والله ياأستاذ نبيل شوية شوفينية على شوية تعصب لسوريتنا بهالفترة مش غلط شوف (أخواننا) العرب لوين بدهم ياخدونا وبعدين قرار نقل المنقبات كان فيه ظلم وهو قرار تعسفي على رغم موقفي السلبي من النقاب الا أنه يبقى حريةشخصيةوكمان محطة دينية كمان موغلط وبالذات اذا كانت تدعو للصلاح والاصلاح والاعتدال ورافقها انطلاق قنوات أخرى سياسية, منوعة...وبعدين ياأخي العزيز نبيل ياريت نصير متل تركيا يعني تركيا نظام ديمقراطي متلائم مع البيئة التركية الاسلاميةوبرأي المتواضع لايمكن نصير متل ايران لأن المعطيات والناس عندنا مختلفة وعذرا على الاطالة

تلكم زينة الله فلاتخفوها(ص)هل سامتلك الحرية في ان تعلم ابني معلمة منقبة او معلم يلبس جلباب الطالبان لك الحرية في ان تسمع الموسيقى التي تريد ولايكن لايحق لك ان تثير الضجيج وتزعج الاخرين العملية التربوية في اي بلد في العالم هي عملية متكاملةيوجد حل يحفظ الحرية للجميع يعملو مدارس يعلمو فيها منقبات ومعلمين بالجلابية القصيرة الشفافة ويفتحوا محطات فضائية بس على حسابهم وليس على حساب دافع الضرائب السوري في سورية يوجداكثر من دين واكثر من مذهب ضمن الدين الواحد ارجوا ان يتم فتح حوار هادىء حول هذا الموضوع مع استفتاء علمي ان امكن

شكرا لبوعزيزي (ورحمه الله) و ابو رومية اسمان خالدان لولاهما لما حصل الاصلاح

والله غريب الشي اللي عم يصير ... يعني ليش يالوقت الحالي ... لك يا أخي تركو كل الاصلاحات اللي ممكن يساووها وراحوا ع المكان الصعب ع المكان الحساس وعم يلعبو فيه لك صلحوا الحريات صلحو الفساد صلحو الثغرات... وبكفي حملة الإرضاءات الفردية ... العالم ملت من الزعامات التقليدية والدينية وسلامي للأستاذ نبيل صالح مع فائق الاحترام

والله غريب الشي اللي عم يصير ... يعني ليش يالوقت الحالي ... لك يا أخي تركو كل الاصلاحات اللي ممكن يساووها وراحوا ع المكان الصعب ع المكان الحساس وعم يلعبو فيه لك صلحوا الحريات صلحو الفساد صلحو الثغرات... وبكفي حملة الإرضاءات الفردية ... العالم ملت من الزعامات التقليدية والدينية وسلامي للأستاذ نبيل صالح مع فائق الاحترام

الطيبون للطيبات، كما الثوريون للمنقبات، خمار الغد بلون الدم ، افتتحت فضائية بسرعة فضائية، ومعاهد نسائية شرعية كنوادي للغناء الشرعي بدون آلات موسيقية ومحطات تعارف للخطابات تستكمل إجرءاتها بحمام السوق، معاهد للتعريف بالجن و تعليم آداب النكاح، ابشروا بمواسم الخير بعد أن زال الاحتباس الحراري وتراجع التصحر والتملح و رضي البوطي على السماء، براغماتية السلطة كما معارضتها توصل إلى حد الإقياء.

كنت عرفان انك رح تكتب عن الموضوع يا سيد نبيل .بس شو رأيك تنظر للموضوع على انه حرية شخصية ولا بس يلي بيشلحو وبتعرو للحد يلي بدهم اياه منقول عنهم حرين

والله يا سيد رياض العري والنقاب كلاهما تطرف وغباء وكلاهما ضرر وليس في الامر حرية شخصية ان تعلم اولادي عارية او منقبة

In reply to by رباض (لم يتم التحقق)

هيك بتصير سوريا علمانية هاد طريقنا للعلمانية انو شو استفدنا من هالقرار وين العلمنة يلي عم تصير قلنا بدنا اصلاحات مو تراجع يعني انا ما تفاجئت بالقرار من لما شفت ولاول مرة حديث الجمعة عالفضائية بقى توقعت انو في شي ديني رح يصير اكتر لسا ممكن يفرض النقاب عالكل اسوة بالاخوة وممكن تصير الصلوات تنقل مباشرة عالتلفزيون مشان البركة

والله موناقصنا غير نصير متل السعودية والمطاوعين ورا هالبشر للصلاة واذا شفتوا طلبات جامع كفر سوسة يا فرحتنا حدائق خاصة بالنساء عدم خلط الاطفال الصغار بالمدارس وكتابة بسم اللله الرحمن الرحيم عاللوح وسجادة صلاة لكل طفل ومواطن في المدرسة الدولة اذا تحولت الى محققة لطلبات هالشعب تحت الضغط ممو دولة بكرة رح نصير متل السعودية اكيد لينبسط ال سعود والقرد والله يعينالبلد بس على قولة فيروز ايه في امل

الوطن يتسع للجميع ولا بد أن نقبل الاخر حتى يقبلنا على ان تكون مصلحة الوطن هي العليا والكل يعمل تحت هذه المظلة وليس اعادة اقتسام الكعكة

الإخوة الحكام عندما يقعون في مأزق يلجؤون إلى الدين عله ينتشلهم من ورطتهم. أخونا صدام في مـخبئه تزود بالقرآن سلاحاً، وهو الذي نسيه عقوداً، وكذلك فعل أخونا العقيد الأخضر. في الإطلالة التفزيونية الأخيرة لمفتي الجمهورية الشيخ أحمد حسون، الذي أكن له كل التقدير، تحدث عن إحراق القرآن في الولايات المتحدة، ولا أعلم ما الرابط بين ذاك الأمر وأحداث سورية، والحكومة المنصرفة إلى غير رجعة، إن شاء الشعب ومن ورائهم الله، لم توافق إطلاقاً على زيادة عدد صفحات جريدة جبهوية هي النور من 12 صفحة 16 صفحة أسبوعياً، رغم ضآلة الكلفة السنوية المترتبة على ذلك مقارنة بتكلفة إطلاق فضائية دينية لن تضيف جديداً نوعياً إلى تلك الفضائيات الدينية العربية، لكنها دون أدنى شك تسترضي المتزمتين من أصحاب اللحى، وتلفت انتباه المواطن البسيط والعادي المتدين عن أصل المعاناة التي يعيشها. أو ليس مباركاً من أصحاب الفتاوى ذلك الذي يلتفت إلى آخرته بعد أن يمضى جل حياته في اللهو والملذات؟

ليش أساسا هل من حق الحكومة الغير موقرة أن تفصل معلمة منقبة لمجرد ارتداءها النقاب غريبة وهل أحد سمع عن فصل معلمة بسبب التعري وعدم الحشمة. الظلم ظلمات يا أستاذ نبيل و أنت انسان فهمان لا نريد دولة طالبانية جديدة وكن ليش كل دول العالم عندهم قنوات دينية والمواطن السوري لا ألا يشكل الدين عامل مهم في تكوين فكر وتصرفات المجتمع لماذا لا نقتنع بمشايخنا السوريين وقد أثبتوا جدارتهم في كل المجالات وليش لازم نتابع قنوات أفغانية لحتى نناقش الأمور الدينية

عايف التنكة انشالله ما بتعوف التنكة بس تعليقك حلو وجدا مهم احيك

In reply to by مواطن عايف التنكة (لم يتم التحقق)

عجيب أمرنا - لايعجبنا العجب - العلماني يريدها على مقاسه ، والديني المتزمت يريدها لنفسه ...!! وكيلا نصل - لاسمح الله -لدويلات وامارات تقوم الدولة بالتوافق بين مكوناتها بما لايتعارض مع العلم ولايتنافى مع الدين المعتدل.... ومسيرة الالف ميل تبدأ بخطوة .. لماذا لانقول شكرا وننتظر قدوم الافضل المتلاحق تباعا ؟؟ وصولا الى بلد امن وامين يزدهر بالعلم والتطور على ارضية اخلاقية متماسكة ، مخافظين على نسيجنا الاجتماعي الجميل فوق ارض الوطن وتحت سقف القانون .. وتركيا لها تجربة جميلة اثبتت ريادهتا بامتزاج العلم والدين لمصلحة الوطن العليا .

الف مبروك لسورية!!!! ومبروك للمنقبات رجعتهن بالسلامة!!! وعقبال ما يطلع قرار بتتطويل اللحى والذقون والشوارب!!! وانشاء الله يصير اللباس الرسمي المعتمد جلابية بيضاء حصراً.. سلام ياوطـــــنــــــي

اقترح ان تستبق الحكومة القادمة الاحداث وتدمر كل التماثيل والايقونات وكل الاثار كونها تراث وثني واعطاء مسطرة لكل مواطن ليقيس طول لحيته وانشاالله منلغي التلفزيون لانه حرام فرد مرة حرق كل الكتب ما عدا كتب الحيض والنكاح وباي انا رح هاجر

حين جاء نبأالخلافة لعبدالملك بن مروان،وكان من اعلم اهل زمانه بالقرآن،<طبق القرآن في حجره وقال: هذا آخرعهدي بك>.هذا رجل من الف وثلاثمئة وخمسون سنة يعلنها،ومن موقعه كخليفة للمسلمين.ولم يُشكّ أبدا بإيمانه وقد عاصرعدد من الصحابة وأخذ عنهم.لاعلاقة للسياسة بالأخلاق،فكيف بالدين.إمنحني حياة محترمة كريمة،وأناحّر أن أعبدربي حيثما شئت.وكيف أريد.وهو من يقررلي مايريد.رأيت دعماًينزل من السماءمدراراًلمغازلة ارضٍ بعينها.هل افهمها إغراءًلأنتمي الى طائفة معينة.أو ان هناك من يعتبر انتمائي لطائفة <ايضا معيّنة> قد نلت مطالبي؟أتتعمدون إثارتي طائفيا وجغرافيا واجتماعيا؟نقِبوني ودشدِشوني واطلقوا لحيتي وعلِموني أصول الفقه،ولكن أفهِموني مقصدكم.الايكفيني القرآن لمعرفة ديني؟وهل سوف نرى في المستقبل مدارس لتعليم التطبب بالقراءةوالموالد،وأخرى لتعليم الشعوذة، ووزير الاوقاف يؤلف الحكومة،ووزير العدل خريج علم الفلك والابراج.اريد ان اعلم كي اغير توجهاتي واركب الموجة...اقترح افتتاح كليةلتعليم ركوب الامواج بإشراف أي كان من مواطني وطني،حيث كلنا نتمتع بالخبرة.تنويه:لدينا فرع للمنقبات.

الإخوة الذين يعترضون على السماح للمنقبات بالتعلم والتعليم: أنتم تعتدون على حرية المنقبات الشخصية.. لا أحد يفرض عليكم النقاب ولا أحد يطالبكم بارتدائه!! ولكن لا تتوقعوا أن يعيش الناس وفق أمزجتكم! ألا تستطيعون التعايش مع قطعة قماش ترتديها فتاة تريد الطهارة والصفاء الروحي، وتكفيكم خيرها وشرها؟ المرء عدو ما يجهل وأنا كتبت مقالا أقدم فيه وجهة نظر الأخوات المنقبات ولمحة عن تاريخ النقاب، أتمنى أن تتكرموا بالاطلاع عليه *********

الاخ أحمد بالمختصر التعليم يحتاج إلى تواصل بالوجه وإلا فليتم تحويل الدراسة عن طريق النت و بلا مدارس و مصروفها النقاب حرية شخصية طبعا و التعليم له شروطه يجب الإلتزام بها فأنت تنشيء جيل بدون وجه

اليوم عادت المنقبات الى المدارس زلغوطة يا شباب بانتظار الفرحة الاكبر بتغيير المناهج التعليمية ويا حسرة رح تروح عالحلاقين لانهم من سيكون الخاسر الاكبر بنتظار تعاميم جديدة بمنع حلق الذقون واشياء اخرى واستبدال كلمة رفيق بكلمة الاخ المجاهد ووووووووووووووووووووووووو بارك الله لكم واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين الفاتحة يا اخوان

حرية الاشخاص تتوقف عندما تبدا بتأثيرها السلبي على الاخرين من الناحبة الجسدية والمعنوية، كنا في المدارس ونعلم مدى تأثير المعلمة السافرة السلبي بشكل كبير على الطلاب الكبار، وعلى الطالبات و الطلاب الصغار، وبالتالي من باب أولى أن ننقب المعلمات السافرات(تحشيمهم) لا أن نطرد المعلمات المنقبات والعازفون على وتر التشدد هم منقبو الفكر والعقل ويجب تحريرهم.

الأخ أحمد الببيلي المحترم: موقعنا يدعو للإسلام التنويري لا السلفي كما تلاحظ في صفحة العقائد لذلك اكتفينا بنشر تعليقك دون عرض مقالاتك عن شرعية النقاب .. نأمل أن تتفهم موقفنا وأهلا بك دائما

ما أظن حدا ضد انو الوحدة تلبس نقاب(حرية شخصية) وتبئى تروح فيو عالجامعة وتعمل اللي بدا ياه,بس انو تروح تدرس طلاب ابتدائي ..هادا الشي برأي غلط يعني أكيد رح تحاول تزرع فيون أفكارا و تأثر عليهون يعني ما بتصور انو رح تدرس الطلاب موسيقى مثلا.. في شغلة تانية : ليش كل ما منحكي كلمة عالنقاب بنط واحد وبيبدا بيحكي عالعري يعني يابتكون لابسة نقاب يا بالزلط؟؟

انا مع الحريات الشخصية في بلدي الحبيب سوريا ولكن مهنة التعليم تعتمد ليس فقط على الصوت و لكن على تعابير المدرس او المدرسة هناك التواصل الضروري بين الطلاب و المعلمة انا اختلف فكريا مع المنقبات و هي فقط مجرد فلسفة و عادات اجتماعية و لكن لا يجب انا نحاسبهم لانهم يمارسون ما تربوا عليه مع العلم انني لا اقبل انت تدرس اولادي منقبة لكن مع ان يأخذوا حقوقهم كمواطنين يمارسون حياتهم الطبيع ية في سوريا و الوطن للجميع و يتسع للجميع

لا اعرف تماما كيف اصبحت المشكلة الحالية في اوطاننا هي الانتماءات الدينية و لكأننا نحن من نختار ادياننا لا نرثها وراثة كما انني لا اعرف كيف تحول الصراح في المشرق العربي من صراع عربي اسرائيلي الى صراع سني شيعي و من صراع و جود الى صراع نفوذ اعطوني بلد واحد في العالم خالي من الفساد و من الرشاوى و من و من و من انها ليست مشكلة انظمة انها مشكلة اشخاص و شعوب و بالنهاية تربية و اخلاق استاذ نبيل بلدنا يعيش على قنبلة موقوتة اسمها حرب الطوائف ومن منا ينسى احداث الثمانينات و للاسف لكأنني اراها تعود بعد فترة لكن بثوب جديد و الاهداف واضحة نحنا العرب اذا خططنا نخطط ان طالت المدة لسنة هذا اذا تفائلنا اما من قال ان حدودك يا اسرائيل من الفرات الى النيل منذ مئة وخمسين عام و ما زال يقضم كل عشر سنين قضمة فهو يخطط لتنفيذ حلمه و اين نحنا العرب نضيع بين الفتاوى و الاغاني و النفط و النط وااااااااااعرباهههههههه

أنا ضد النقاب ولكني ضد الإكراه أيضًا وضد أن يكون تقييم الناس انطلاقًا مما يلبسون. المنقبات بشر مثلنا اخترن هذا الرداء كما اختارت غيرهن رداء آخر فهل هذا مبرر لقطع أرزاقهن أو نفيهن ؟ لماذا الحديث عن ولايات اسلامية وما إلى ذلك، ألا ترى معي، أستاذ نبيل، أننا نخلق مخاوفنا بأيدينا؟ كانت جدتي، رحمها الله، تلبس "ملاية زم" لا توجد اليوم واحدة من بناتها أو زوجات أبنائها أو حفيداتها تلبس منديلاً وليس ملاءة... كفانا مخاوف، كفى، دعونا نتقبل الآخر، نفهمه، نحترم وجهة نظره ونعمل معًا لبناء مستقبلنا بعيدًا عن المماحكات والجدل العقيم.

أتمنى من المتدينين ان يساهموا مع اخوانهم الشيوعيين في اغلاق البنوك, الاسلامية لانها احتقار للشريعة الاسلامية. التي ضد الكنز و ضد المرابحة و مع مفهوم بيت مال المسلمين أي البنك المركزي للدولة . بينما الشيوعيون سيعملون على اغلاق البنوك الآخرى. و اتمنى ان يسهموا معا في منع الاحتكار التجاري و الممثلية التجارية المحدودة. و يساهموا بشرف في محاربة الغش و مراقبة المستوردات و التأكيد على خفض الربح في البيع و الشراء. و دام الجميع ذخرا للوطن

الأخوة الذين يعترضون على النقاب يعتدون على حرياتنا الشخصية أرسل من قبل أحمد الببيلي (غير مسجل) بتاريخ خميس, 2011-04-07 01:44. الإخوة الذين يعترضون على السماح للمنقبات بالتعلم والتعليم: أنتم تعتدون على حرية المنقبات الشخصية.. لا أحد يفرض عليكم النقاب ولا أحد يطالبكم بارتدائه!! ولكن لا تتوقعوا أن يعيش الناس وفق أمزجتكم! ألا تستطيعون التعايش مع قطعة قماش ترتديها فتاة تريد الطهارة والصفاء الروحي، وتكفيكم خيرها وشرها؟ المرء عدو ما يجهل وأنا كتبت مقالا أقدم فيه وجهة نظر الأخوات المنقبات ولمحة عن تاريخ النقاب، أتمنى أن تتكرموا بالاطلاع عليه لماذا لم ينشر المقال عن الحجاب يا سيد نبيل ولك جزيل الشكر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الى الاخ:ان يكون صفاءالمعلمةالروحي وطهارتها متعلقة بقطعة قماش،سأفهمها مسألة حريةشخصية.وأن تكفيني شرهافذلك مبتغاي.قال السلف الصالح <<العين مغرفة الكلام>>. أن ادفع ضرائبي ومستلزمات تعليم ابنائي لمقنّع؟أقترح ان تعطي الحكومة ترخيصالإذاعة خاصة بالتعليم<اسوة بالفضائية الدينية>واشتري راديو تدريسي كون الطفل في الحالتين يخاطب من قبل مجهول.ونكون قد أمنّا على ابنائنا من غائلة الفسق الفجور.والد زوجتي كان اصوليا<رحمة الله>وكان يبصق عندما يرى رجلا يربي شوارب ولكن والحمدلله،والشكر لسيدنا عزرائيل،فقد اخذه قبل ان يعرفني ويرى شواربي.

على أساس تدعو للحرية يا سيد نبيل، وماذا يضرك أصحاب الدين إذا لم يمنعوك من إلحادك أو علمانيتك ؟ اترك الدين بحالو حتى يتركك بحالك أنت وأمثالك ..

اول شي الام اذا اعدتها اعددت شعبا طيب الاعراق .. لاتحرف على كيفك ومتل ما بدك الام لو كانت رقاصة ولو كانت منقبة بتبقى ام... الا اذا ما عندك احترام للمراة وللام شي تاني .. وسوريا راح تبقى واحدة بدون اي ملة او طائفة او مذهب .. وبعدين كل واحد براحته لا تنسى انو الاغلبية بسوريا هم الاسلام واذا مو عاجبك هاجر عالصين .. وجكارة فيك انا مو محجبة واليوم راج اتحجب وانشالله قريبا النقاب ..

الى الاخت بيارق: بدك تتحجبي انت حرة بدك تتنقبي انت حرة بدك تشلطي انت حرة بس لا تقربي على اولادنا اذا كنت منقبة او مشلطة لان هذا فيه ضرر وفساد غلوتم في ديانتكم غلوا يضيق ببعضه الشرع الرحيب واذا انت معجبة بالنقاب والوهابية روحي على مكة او المدينة اسكني فيهم وعلمي اولادهم براحتك بس اتركونا بحالنا

الأخ ( إنسان): أنا مؤمن بالله تعالى وعلماني يحترم عقائد الآخرين.. للتوضيح فقط بكل احترام.

طالب المتدينون بمزيد من حق الحجاب و هو الحق الأكثر وفرة في سوريا و طالبوا بمحطة تلفزيونية فخسروا الجمهور الذي كان يتابعهم على التلفزيون العاام. الملفت هو ان المشايخ و زعماء الاصطفافات الدينية لم تقدم لجمهورها خفض في فاتورة الخلوي و لا ضمان لصلاح مياه الشفة من التلوث. و لا بيئة صحية أقل تلوثا. و لا عقار أرخص ثمنا. ما طلبته المشايخ هو تقاسم السلطة مع السلطة حاسرة الرأس. بينما بقي جمهور الطرفين يهتف بالروح بالدم لزعاماته. لهيك مو محرزة تجرحوا بعض. كل الأوادم يلي عم يكتبوا و يعلقوا هون بنفس الصف و لو اختلفت ملامحكن. كلكون بدكون بلد منيح و معافى. بس ان غدا لناظره قريب.

انا مع الحريات الشخصية ومع حقوق الانسان ايا كان ولكن بالنسبة للنقاب اسمحوالنا لان النقاب ليس اسلاميا وليس انسانيا حتى من كانت تريد النقاب او التعري فلتفعل ذلك بدون ان تؤثر على غيرها ؟ كيف ؟ يعين انا لا اقبل بأن تدرس اولادي منقبة ولا مشلطة لان كلاهما غلط وبالتالي نقل المنقبات من سلك التعليم صحيح ولو كان النقاب اسلاميا لكان امر به في الحج وهو اقدس الاقداس لدينا نحن المسلمين

الرابح الوحيد في هذه الحالة...عدو الشعب و عدو الحكومة ...عدو الوطن>>

هلا الاصلاحات صارت مدرسة شريعة جديدة ؟؟؟ وقناة دينية... واسلامية اسلامية ؟؟؟؟؟ حزب البعث العربي الاسلامي..... الجمهورية الاسلامية السورية ..............

مع ان مو ضوع النقاب موضوع يطول شرحه ولاكن ساضرب مثال عايشته بالحارة عندي والقصة انو كان عندنا جارة دائما تتردد عليها صديقتها المنقبة واللي بالنهاية ما طلعت صديقتها ولا طلعت منقبة وسأترك لكم معرفة شو طلعت

هل تعلم يامن تدافع عن النقاب ، وتدعي أنه إعتداء على الحريات الشخصية ، أن أغلب العملاء أيام الاجتياح الاسرائيلي على لبنان الذين تم القبض عليهم كانوا يرتدون النقاب ، ليس النقاب إلا مجرد زي أرتدته النساء على مر التاريخ في بلاد الشام والنيل والرافدين خوفا من المستعمر ، ولك مثالا في ذلك الدراماالشامية (باب الحارة وليالي الصالحية ومدري شو ) ، وتصديقا على كلامي عد إلى تلفزيون الأبيض والأسود ، وشاهد جمهور حفلات أم كلثوم وفيروز بعد الاستقلال . فما علاقة حقوق الانسان والحريات الشخصية بالنقاب ؟!..

أولاً أستاذ نبيل المحترم، في رأيي لا يحق لأحد أن يصنف غيره (هذا إسلام سلفي وهذا إسلام تنويري!!!) المرء وحده يحق له أن يصنف نفسه مع اتجاه معين، وإلا سنفتح على أنفسنا صندوق الشرور، وباباً واسعاً من الانقسامات والإقصاء والإلغاء المتبادل والاستئصال.. ثانياً أتمنى ألا نخاف من الفكرة ومن الكلمة.. ناقشها كما تشاء ورد عليها كما تريد، ولكن لا تمنعها ولا تحذفها.. بالنسبة للأحبّة الذين قالوا العين مغرفة الكلام والتدريس يحتاج لكشف الوجه، يا أخوة يا أحباء: لا توجد مدرسة أو معلمة منقبة في كل سورية تدرس مرتدية النقاب!! القرار بمنع المنقبات طال المعلمات اللواتي يرتدين النقاب في الطريق، خارج حرم المدرسة!!!

طول عمرها بلادنا فيها منقبات وطول عمرها بلادنا بلاد أمان، وبلاد مليئة بالأمن، وعند الحاجة نستطيع وضع شرطية واحدة على باب كل كلية لتتأكد من هويات المنقبات، وكلنا سمعنا عن الاحتجاجات في أوروبا وأمريكا على أجهزة السكانر التي دخلت المطارات والنقاط الحدودية والتي تستطيع كشف وتصوير جسم الإنسان وكل ما يخفيه تحت ثيابه، وقد انتشرت هذه الأجهزة في كل مكان حساس، بحيث تصبح المطالبة بكشف الوجه ترفاً لا ضرورة له. ولمعلوماتكم، تباع اليوم في أسواق العالم أقنعة من الكاوتشوك تشبه الوجه البشري تماماً، ويمكن للمجرم أن يرتديها ومع قليل من المكياج لا يمكن لأحد أن يكتشف بسهولة أنها قناع مزيف وليست وجها بشرياً، ولعلكم تذكرون فلم (Mission Impossible) والأقنعة المطابقة للوجه البشري والتي ارتداها أبطاله وتمكنوا من تقمص شخصيات أخرى وخداع الناس، وهذه الأقنعة متوفرة ويستطيع هواة صناعة الأقنعة تنفيذها. ومن الأسهل للمجرم الذي ينوي ارتكاب جريمة أن يشتري قناعاً يبدو كوجه بشري، من أن يرتدي نقاباً يلفت النظر إليه! وخاصة أن الرجل الذي يتنكر بزي امرأة يمكن كشفه بألف طريقة: من حجم قدميه ومن شكل وركه وحوضه ومن شكل يديه وحجمهما وخشونتهما، ومن طريقة مشيه وطوله ومن صوته.. إلخ وبرامج التعرف على الوجوه صارت شائعة في مختلف دول العالم، لكن النقاب لا يعيق عمل هذه البرامج الذكية ولا يمنعها من تأدية مهامها، فهي تعمل أيضاً على التعرف على شكل الجمجمة وحجمها من تحت النقاب.. ولعل هناك من الأزياء الحديثة كالنظارات الشمسية الكبيرة وقبعات القش الكبيرة والشعر المستعار ما يعيق عملية التعرف على وجه الشخص أكثر مما يعيقها النقاب. وفي الدول الغربية والشرقية وفي كل مدينة يخرج في موسم الأعياد آلاف الأشخاص للشوارع متنكرين في زي بابا نويل (سانتا كلوز) يوزعون الحلوى على الأطفال، ولم يمنعهم أحد من ذلك بحجة الأمن! وبعض دول شرق آسيا ككوريا واليابان يرتدي ملايين الناس كمامات طبية عندما يسيرون في الشوارع خوفاً من التلوث والانفلونزا ومع ذلك لم يتنطع أحد للقول إنهم يهددون سلامة بقية الناس. وفي الجزائر والمغرب ومالي وموريتانيا يرتدي رجال (قبائل الطوارق) نقاباً يغطي وجوههم طيلة النهار ويحميهم من رمال الصحراء وغبارها ومع ذلك لم تسنّ أي من تلك الدول قوانين تمنع رجال الطوارق من ارتداء لباسهم الوطني التقليدي.

ربما يفيدنا أن نفرق بين النقاب كحق شخصي و بين الفعالية المدنية للمجتمع. فمثلا تختلف التجربة المدنية السعودية عنها في الامارات او الكويت أو حتى اندونيسيا أو تركيا أو سوريا. ففي مسبح منتجع في الامارات تجلس سيدة منقبة من أصل آسيوي الى جانب أطفالها بينما يلعبون في الماء. و على الكرسي المجاور تستلقي سيدات أوروبيات بالبيكيني و في الماء رجل فرنسي يلاعب طفلته ينما زوجته من أصل لاتيني تستلقي تحت الشمس. السيدات المصريات محجبات دون نقاب و يوزعن السندويتش و يصرخن. في المشهد كله كانت السيدة الأسيوية - تعرفها من عيونها و سمات أطفالها- هي الأكثر وداعة و انسجاما في مرحها مع الأطفال, المسألأة أكثر من حجاب او برقع أو عري. المدنية ثقافة معقدة تتجاوز حدود التصنيف السطحي المقرون بلباس أو لون. فالصبايا القادمات من موسكو لا يشبهن بتاتا الفتيات من مدريد أو السويد. كما ان السيدة الاماراتية لا تشبه السورية او المصرية. ناهيك عن الفرق بين المسيحي اللبناني و العراقي و البريطاني و التشيلي. مسألة الدولة اليوم هي كيف يمكن أن يقفز الجميع فوق الفئوية بحيث تتجاوز سوريا كدولة هذا الاهتراء و التزييف الذي نعيشه جميعا بكل طوائفنا و اصطفافاتنا. كيف يمكن أن نقفز فوق فزلكة الشباب و الالمجتمع الأهلي و حر ية الأحزاب باتجاه قيم العمل. بحيث لا يعد يشغلنا فزلكة موظفة تريد ان تقرأ جزء عم أو سورة ياسين في وقت العمل. بحيث لا يشغلنا ان كان فيلم سينمائي مؤامرة صهيونية أو ايرانية. كيف يمكن الانتقال الى قيم العمل التي لا يخطئ أحد في فهم انتمائها للوطن و المجتمع . بدل قيم السمسرة و الانتحال و الادعاء التي تجعل من الجميع مهرجا أو عميلا. نريد ان يكف مسؤولي الدولة عن التلطي وراء المظاهر و الادعاء. نريد ان يفعل المسلم ما يشاء دون ان يكون ايمانه مبنيا على الانتقاص من كرامة الآخرين.

شو هاد ولو ...... حاسس حالي بأفغانستان ..اليوم نقاب بالمدارس .... وبكرة تحريم تدريس العلوم والفيزياء ....عم اتخيل طلابنا بكرة ... اطفوا النور ... اطفوا النور . ما بدنا نرتكب اثم عظيم ونشوف عيون المعلمة !!!!!!!!! ايييييييييييييه .... والله زمان يا أبي .... فيه عجايب فيه غرايب ... ولك سنفروا بأوطانكم

اخوتي اخواتي الكرام يبدو اننا وقعنا بشراك اعداء الامه الذين يريدون منا الانقسام والتفرقة على امور ثانوية جدا وخصوصا بهذه المرحلة الدقيقه والحساسة فمن في سورية لم يعتد على مشاهدة المنقبات هن امهاتنا وجاراتنا واخواتنا والسؤال الاهم كم عددهن في سلك التدريس ؟؟ ولماذا نترك القضايا الاكثر ملحاحية ؟؟ لماذا لانتحدث عن زيادة اللحمة الوطنية ؟؟ وكيفية محاربه الفساد ؟؟ ومساعدة الحكومه في الاداء الاكثر فعالية وجوى ونفع للدولة والمواطن في ان ... ارجو من الجميع الاهتمام بالقضايا الاكثر ملحاحية والكل يعلم حيدا اننا في هذا البلد الكريم لااحد يستطيع الغاء الاخر فالدين لله والوطن للجميع .. حياكم الله جميعا ونصر سوريتنا الغالية على اعدائها

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...