بريطانيا نقلت سرّاً معتقلاً مغربياً من بروكسل لتجنيده

24-07-2010

بريطانيا نقلت سرّاً معتقلاً مغربياً من بروكسل لتجنيده

كشفت صحيفة «الإندبندنت» أمس، أن جهاز الأمن الداخلي البريطاني (إم آي 5) تورط في نقل مواطن مغربي جواً بطريقة سرية وغير مشروعة من سجنه في العاصمة البلجيكية بروكسل إلى لندن لتجنيده لمصلحة أجهزة الاستخبارات البريطانية، فيما أكد قضاة بلجيكيون ان طلب ترحيل المعتقل التونسي نزار طرابلسي المرتبط بتنظيم «القاعدة»، والذي تقدمت به الولايات المتحدة في العام 2007 يمكن تنفيذه قانوناً، بحسب صحيفة «دي ستندارد».
وذكرت «الاندبندنت» البريطانية، أن مواطناً مغربياً يبلغ من العمر الآن 29 عاماً «ولا يمكن الكشف عن اسمه حرصاً على سلامته، نُقل سراً من سجن في بروكسل في نيسان 2004، وجرى احتجازه من جديد واستجوابه على يد ضباط من جهاز (إم آي 5) في قاعدة سرية بالقرب من لندن».
واضافت الصحيفة أن وثائق لوزارة الداخلية البريطانية اطّلعت عليها ويعود تاريخها إلى أيلول 2003 «بيّنت أن محكمة بلجيكية اصدرت حكماً بالسجن أربع سنوات بحق المغربي بتهمة استخدام وثائق مزوّرة والتعاون مع مشتبهين ارهابيين، وأن الرجل ظهر في لندن بعد مرور أقل من عام وحصل على تأشيرة اقامة من الحكومة البريطانية».
ونسبت إلى المحامي البلجيكي كريستوف مارشان المدافع عن الرجل المغربي قوله «إن عملية الترحيل السرية لموكله جرت بينما كان ينتظر المثول أمام المحكمة الجنائية المركزية في بروكسل في ما يتعلق بقضية استئنافه، وتعرّض للاستجواب على يد عملاء جهاز (إم آي 5) في سجن فوريست في بروكسل حيث كان يُحتجز في الحبس الانفرادي من دون محاكمة، من ثم جرى نقله إلى لندن». وشكك المحامي البلجيكي بوجود صفقة صادقت عليها أجهزة الأمن والمدعي العام في بلجيكا لنقل المغربي إلى لندن، واتهم بريطانيا بـ «التورط بشكل مباشر في عملية ترحيل موكله بصورة سرية من بلجيكا».
إلى ذلك، ولدى استشارتها من قبل وزير العدل ستيفان دي كليرك، أعطت غرفة الاتهامات في بروكسل رأيها بانه لا يوجد مانع قانوني امام ترحيل طرابلسي التونسي الاصل وحامل الجنسية البلجيكية والذي يمضي عقوبة بالسجن لمدة عشر سنوات بتهمة التخطيط لاعتداء على القاعدة الجوية في كلاين ـ بروغل بشمال بلجيكا.
وأوضحت صحيفة «دا ستندارد» نقلاً عن مصادر قضائية ان الغرفة اشترطت الا يحكم على طرابلسي بالإعدام في الولايات المتحدة. ويعود القرار النهائي الى وزير العدل.
وحكم على طرابلسي وهو لاعب كرة قدم سابق بالسجن لعشر سنوات في 9 حزيران 2004 بتهمة التخطيط لاعتداء بشاحنة مفخخة ضد قاعدة كلاين ـ بروغل التي يتمركز فيها جنود اميركيون خصوصاً. وتشتبه الولايات المتحدة في انه قام بنشاطات «اوسع» داخل «القاعدة» من تلك التي ادين بها في بلجيكا. كما تشتبه في وقوفه وراء اعتداء ضد السفارة الاميركية في باريس وهو ما نفاه باستمرار.

المصدر: وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...