3 ملايين مهاجر غير شرعي في ليبيا

10-07-2010

3 ملايين مهاجر غير شرعي في ليبيا

أعلنت ليبيا عن تفاقم ظاهرة الهجرة غير الشرعية عبر أراضيها، وكشفت للمرة الأولى عن وصول عدد المهاجرين غير الشرعيين الذين استقروا فيها إلى ما يزيد على ثلاثة ملايين .

وذكرت وزارة الخارجية الليبية، في بيان، أن الأمر استلزم إقامة وتجهيز مراكز للإيواء والترحيل في بعض المناطق الليبية، وشددت على أن هذه المناطق تُدار وفق المعايير الدولية الواجب توافرها في مؤسسات الإيواء، فيما تقوم الجماهيرية بمعاملة هؤلاء المهاجرين غير الشرعيين كضيوف مؤقتين في انتظار عودتهم إلى بلدانهم الأصلية . وأشارت إلى أن مدد وجود هؤلاء المهاجرين في مراكز الإيواء والترحيل تتراوح ما بين ستة أشهر إلى عامين يتم التعامل معهم خلالها من منظور إنساني أخلاقي.

وأكدت أن ليبيا أصبحت معبراً لملايين المهاجرين غير الشرعيين من بلدان عربية وإفريقية وتواجه مخاطر ديموغرافية وأمنية وصحية وأعباء إنفاقية كبيرة بسبب التسلل إلى أراضيها بشكل غير شرعي بعبور حدودها الشاسعة .

وانتقدت الخارجية الليبية الادعاءات التي تناقلتها بعض وسائل الإعلام التي تهدف إلى الإساءة إلى سمعة الجماهيرية وتروج لها بعض المنظمات . ودعت في هذا الخصوص تلك المنظمات إلى تبني دعوة المجتمع الدولي إلى معالجة أسباب هذه الظاهرة وكذلك المساهمة مع ليبيا في تحمل الأعباء المالية والقانونية والحد من الآثار الجانبية المترتبة عليها .

المصدر: يو بي آي

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...