تقرير: 1500مليار دولار حجم الإنفاق العسكري العالمي في عام 2009

02-06-2010

تقرير: 1500مليار دولار حجم الإنفاق العسكري العالمي في عام 2009

كشف تقرير جديد أن حجم الإنفاق العسكري العالمي واصل ارتفاعه على الرغم من الأزمة المالية العالمية.واشنطن خصصت 65 مليار دولار من ميزانية العام الجديد للعمليات العسكرية في أفغانستان1.

وقال التقرير الذي أصدره معهد ستوكهولم لأبحاث السلام إن معدل الإنفاق العسكرى زاد العام الماضي بنسبة ستة في المائة تقريبا ليصل مجموعه إلى أكثر من 1500 مليار دولار.

وتصدرت الولايات المتحدة قائمة الدول الأكثر إنفاقا في المجال العسكري تليها الصين ثم فرنسا.

وأشار التقرير إلى أن الولايات المتحدة أنفقت 661 مليار دولار في عام 2009 فقط لتشكل وحدها 43 بالمئة من معدل الإنفاق دول العالم في المجال العسكري.

وقال إن الصين تأتي بعد الولايات المتحدة كثاني دولة من حيث الإنفاق العسكري فقد أنفقت 100 مليار دولار تقريبا خلال العام الماضي.

وجاءت فرنسا في المركز الثالث بعد أن أنفقت 63.9 مليار دولار خلال عام 2009.

وأوضح التقرير أن الإنفاق العسكري يمثل خيارا استراتيجيا طويل الأجل لبعض الدول مثل الولايات المتحدة و الصين وروسيا والهند والبرازيل مما يجعل هذ الدول على استعداد لزيادة إنفاقها حتى خلال الفترات الاقتصادية الصعبة.

وأرجع التقرير زيادة الإنفاق العسكري العالمي في عام 2009 إلى زيادة ما تسمي بمهمات قوات حفظ السلام الدولية وبشكل خاص العمليات العسكرية في أفغانستان.

وتقدر تكلفة مهمات قوات حفظ السلام التي تتكون من 54 بعثة دولية كما أحصاها المعهد بـ9.1 مليار دولار في العام 2009.

وقال التقرير "إن الولايات المتحدة ضاعفت عدد قواتها في أفغانستان وفاقت ميزانية الإنفاق العسكري على العمليات العسكرية ما تم إنفاقه في العراق" مشيرا إلى أن واشنطن خصصت 65 مليار دولار لعملياتها العسكرية في أفغانستان في الميزانية الجديدة لعام 2010 بينما قدرت ميزانية العمليات في العراق بـ61 مليار دولار.

وبين التقرير أن " معظم الإنفاق العسكري في أفغانستان كان موجها إلى عمليات مكافحة الإرهاب والمخدرات ودعم قوات الأمن الأفغانية".

وأبدي المعهد السويدي بعض التفاؤل فيما يتعلق بمعدل الإنفاق العسكري مشيرا إلى أن العمليات العسكرية في أفغانستان قد تنتهى قريبا وذلك لأن المجتمع الدولي "سئم هذا الصراع".

من ناحية أخرى كشف التقرير أن هناك حوالي 8100 رأس نووي في ترسانة دول "النادي النووي" وهي الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا والهند وباكستان وإسرائيل.

وقال التقرير إن " ما يقرب من 200 رأس نووي لدي هذه الدول معد وجاهز للإطلاق خلال دقائق".

المصدر: BBC

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...