الكويت: إيران صديقتنا وموقف بوش لا يعنينا

17-01-2008

الكويت: إيران صديقتنا وموقف بوش لا يعنينا

اعتبر وزير الخارجية الكويتية الشيخ محمد صباح السالم الصباح في طهران امس، ان ايران «صديقة» للكويت، وان تصريحات الرئيس الاميركي جورج بوش خلال جولته في المنطقة، لا يمكن ان تنال من هذه العلاقة، فيما اعلنت طهران عن اتفاق على إجراء «دراسة معمقة» بشأن ترسيم الحدود البحرية بين ايران والكويت.
وقال الصباح خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الايراني منوشهر متكي رداً على سؤال حول تصريحات بوش التي اعتبر فيها إيران تهديداً لدول المنطقة «نحن نعرف جيداً من هو صديقنا ومن هو عدونا... ونحن على علم أيضا بالجرائم التي يرتكبها الكيان الصهيوني (إسرائيل)».
وأضاف الصباح «ليس بإمكاني ان أتحدث نيابة عن جميع الدول، لكن الكويت لها علاقات جيدة جداً مع إيران... إيران دولة مهمة نظراً لموقعها الجغرافي والاستراتيجي، والحكومة الكويتية تملك علاقات جيده مع طهران ولن يحدث أي تغيير في هذه العلاقات اثر تصريحات بوش».
وقال الصباح، الذي التقى ايضا الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد ورئيس مجلس الشورى غلام علي حداد عادل، إن «البلدين تربطهما علاقات سياسية راسخة ونأمل بالقيام بخطوات كبيرة في المجالين الاقتصادي والتجاري». كما أكد ان الكويت تدعم حق إيران في استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية، معبراً عن ارتياحه لتطور المحادثات بين طهران والوكالة الدولية للطاقة الذرية.
من جهته، اعتبر وزير الخارجية الإيرانية منوشهر متكي، ان جولة الرئيس الأميركي في المنطقة «فاشلة». وأوضح ان بوش «غاضب وسبب غضبه هو ان مهمته التي قام بها الى المنطقة باءت بالفشل». ورأى ان العلاقات الإيرانية الكويتية «نابعة من إرادة مسؤولي البلدين وليست موجهة ضد طرف ثالث»، مضيفاً «لن نسمح لأي دولة أخرى في ان تتدخل في هذه العلاقات الودية».
وقال متكي إن التعاون بين إيران ومجلس التعاون الخليجي «بلغ مرحلة جديدة تقوم على تأصيل ومأسسة التعاون». وأوضح ان ايران «تعتمد دبلوماسية مبنية على الإلفة وتعزيز الثقة المتبادلة مع جاراتها بشكل عام والدول العربية المطلة على الخليج بشكل خاص، وتعتقد ان هذه الدبلوماسية تبشر بإحلال الأمن والاستقرار في المنطقة»، معلناً مشاركة بلاده في المؤتمر المقبل حول امن العراق، الذي تستضيفه الكويت في نيسان.
ويزور الصباح ايران سعياً لتسوية نزاع قائم بين البلدين منذ عقود بشأن ترسيم الحدود البحرية بينهما في الخليج. وقال متكي ان «الطرفين اتفقا على إجراء دراسة معمقة» للحلول الممكنة لهذه المشكلة «ومواصلة العملية حتى التوصل الى تسوية قانونية». وفي المقابل، لم يتم التوصل الى نتيجة في المحادثات بشأن عقد لتزويد الكويت بالغاز الايراني كان يفترض ان يبدأ تطبيقه العام الماضي.
ووقع والصباح ومتكي في ختام اول اجتماع للجنة المشتركة بين البلدين على الوثائق الخاصة بهذه اللجنة. كما وقعا على اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي بين البلدين، وعلى محضر اجتماع مذكرة التفاهم الخاصة باللجنه المشتركة بين ايران والكويت.

المصدر: وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...