مناورات روسية في المتوسط

09-01-2008

مناورات روسية في المتوسط

أفاد مسؤول عسكري روسي أن البحرية الروسية مدعومة بالمقاتلات والمروحيات أجرت أمس الثلاثاء مناورات في البحر الأبيض المتوسط تنفيذا لقرار سابق أصدره الرئيس فلاديمير بوتين لتعزيز الوجود البحري الروسي في المتوسط وشمال الأطلسي.

فقد نسبت وكالة الأنباء الفرنسية إلى المتحدث باسم القوات البحرية الروسية إيغور ديغالو قوله في تصريح لوكالة ريا نوفوستي الروسية للأنباء أن مقاتلات روسية محمولة بحرا انطلقت في طلعات مخطط لها سابقا من حاملاتها الموجودة بالبحر الأبيض المتوسط، وذلك في إطار مناورات للبحرية الروسية مع نظيرتها الإيطالية ضمن التعاون الدولي.

وشاركت في هذه المناورات -التي تعد الأولى للبحرية الروسية في المتوسط منذ عام 2000- مقاتلات سوخوي33 وسوخوي25 المتطورة ومروحيات إنقاذ وأخرى مضادة للغواصات إضافة إلى حاملة الطائرات "أدميرال كوزنيستوف" وسفينة مضادة للغواصات وسفينة إمدادات، حسب ما ذكره المسؤول الروسي.

وتعتبر هذه المناورات جزءا من مناورات بحرية في شمال الأطلسي والبحر المتوسط كان وزير الدفاع الروسي أناتولي سيرديوكوف قد أعلن عنها في ديسمبر/كانون الأول الماضي ضمن مساعي موسكو لتعزيز وجودها البحري وحماية النقل البحري.

وكما هو معروف يعتبر البحر الأبيض المتوسط المسار البحري الأهم لصادرات روسيا النفطية القادمة من البحر الأسود.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين -الذي تنتهي ولايته الدستورية الثانية والأخيرة في مارس آذار المقبل- قد وضع في صدارة أولوياته رفع القدرات القتالية للجيش الروسي وتطوير منظوماته التسلحية.

وأشار العديد من المراقبين إلى أن هذه التوجهات قد تمهد لعودة اهتمام القيادة العسكرية الروسية بقاعدة التموين الخاصة ببحريتها في مدينة طرطوس السورية على ساحل المتوسط.

المصدر: الفرنسية

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...