رايس: بوش أجاز الغارات على الايرانيين في العراق

13-01-2007

رايس: بوش أجاز الغارات على الايرانيين في العراق

قالت صحيفة نيويورك تايمز على موقعها على الانترنت يوم الجمعة ان الرئيس جورج بوش أجاز الغارات التي شنها الجيش الامريكي في الاونة الاخيرة ضد ايرانيين في العراق بموجب أمر بشن هجوم واسع على العناصر الايرانية في العراق.

ونقلت الصحيفة عن كوندوليزا رايس وزيرة الخارجية الامريكية قولها في مقابلة أُجريت معها يوم الجمعة قبل التوجه في جولة بالشرق الاوسط" هناك قرار بتعقب هذه الشبكات ."

واضافت ان بوش أصدر هذا الامر قبل عدة أشهر" بعد فترة من الوقت شهدنا فيها نشاطا متزايدا" بين الايرانيين في العراق "والخطورة المتزايدة لما يقومون به."

وتتهم ادارة بوش منذ فترة طويلة ايران بالتدخل في العراق بما في ذلك تزويد قوى شيعية بأسلحة وتدريبات .

ولكن مسؤولين عسكريين امريكيين ومنفيين ايرانيين يقولون انه توجد أدلة متزايدة على ان كثيرا من القنابل الاكثر تطورا التي يتم تفجيرها على جوانب الطرق ضد الجنود الامريكيين تنتج في ايران.

واقترح بوش الذي يتهم سوريا ايضا باثارة اعمال العنف في العراق ارسال 21500 جندي اضافي الى العراق في محاولة لاستعادة الامن بعد نحو اربع سنوات من الغزو الذي قادته امريكا.

واثار بوش قلقا من احتمال توسع هذا الصراع بسبب تصريحه بان الولايات المتحدة ستقطع "تدفق الدعم" من ايران وسوريا وتدمر"الشبكات" التي توفر السلاح والتدريب لاعداء الولايات المتحدة في العراق .

وقال مسؤولون امريكيون ان خطتهم هي تدمير مثل هذه الشبكات مع بقائهم في العراق ولكن تصريحاتهم لم تهديء على ما يبدو بعض كبار اعضاء الكونجرس الامريكي.

وشنت القوات الامريكية في العراق الاسبوع الماضي غارتين على الاقل ضد عناصر ايرانية مشتبه بها من بينها عملية استهدفت مكتبا في بلدة اربيل الشمالية.

ويحتجز الجيش الامريكي خمسة اشخاص اعتقلوا في هجوم اربيل وقال انه يحقق فيما اذا كان قد شاركوا في نشاط"غير قانوني او ارهابي."

ويقول المسؤولون الايرانيون والامريكيون ان المكتب ليس له وضع دبلوماسي رسمي على الرغم من ان ايران تقول انه مكتب اتصال يمثل مصالح الحكومة الايرانية وتسعى الى اطلاق سراح الايرانيين الخمسة.

وفي ديسمبر كانون الاول اعتقلت القوات الامريكية في بغداد عددا من الايرانيين الذين قالت انه يشتبه بتخطيطهم لشن هجمات .
 

 

المصدر: رويترز

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...