ما هو دور القوات الخاصة الأوكرانية في سورية؟

29-09-2024

ما هو دور القوات الخاصة الأوكرانية في سورية؟

كشف خبير عسكري سوري مؤخرًا عن وصول أكثر من 250 مقاتلاً وخبيرًا من القوات الخاصة الأوكرانية إلى سورية، في تطور جديد بالتزامن مع التوترات الحالية الناجمة عن الحرب الإسرائيلية ضد حزب الله اللبناني.

وقال الخبير كمال الجفا إن العسكريين الأوكرانيين دخلوا مناطق خاضعة لسيطرة “هيئة تحرير الشام” المصنفة إرهابية، ويعملون على تدريب عناصرها على تصنيع الطائرات المسيرة والمشاركة في عمليات ضد القوات الروسية والسورية، وفق ما نقله موقع “إرم نيوز”.

وتم توزيع هؤلاء الخبراء على مواقع وورش تصنيع في مدينة إدلب ومناطق ريفية قرب جسر الشغور، حيث يتم تصنيع الطائرات المسيرة.

وأشار الجفا إلى أن وكالة المخابرات العسكرية الأوكرانية ربما وضعت خططًا لشن هجمات سرية على القوات الروسية في سورية بالتعاون مع “هيئة تحرير الشام”، التي يتزعمها أبو محمد الجولاني، وتضم في قوامها مهاجمين من الشيشان والأوزبك والتركستانيين، وهم جميعًا لديهم عداء واضح ضد روسيا.

وأوضح الجفا أن هذا التحرك ربما يهدف إلى خلق جبهة صراع جديدة بعيدًا عن أوكرانيا، بغرض إضعاف روسيا وإجبارها على إعادة نشر قواتها ومواردها من أوكرانيا.

وكانت صحيفة “كييف بوست” قد أفادت سابقًا بأن قوات الاستخبارات الأوكرانية نفذت هجومًا على قاعدة عسكرية روسية في سورية في 15 سبتمبر الجاري.

ونشرت الصحيفة لقطات حصرية تظهر حدوث انفجار في القاعدة، التي كانت تستخدمها روسيا لتصنيع واختبار الطائرات المسيرة وإنتاج عبوات ناسفة.

وأشارت المصادر إلى أن القوات الخاصة الأوكرانية استهدفت منشآت عسكرية روسية في سورية عدة مرات خلال الأشهر الماضية، بما في ذلك مطار كويرس شرق حلب.

من ناحية أخرى، اتهم الإعلام الروسي أوكرانيا بتسليم “هيئة تحرير الشام” طائرات مسيّرة مقابل إرسال عناصر من الهيئة للقتال في أوكرانيا.

وذكرت وكالة “نوفوستي” الروسية أن كييف طلبت من قادة المسلحين ذوي الخبرة تشكيل مجموعات قتالية للمشاركة في الحرب ضد روسيا.

وفي نفس السياق، أشارت مصادر معارضة إلى انتقال مقاتلين أجانب من إدلب نحو أوكرانيا لقتال الجيش الروسي، حيث غادر نحو 170 مقاتلًا من أصول شيشانية وقوقازية وأوزبكية وطاجيكية إلى أوكرانيا منذ أكتوبر 2023.

هاشتاغ

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...