الخارجية السورية تستنكر تصريحات الإبراهيمي وتتهمه بالتحيز

10-01-2013

الخارجية السورية تستنكر تصريحات الإبراهيمي وتتهمه بالتحيز

صرح مصدر مسؤول في وزارة الخارجية والمغتربين بأن سورية تستغرب بشدة ما صرح به الأخضر الإبراهيمي المبعوث الأممي إلى سورية وتوضح انه خرج بتصريحاته عن جوهر مهمته واظهر بشكل سافر انحيازه لمواقف أوساط معروفة بتآمرها على سورية وعلى مصالح الشعب السوري والتي لم تقرأ البرنامج السياسي لحل الأزمة في سورية بشكل موضوعي.

وقال المصدر.. يعلم الجميع دولا وأفرادا بأن لا احد بمقدوره أن يتحدث نيابة عن الشعب السوري صاحب السلطة الحصرية بتقرير مستقبله ونظامه السياسي واختيار قيادته وتاريخ سورية معروف بأن الشعب السوري لا يقبل الاملاء أو التدخل الخارجي.

وأضاف المصدر.. كنا نتوقع من المبعوث الأممي ان يقرأ ويحلل ما تضمنه برنامج الحل السياسي في سورية الذي زودنا مكتبه بدمشق بنسخة عنه وهو المخرج السياسي الوحيد لحل الأزمة في سورية لانه يقوم على الحوار الشامل بين مختلف مكونات الشعب السوري للتوافق على ميثاق وطني يعرض على الاستفتاء الشعبي ويرسم المستقبل السياسي والاقتصادي والقضائي لسورية على أسس ديمقراطية تعددية وبامكان الإبراهيمي اذا ما قرأ هذا البرنامج ان يستنتج أن ممثلي الشعب السوري هم الذين يقررون مستقبل سورية.

وتابع المصدر.. اذا كان الإبراهيمي قد استنتج ان الوضع في سورية يسير من سيىء الى أسوأ وحتى لا ندخل في جدل حول صحة هذا الاستنتاج فان الجميع يعلم أن استمرار العنف والارهاب يعود الى فشل المجتمع الدولي في الزام بعض الدول الاقليمية والدولية بوقف تمويل وتسليح وايواء وتهريب المجموعات الإرهابية المسلحة.

وأكد المصدر ان سورية ما زالت تأمل نجاح مهمة الابراهيمي وستواصل التعاون معه لانجاح هذه المهمة في اطار مفهومها للحل السياسي للأزمة السورية المستند إلى مبادئ وأهداف ميثاق الأمم المتحدة ومبادئ القانون الدولي وبيان جنيف المؤرخ في 30-6-2012 وقرارات مجلس الأمن التي أكدت جميعها على ان الحل يجب ان يكون بين السوريين وبقيادة سورية.

من جهة أخرى أشار نائب وزير الخارجية الروسية ميخائيل بوغدانوف إلى انه "سيؤكد خلال الاجتماع الذي سيجمعه غداً في جنيف مع المبعوث الأممي والعربي إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي ونائب وزير الخارجية الأميركية وليام بيرنز، عدم وجود بديل عن بنود إتفاق جنيف كأساس للتسوية السياسية في سوريا"، لافتاً إلى ان "موسكو لا ترى بديلاً عن بنود جنيف الذي توافقت عليه جميع الجهات الدولية المعنية ويعتبر وثيقة أساسية يمكن العمل بموجبها".
وفي تصريحات لقناة "روسيا اليوم"، شدد على أن "روسيا أكدت مراراً وعلى لسان رئيسها فلاديمير بوتين أنها لا تنطلق من مصالح خاصة في سوريا عند التعامل مع الأزمة في هذا البلد"، مضيفاً: "ليست لدينا أية أهداف جيوسياسية أو عسكرية أو إقتصادية، إنما نسعى إلى تثبيت مبادئ القانون الدولي وعدم السماح بالتدخلات الخارجية في شؤون البلدان والمساس بسيادتها والتأثير على خيارات شعوبها".
كما أعرب عن "الاستعداد لمناقشة كل الملفات في الاجتماع المرتقب"، قائلاً: "نتطلع إلى تفعيل حقيقي لبيان جنيف من دون المساس بسيادة ووحدة الأراضي السورية وعدم التدخل في حق شعبها بإختيار حكامه".


بدوره انتقد أندريه بـاكـلانـوف، السفير الروسي الأسبق في المملكة العربية السعودية أسلوب المبعوث الأممي العربي إلى سورية الأخضر الإبراهيمي في التعامل مع مهمته. وفي حديث لقناة "روسيا اليوم" في 10 يناير/كانون الثاني قال: "كدبلوملسي وكسفير أعتقد أن الإبراهيمي بدأ مهمته بشكل غير جيد. آمل أنه سيبدي في المستقبل مرونة أكثر وسيمتنع عن التصريحات المتسرعة، كي يساعد على تحقيق حل فعلي على أساس تفويضه".

ووصف باكلانوف تصريحات الإبراهيمي التي استبعد فيها أي دور للأسد في المرحلة السياسية المقبلة بأنها "رأيه الخاص"، وقال: "على أية حال، إنها لا تعكس موقف بعض الأعضاء المهمين في مجلس الأمن الدولي مثل روسيا والصين وغيرهما من الدول".

وبخصوص الاقتراحات الأخيرة للرئيس بشار الأسد قال إنها "لا تعتبر كافية، وإنما تمثل مرحلة من مراحل تطور الأوضاع"، "لكنها، بلا شك، خطوة مهمة إلى الأمام".

وأعرب عن أمله بأن اللقاء الروسي الأمريكي الأممي المرتقب في جنيف الذي سيشارك فيه الأخضر الإبراهيمي سيغير كيفية تأثير العامل الخارجي في الوضع السوري الذي كان حتى اللحظة، حسب تعبيره، "سلبيا ومعرقلا للحوار".

وأضاف السفير  أن الموقف الروسي من الأزمة السورية لا يزال ثابتا، مشيرا إلى أنه لو استمعت الأطراف المعنية إلى المقترحات الروسية في وقتها لما تطورت الأوضاع إلى حرب أهلية، وقال: "آمل أن يكون اللقاء المرتقب أكثر نجاحا وأن شركاءنا الأمريكيين سيصغون إلى مقترحاتنا باهتمام أكثر".  

                                                                                                                      وكالات

                                                                                                            

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...