تركيا: عملية عسكرية موسعة ضد «الكردستاني»

07-09-2012

تركيا: عملية عسكرية موسعة ضد «الكردستاني»

شنّ الجيش التركي مساء أمس الأول عملية عسكرية برية وجوية واسعة النطاق ضد متمردي «حزب العمال الكردستاني» في جنوب شرق البلاد. امرأة تراقب جنود يبحثون عن قنابل بعد انفجار مخزن الذخيرة في أفيون في غرب تركيا أمس. (أ ب)
ويشارك آلاف الجنود وعناصر الشرطة و«حراس القرى» (ميليشيا كردية أسستها أنقرة لمقاتلة حزب العمال) في العملية العسكرية المتواصلة في جبال كاتو، ولالي ومرينوس في منطقة شيرناك على الحدود العراقية.
وأفادت مصادر أمنية وشهود بأن مقاتلات وطوافات هجومية قصفت مواقع يشتبه بأنها للمسلحين الأكراد في جنوب شرقي تركيا وفي شمال العراق.
وقال مصدر أمني إن «حوالي ألفي جندي يشاركون في العملية، كما تقصف طوافات من طراز كوبرا أهدافاً في جبل كاتو»، مضيفاً أن نحو عشر مقاتلات من طراز «اف ـ 16» أرسلت لمساندة العملية من قاعدة قريبة في ديار بكر.
وأسفرت الاشتباكات البرية عن مقتل جندي وإصابة اثنين آخرين، في حين لم تتوفر حصيلة لخسائر «حزب العمال».
وأوضحت مصادر أمنية أن الطائرات تستهدف مواقع داخل تركيا، ولكنها تضطر بين الحين والآخر إلى دخول المجال الجوي العراقي لضمان حسن تنفيذ العملية، فيما قال سكان في المنطقة الحدودية في شمال العراق إن طائرات حربية قصفت منطقة دويلة النائية داخل الأراضي العراقية.
وتأتي العملية غداة مقتل عشرة جنود أتراك وحوالي 20 متمرداً في معارك يوم الأحد الماضي في منطقة بيت الشباب في شيرناك، حيث قامت وحدة من متمردي «حزب العمال الكردستاني» بمهاجمة أحد المراكز الأمنية بواسطة الرشاشات وقاذفات الصواريخ.
من جهة ثانية، قتل 25 جندياً تركياً وأصيب أربعة آخرون بجروح طفيفة في انفجار مخزن ذخيرة في محافظة أفيون في منطقة بحر إيجه في غرب تركيا.
وأوضح بيان صادر عن الجيش أن تحقيقاً فتح لتحديد أسباب الانفجار. لكن وزير البيئة فيضل ايروغلو قـال إن قنبلة يدوية سقطت خلال تخزين الذخائر، مؤكداً غياب أي تدخل خارجي أو إرهابي في الحادث. وأضاف أن العديد من القنابل أصبحت في محيط المخزن بسبب قوة الانفجار وسيقوم خبراء متفجرات الجيش بتفكيكها.

المصدر: وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...