«جبل كانشينجونغا» مذهب ديني قديم اندثر بوفاة آخر رهبانه

20-11-2011

«جبل كانشينجونغا» مذهب ديني قديم اندثر بوفاة آخر رهبانه

اختفى مذهب ديني قديم جدا، يقوم على عبادة جبل كانشينجونغا، احدى اعلى قمم العالم، مع وفاة آخر رهبانه في منطقة نائية شمال شرق الهند، على ما ذكرت وسائل الاعلام الهندية. وقال شيراب ليبشا، احد سكان المنطقة لصحيفة "تايمز اوف ناديا" ان "هذا التقليد الديني اندثر الى الابد. فمن المستحيل ان يتعلم شخص آخر الطقوس ويحل مكان سامدوب تاسو".
يتعبد شعب ليبشا الاصلي في منطقة سيكيم لجبل كانشينجونغا، احدى قمم الهملايا، منذ قرون، ويقيم احتفالا سنويا. الا ان وفاة سلمدوب تاسو عن 83 عاما في 31 تشرين الاول الماضي جعلت هذا الشعب من دون راهب لمواصلة شعائره الموجهة الى ثالث اعلى قمة جبلية في العالم. ويعتبر شعب ليبشا اول من سكن سيكيم، وهي ممكلة صغيرة سابقة واقعة ما بين نيبال والتيبت وبوتان، وقد ضمت الى الهند العام 1975. ومن الشعائر التي تقام في الاحتفال السنوي، تراتيل للراهب تستعيد تاريخ هذا الشعب، على ما ذكرت صحيفة "تايمز اوف انديا".
وكان افراد اول رحلة لمتسلقي جبال لغزو قمة هذا الجبل العام 1955 توقفوا على بعد امتار من هدفهم، احتراما لمعتقدات هذا الشعب الذي يعتبر القمة مقدسة. ويقوم متسلقو الجبال حتى اليوم باحترام هذا الامر.
وتفيد "تايمز اوف انديا" ان منطقة سيكيم تضم حاليا 55 الف نسمة من شعب ليبشا بعد 800 سنة على وصوله الى مقربة من هذا الجبل. وقد تحوّل الكثير منهم بوذيين او مسيحيين.

المصدر: و ص ف

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...