تركيا تعلن إيقاف التنقيب عن النفط في سورية وتهدد بوقف إمدادها بالكهرباء

15-11-2011

تركيا تعلن إيقاف التنقيب عن النفط في سورية وتهدد بوقف إمدادها بالكهرباء

قال وزير الطاقة التركي، تانر يلديز، اليوم الثلاثاء، إن بلاده أوقفت التنقيب عن النفط في سوريا بعد توتر العلاقات بين البلدين على خلفية الأزمة في سورية، مهددا بوقف بيع الكهرباء لسورية.

ونقلت وكالة أنباء "الأناضول" التركية عن يلديز قوله إن "أنقرة أوقفت التنقيب المشترك عن النفط بين شركتيّ مؤسسة النفط التركية وشركة النفط السورية، في 6 آبار في سوريا".

كما حذر يلديز من أن بلاده تدرس وقف بيع الكهرباء لسوريا، قائلا "نزود حاليا سوريا بالكهرباء، وفي حال استمر الوضع على ما هو عليه، فقد نضطر لمراجعة كل هذه القرارات"، مضيفا أن "بلاده لم تغير سياستها القاضية بانعدام المشاكل مع جيرانها، ولكن لا يمكننا البقاء غير مبالين تجاه سوء إستخدام هذه السياسة".

ويأتي تصريح يلديز بعد أن طالب رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان الرئيس بشار الأسد بمعاقبة ما أسماهم "المعتدين على العلم التركي" في اللاذقية، وجدد إدانته لاستخدام السلطات السورية لما أسماه "القمع ضد المتظاهرين"، فيما حذر الرئيس عبد الله غول من أن ردة فعل تركيا ستكون مختلفة بحال تكررت الأحداث التي جرت مساء السبت في سوريا.

وتظاهر حشود من السوريين، مساء يوم السبت الماضي، في مختلف المدن والمحافظات السورية، إثر صدور قرار تعليق عضوية سورية بالجامعة العربية، للتعبير عن تنديدهم بالقرار، حيث قاموا بالتظاهر أمام  مقر السفارة القطرية في دمشق وحرق علمها ورفع العلم السوري مكانه، كما تمت مهاجمة قنصليتي فرنسا في اللاذقية وحلب، كما حاول بعضهم اقتحام مبنى السفارة السعودية.

المصدر: وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...