تركيا حظر قنوات تلفزة تابعة لخصم إردوغان

09-10-2015

تركيا حظر قنوات تلفزة تابعة لخصم إردوغان

حظر مدعي عام أنقرة على أكبر شبكة تلفزيونية مدفوعة الأجر في تركيا بث قنوات قريبة الصلة برجل الأعمال فتح الله غولين، خصم الرئيس رجب طيب إردوغان، ما يسلط الضوء على حرية التعبير قبل أسابيع من إجراء انتخابات عامة.
وشبكة "ديجي تورك" هي ثالث باقة قنوات قريبة الصلة بغولين يتقرر إغلاقها بأمر من مدعي أنقرة وتشمل القناتين الإخباريتين "بوجون تي.في" و"إس هابر" وقناة أطفال وأربع محطات عامة أخرى.
ويتهم إردوغان (الذي يريد استعادة "حزب العدالة والتنمية" الحاكم الغالبية" في انتخابات الأول من تشرين الثاني) غولين بالسعي للإطاحة به عبر وسائل مماثلة لتلك التي استخدمها أنصاره في أجهزة القضاء والشرطة والإعلام ومؤسسات أخرى.
ونفى الداعية التركي المقيم في الولايات المتحدة، هذه الاتهامات، فيما  يقول معارضو إردوغان إن هذه التحركات ما هي إلا محاولة لإسكات المعارضة قبل الانتخابات.
وقالت "ديجي تورك" في بيان اليوم الخميس: "أرسل إلينا مكتب رئيس الادعاء العام في أنقرة وثيقة قضائية رسمية بشأن ارتكاب جرائم تخالف الدستور."
وأضاف البيان "بحسب الأمر الوارد في الوثيقة يتم استبعاد قنوات قنال تورك وسمانيولو تي.في وميهتاب تي.في وإس.هابر وبوجون تي.في ويومركاك تي.في وإيرماك تي.في."
ولدى سؤاله عن إغلاق المنافذ الإعلامية قريبة الصلة من غولين نقلت صحيفة "صباح" اليومية التركية عن إردوغان قوله للصحافيين، وهو في طريقه لزيارة رسمية الى اليابان: "يجب اتخاذ كافة الخطوات اللازمة في هذا الشأن وفق الإطار الذي يحدده القانون."
وتشير بيانات سلطات تكنولوجيا المعلومات في تركيا إلى أن "ديجي تورك"، هي أكبر شبكة تلفزيونية مدفوعة الأجر في البلاد ولديها نحو ثلاثة ملايين مشترك.
وكانت "تورك سل تي.في بلس"، وهي خدمة تبث على الإنترنت مقدمة من شركة" تورك سل"، وخدمة "تيفيبو" التي تقدمها شركة "تورك تليكوم" قد توقفتا في وقت سابق استجابة لأمر المحكمة ذاتها.
ومن جهته، أعلن عصمت ديمردجن من "حزب الشعب الجمهوري| المعارض وعضو هيئة الرقابة على الإذاعة والتلفزيون "رتوك"، لوكالة "رويترز"، ان "هذا ما يفعله حزب العدالة والتنمية لإسكات وسائل الإعلام المعارضة قبل الانتخابات العامة."
وتساءل: "ما الذي يمكن تحقيقه بحظر قناة للرسوم المتحركة؟".

(رويترز)

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...