الحكومة والمجتمع الأهلي..يزرعون الأشجار على طريق بيروت

20-01-2014

الحكومة والمجتمع الأهلي..يزرعون الأشجار على طريق بيروت

أطلقت وزارة الدولة لشؤون البيئة بالتعاون مع وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي ومحافظة ريف دمشق أمس حملة تشجير وطنية على طريق دمشق بيروت في محافظة ريف دمشق والتي ستشمل معظم المحافظات بهدف الحفاظ على البيئة وزيادة رقعة المساحات الخضراء.

وأكد عضو القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي رئيس مكتب الفلاحين القطري الدكتور عبد الناصر شفيع ضرورة تفعيل وترسيخ ارتباط المواطن السوري بأرضه وزراعته فهو الذي طالما تغنى بالشجرة وتوعية الأطفال بأهمية الشجرة النابعة لكونها رمزاً للعطاء والحياة والجمال وتحافظ على التوازن البيئي، مشيراً إلى أنه سنعمل على غرس الأشجار بهمة الفلاحين والمواطنين الشرفاء التي هي ثروة وطنية مهمة وتدل على استمرارية للحياة وتعبير عن حبنا وإخلاصنا لوطننا.

وبيّن شفيع أنه على الرغم مما تعرضت له الأشجار من قطع وحرق على يد المجموعات الإرهابية المسلحة لم تثن السوريين من الاستمرار في زراعة الأشجار إيماناً منهم بأهميتها في حياتنا، مؤكداً أن سورية ستبقى رمز الخير والمحبة والسلام وستتواصل حملات التشجير لتبقى خضراء جميلة. ‏بدورها أوضحت وزيرة الدولة لشؤون البيئة الدكتورة نظيرة سركيس أن الهدف من الحملة المساهمة في زيادة المساحات الخضراء لما لها من أهمية بيئية وخاصة في التخفيف من التلوث وفوائد صحية والحد من التدهور البيئي نتيجة التغيرات المناخية والأعمال الإرهابية للمجموعات المسلحة التي قطعت الأشجار ودمرت البيئة وقامت بأعمال لا تمت للإنسانية بصلة.

ولفتت الوزيرة سركيس أن الحملة تمت بالتعاون مع وزارة الزراعة ومحافظة ريف دمشق والجهات المعنية الأخرى وتحديد الأراضي والمساحات التي تحتاج إلى إعادة تأهيل واختيار الأشجار المناسبة لهذه المناطق وبمشاركة فعاليات من المجتمع الأهلي.

من جانبه أشار محافظ ريف دمشق المهندس حسين مخلوف أن المحافظة تتابع إعادة تشجير وترقيع المواقع التي تضررت بشكل مستمر من خلال حملات التشجير التي تقوم بها المحافظة على مستوى الوحدات الإدارية، مشيراً إلى أن مساحة الموقع الذي تم اختياره للحملة يبلغ 40 هكتاراً سيتم زارعته بنحو 16 ألف شجرة حراجية من أنواع مختلفة.

ولفت المحافظ إلى أن خطة التشجير لهذا العام تبلغ نحو 300 هكتار ستتم زراعتها بحدود 120 ألف غرسة حراجية من أنواع مختلفة مؤكداً أن المساحة المنفذة حتى هذا التاريخ تجاوزت 110 هكتارات تمت زراعتها بنحو 120 ألف غرسة حراجية متنوعة.

شارك بحملة التشجير أمين فرع حزب البعث العربي الاشتراكي في ريف دمشق محمد بخيت ورئيس اتحاد الفلاحين في دمشق ومتطوعون من فريق دمشق التطوعي وشباب سما الوطن وكشاف سورية ومن عدد من الوزارات والمجتمع الأهلي.

أسعد المقداد

المصدر: الوطن

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...