تماثيل غير مكتملة تحتل الأرصفه وتصدم الحماصنة نفسياً

06-01-2007

تماثيل غير مكتملة تحتل الأرصفه وتصدم الحماصنة نفسياً

الجمل – حمص – بهيج وردة : يرفض زياد الشاب الجامعي , أن تظهر حمص كعاصمة "للميتال", ففي إيميل أرسله إلى أصدقائه مرفقا بصورة لتمثال,  يمثل يدا ً مرفوعة السبابة و الخنصر , تحمل أبجدية أوغاريت , مما قد يسبب صدمة للسائح, لكن القصة أن ( ضربتان على الرأس تؤلم) فما أن هدأ الحديث عن دوار الهولوكوست, و التي  كانت "الجمل" أول من تحدث عنه, حتى عاد الحديث لينشط عن شعارات (عبدة الشيطان) المنتشرة في الشارع الحمصي, و أخذت التأويلات مجراها, و السبب هو التمثال المذكور المرفقة صورته. هذا التمثال هو أحد الأعمال التي توزعت في شوارع حمص, و كان له  مكان الصدارة , أمام المتحف الوطني بالمدينة , في أحد أهم الشوارع و أكثرها اكتظاظا ً بالمارة , الأمر الذي استدعى تدخلا ً من إحدى الجهات لنقل التمثال , لكن إلى مكان أكثر دلالة معنوية , فمن أمام المتحف إلى مدخل دار الثقافة  المغلقة حالياً, و التي تخضع لترميم شامل منذ أكثر من عام  .

 الفنان ( علي سليمان ) الذي نفذ العمل , عرض تعديل الشكل بعد اللغط الذي أثير , رغم أنه أنجز في ملتقى حمص الأول للنحت , الذي احتضنه معسكر طلائع البعث في شهر أيار , برعاية المحافظة , و قام بتوجيه كتاب لفرع الحزب فيه شرح تفصيلي عن العمل , دافع فيه عن دلالة اليد , بأنها " رمز للمحبة من خلال وضع الإبهام فوق الأصابع , و ليس تحتها " !؟.دارت الدائرة و تذكر المسؤولون , أن هنالك نقابة للفنانين التشكيليين , يمكن استشارتها دون تكاليف إضافية , فوجه لها الكتاب المرفق , التي ردت باقتراح " إبعاد العمل عن العرض المباشر , منعا ً للالتباس و التفسيرات المختلفة " , كما يوضح عضو مجلس الإدارة الفنان (محمود شيخاني) , حيث لم تكن النقابة طرفاً في تنظيم الملتقى, إنما شاركت فيه بدعوة من المحافظة ( صاحبة ) النشاط , و كما تم نسيان النقابة في تنظيم العمل , تم نسيانها في تقييم الأعمال الفنية الصالحة للعرض في شوارع المدينة, و طريقة عرضها المناسبة, موكلين هذه المهمة لمصلحة الحدائق .      
" الرصيف ملك للناس, وعند وضع العمل الفني على الرصيف تهبط قيمته الفنية " , هكذا علق الفنان (جورج ستيتي) المشارك في ملتقى النحت أيضاً, معتبراً أن هذه الطريقة بالعرض "تصدم الناس نفسياً" , فهم غير مهيئين لاستقبال العمل الفني في غير مكانه الخاص, حيث يرى (ستيتي) أن مكان عرض الأعمال الفنية هو الحدائق, أو الدوارات المجهزة بقواعد حجرية تليق بالعمل الفني .الأعمال الأخرى التي توزعت في مناطق مختلفة, أثارت استهجان البعض, و استغراب البعض الآخر, فيقول محمد الموظف في جامعة البعث " لماذا لا يبتعد فنانونا عن التجريد, فليذهبوا لرؤية روما أم النحت", إلا أن المفاجأة تكمن في حديث عضو مجلس إدارة النقابة (محمود شيخاني) بخصوص أن هذه الأعمال لم تكتمل في معظمها, و التي جاء تمديد الملتقى لخمسة أيام أخرى, فرصة لاستكمال بعض الأعمال التي تأخر وصول الأحجار المخصصة لها, كما حصل مع الفنان (جورج ستيتي)  الذي أنهى عمله, معتبراً أن العمل كان ليظهر أفضل, في حال كانت مدة العمل أطول و الأحجار كانت متوفرة في موعدها, أما السبب فيعود لإصرار المحافظ على افتتاح الملتقى, الذي تم دون لجنة لتقييم الدراسات المسبقة للأعمال الفنية .
يكمل زياد إيميله قائلاًَ إن اليد الكبيرة , التي يزيد ارتفاعها عن المترين, وتحمل شيئا ً يمثل جزءاًمن تاريخنا المهم, " بس شو علاقة الـ Metal بالموضوع ؟ , حدا بيعرف ؟ , والسؤال الأهم كمان, هي إنو مو غريب تكون موجودة بنص حمص؟! مو ؟؟  " , استجاب المسؤولون لزياد, لكن الانتقال إلى المركز الثقافي إشكالي أيضاً , فمتى يأكل الخباز نصف الخبز ؟! . 

 

الجمل

إلى الندوة

التعليقات

كلو من ورا طلاب الجامعات والعلمانين يا ***** انت وياه مارو طقوسكن عجنب شو بدكن لتأذو مشاعر الناس وروحياناتهم اذا مفكرين الأمر هوه عبارة عن مساواة بلأديان فأنتم غلطانين لاتغضبو الجمهور والأكصرية فيعبدوكن العجل مو الشيطان دمتم ودام الوطن أسدالله قاهر كل الأسود بالنسبة لل**** الي فوقي يا ****** نحنا مو بإيطاليا نحنا ببلد عربي شرقي مسلم يا***** بعدين تعرف إشارة الشيطان والتي ترمز إلى قرون الشيطان باسم “إل ديابلو El Diablo”. وهي كلمة إسبانية تطلق اختصارا لكلمة “Diablo Blanco” وتعني “الشيطان الأبيض” وهذه الكلمة تستخدم كاسم مستعار من قبل بعض الشيطانيين وهذه الاشاره السلام بينهم ومستحيل هذا اختصار i love you وحتى لو بتتخيل انها على شكل قلب ما تدخل في العقل ثانيا يين ويانغ (YIN/YANG) وهو رمز التكامل والتضاد وهي فلسفه صينه وتعني ان الخير و الشر متعادلين ثالثا: صليب نيرو - أو توقيع السلام (Cross of Nero - Or Peace sign) هذه العلامه يسخرون عبده الشياطين على المسيحين وسمي بي نيرو NERO على الامبراطور الروماني الذي سعي على تدمير المسيحيه وينسب هذا الشكل لان الامبراطور نيرو NERO قام بصلب بطرس بشكل مقلوب اي بما يشابه الشعار وفي الستينات استخدم هذا الرمز احتجاجا على الاسلحة النويية وشكرا

ثمة جملة إشارات ممكنة لأصابع اليد و في مجملها لن تكون أخف وطأة على الأخ زياد او السياح. ضم البنصر الى راحة اليد بواسطة الإبهام و هو رمز اليد الكاثوليكية العليا و التي نرى نموذجها في الأيقونات و المنحوتات الكنسية. وليس ثمة ما يمنع من استخدام هذا الرمز في قلب أرض المسيحيين الأوائل في التاريخ البشري. نفس الإشارة تم تمريرها بقصد أو غير قصد في التراث الغربي المعاصر ضمن آليات الترويض و المسخ الإجتماعي لتصبح إشارة زعرنة و مرجعيتها هي تقاليد العيادة النسائية حيث تدل على الفحص السريري النسائي : الإصبعان -سبابة و وسطى- للعضو التناسلي و الخنصر-الصغير- للشرج. هذا الإنتقال غير العفوي من ترميز ديني له تقاليده الى ترميز يستخدم في السياق الإجتماعي بدلالة تقبيح و فجور هو أحد أشكال صراعات المجتمع مع إحدى اهم مؤسساته. هنا أشير الى مصادفة غير حميدة مثل تحوير christmas إلى x-mas بدعوىالإختصار دون أخذ الفحوى الأدبي لإستبدال إسم السيد المسيح بحرف التنكير- x - . نعود الي اليد : إذا انتصبت الوسطى دون بقية أصابع اليد فهذا غير محبب -لدى كل الطوائف- و معادلها العربي هو انتصاب الأصابع و انحناء الوسطى لأن العرب بعكس العجم يقرأون و يكتبون من اليمين الى اليسار و هذا من ناحية تقنية ليس الشكل الأمثل للكتابة على اعتبار ان اليد و ظلها يسقطان الى الحرف المكتوب في حين ان الكتابة من اليسار الى اليمين تسمح برؤية الحروف عند رسمها-كتابتها- و فيها تنطلق اليد من انقباض الى انبساط و هذا يتفق مع سنة الكون في سعي النظام- الكوني مثل جسم كواكب آلة- نحو الإنبساط في مطلق أحواله. عودة الى اليد: اليد المقبوضة مع بقاء الإبهام حراً تختلف دلالتها بحسب اتجاه الإبهام: نحو الأعلى ليدل على خير و نحو الأسفل ليدل على بلية و غير هذا او ذاك فإنه لا يدل على خير و لا شر بل يدل على اتجاه جغرافي. ثمة حالة لم تنتشر بعد في البلاد و هي ضم الأصابع و إطلاق الصغرى-الخنصر- وهي الأقرب الى قول نجاح بمعنى تعاون. عندما تقوم بضم الإصبعين الأوسطين تحت الإبهام فإنك تكون علامة الجدي و هذا برجي و برج ديما قندلفت و عبد اللطيف عبد الحميد و سمير ذكرى . و الجدي بقرنيه و أذنيه و ذقنه يمثل النجمة رأسا على عقب و النجمة رمز كوني إحدى دلالاتها هو الإنسان بأطرافه الأربعة مع الرأس و عندما تكون مقلوبة فهي تعاكس استقرار الطبيعة و بالتالي استقرار الكون و بالتالي تعاكس منطق الخلق و الخالق. بالحديث عن النجمة و عن ما يخص تراثنا و تراث غيرنا أعود لأقول في سياقي هذا أن من الخطأ التخلي عن كل رمز لأن الآخرين - المكروهين - تبنوه. فمع الوقت لن يبقى لدينا ما نبني عليه أساس معرفتنا و فلسفتنا. و هنا أذكر بالنجمة السداسية و التي تخصنا بقدر ما تخص الإسرائليين. فهي موجودة في سوريا قبل اليهودية و بعدها .و هي ترمز الى اتحاد السماء بالأرض و إحدى حضوراتها في العمارة المحلية نراه بالمثلثات الملونة في البيوت و الجوامع فكل مثلث يقابله فراغ او لون هو الآخر مثلث. و هكذا دواليك و الزائر للمسجد الأموي في دمشق يتبين بسهولة النجمات السداسية على جانبه الجنوبي و الحل ليس أن يتحمس أحدهم و يأخذ مطرقة ليلاً و يزيل النجمة, بل أن يقرر أن هذه النجمة نجمة سورية بامتياز و يحاول بنفس المطرقة أن يضرب رأس من فكر بسرقتها و سرقة القدس من قبلها. مثال آخر هو الصليب المعقوف الذي بات في الفلسفة الحديثة رمز شر و خطيئة فقط لأن النازية تمثلته. من يراجع الآثار السورية سيرى تشكيلة واسعة من الصليب المعقوف و لا أعتقد أن علينا أن نطمرها خوفا من أن نوصم باللاسامية . أما أن يأتي كل واحد ليقول ما يمثلنا و ما لا يمثلنا فهذا أصبح أشد على القلب من غدر اللئيم. نحتاج الى كل جهد لنبني سوريا. و لإن كانت بلدية حمص لا يهمها إلا أن تبيض وجه المحافظ و إن كانت نقابة الفنانين منقسمة في تعريف ما هو فن و ما ليس فناً يبقى واجب الناس أن تحتفي بالناس لأن المسؤول لا يحتفي و العدو لا يحتفي- بطبيعة الحال- و البلدية لا تحتفي و النقابة لا تحتفي. و وزير الثقافة مشغول بقراءة الديانات السماوية و منح الحرية لشعب ولدته أمه حر لو لم يسلبه حريته بعض المناكدين الحسودين من أعداء الشيء لجهلهم به. و كنت أتمنى أن نرى سجال الثقافة و المثقفين في الفن و في أساليبه و في خروقاته و ليس في تطييب الجروح الطائفية أو نكئها- سواء- أو في بحث ما إذا كان نطق الممثلة بالآذان في المسرحية مكروه أم محرَم. هذه سفاهة و إسفاف.

حركة الاصابع لا تدل على عبدة الشيطان ..... مع احترامي الشديد للمعارض الاول منذ التاريخ 0ابليس ) أم أن حركة الاصابع هي حالة تعبر عن البكم في الشارع العربي ومن يريد التأكد فليشاهد أجمل أحساس أبكمي غنته نانسي عجرم. علي صقر ... شاهد حي لسرقة أثار رأس شمرا وعمريت والمركز الثقافي واتحاد الكتاب العرب بطرطوس والمسرح القومجي طلب شخصي _ عام _ نتمنى من موقع الجمل ان يتبنى ملف خاص عن حال الثقافة في الاطراف

ان حركة اصابع اليد لا علاقة لها بعبدة الشيطان وانما لها علاقة بشيطنة العباد هذه اليد ذكرتني بلجنة اومؤسسة من اين لك هذا(ياسوري)واعتقد ان ضخامة حجم اليد يمثل ضخامة حجم السرقات ولاسيما التراثية التي انتشرت وبشهرةفي الجزء الاخير من القرن الماضي في الجزء السوري من الغابة الاعرابية وهنا نتوجه بالسؤال لوزراء الثقافة والتراث في ذلك الوقت واين اختفت كميات لاباس بها من الاثار ان انتشار الاصنام في بلد يعاني من مواطنيه من الضغط الاقتصادي ومن قلة الزواج في صفوف شبابه بسبب التضخم الاقتصادي ارى انه من باب من ابواب السرقة للمواطن السوري واظن ان ثمن وتكاليف كل صنم يوفر على الاقل ثمن منزل لشاب وشابة يريدان بدء حياتهما بزواج محترم ان الاصنام ممكن ان نسميها تماثيل وفن في بلاد تحترم الانسان فيها قبل الجمادات والاشياء مع احترامنا لشعور الفنانين التشكيليين فان الاصنام يجب ان معبرة عن حالة الوطن والمواطن مثلا لو تلك اليد تحمل تنكة مازوت في الشتاء او تنكة سمنة او رغيف خبز ان تكاليف فكرة الصنم ومن ثم التصاميم وبعد ذلك لجان الاعتماد ومن ثم البناء والانشاءات وبعد ذلك حفلات الافتتاح للصنم والجزء الاهم مصروف وتكاليف الحراسة المشددة للصنم من عبث العابثين بحيث ان الصنم لا يستطيع الدفاع عن نفسه فهو بحاجة على الاقل لمفرزة من الشباب لتامين حمايته ومن ثم صرف مرتبات لهم وهكذا ...؟؟؟؟ ان كل هذه التكاليف وغيرها تثقل كاهل المواطن الذي يكره تمثاله شخصيا ولا يريد ان يرى حتى صورته الشخصية نتيجة ثقل حمله اليومي ام الامم تبني تماثيلها عندما تمر بمرحلة من الرخاء الاقتصادي وليس بؤسه وعندما يكون فيها وقت عند المواطن للاهتمام بالفن واشكاله ولماذاهذه الاصنام ناقصة ومقطعة ام ان الميزانية المخصصة لم تكفي او انها سرقت وهل في تقطيعا اي معنى ديني او طائفي او سياسي ؟؟؟؟؟؟!!!!!! وهل تقطيع التماثيل مفروض على الحماصنة فقط ؟؟وحتى لو افتتح الصنم في يوم الاربعاء !!!!!! احيا الله اصنامكم وارجوا ان لاتتلوث من كثرة دخانكم وتلوث هواءكم ومن الحت الطبيعي او غير الطبيعي ارجوا من الفنانين السوريين انشاء صنم يمثل المواطن السوري ولكن بشرط ان يكون كاملا غير مقطوع الرأس او اللسان؟؟؟؟او خالي من الدماغ!!

مرحبا يا جماعة أنو يعني ما بعرف بشرفي الانسان صار يحتار .... أنو يحرء مخ هالحالة هلئ صار كلشي بالكرة الارضية ربطوه بالميتال!! معلش يعني مع احترامي الشديد للكل .... هادا فن يا جماعة مو لعب دحل و لف سندويشة فلافل!! الفكرة يلي أنا عم احكي عنها انو على سبيل المثال تخيلو لو انو لوحة سيلفادور دالي Soft Construction With Beans يلي بتحوي على فكرة معينة Premonition of Civil War بس سيلفادور دالي راسمها بلوحة فيها مظاهر جنسية بس بشكل فني بحت تخيلو انو يجي المعرض يئلو و الله منعتزر منك يا اخي الكريم مافينا نعرض هيك صورة لأنو تخوي نيوديتي أو معاني جنسية شو بعرفني شو ترجمة الكلمة بالعربي المهم تخيلو المعرض هيك عم يئلو .... بشرفي يمكن لو بصير هيك شي معو لحتى ينتحر الزلمة أنو بعد شغل مو طبيعي يجي المعرض بكل برايئة يسفئو هيك كلمة من عند هالمسى بتهز البدن. ولك يا خلق الله يا عالم يا هو .... هادا فن, و الفن عبارة عم فكرة, و الفكرة حرة مافيك تمنعها عن البشر. ازا في مجموعة من العالم مخون مكرز و مصنصن و ما بيفهمو بالفن من وين لوين لينطو و يجو يعلقو!!! يعني بشرفي عيب ... مسخرة الموضوع .... أنا شب سوري عايش بأيطاليا ... يعني روما عاصمة أسمها بهز الأرض مبنية على الفن ... ولك الفن حضارة الفن اساس الشعوب يعني لولا الفن كنا لهلئ ما منحكي اي لغة ... لأنو اللغة بلشت رسم رموز و صور يعني الحياة مبنية على فن و غريزة هلئ بدكون تجو تمنعو تحفة فنية من العرض ليش لأنو مجموعة من العالم خافو منها و دغري شبههوها و ربطوها بعبادة الشيطان! ولك من الأصل من لوين طالعيلي بهي فكرة انو الميتال عبادة شياطين ولك بشرفي شي بيحرء الئلب من جوا ... يعني أنا ئلي بسمع روك من و أنا و عمري 10 سنين طيب يعني هلئ انا صرت عباد شياطين أزا بسمع ميتال!! ولك انسو ... مافي ئمل مافي خواص عوججججججججججة و دمتم سالمين Soft Construction with Boiled Beans (Premonition of Civil War) : http://upload.wikimedia.org/wikipedia/en/8/89/SalvadorDali-SoftConstructionWithBeans.jpg

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...