بصرة بـ مهرجان القاهرة السينمائى
افتتح فيلم "بصرة" العروض المصرية في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي والذي يشارك في المسابقة العربية، والفيلم تأليف وإخراج أحمد رشوان وبطولة باسم سمرة و يارا جبران و إياد نصار و فاطمة عادل وناهد السباعي ومحمد الأحمدي، ويناقش الفيلم تأثير حرب العراق وسقوط بغداد علي مجموعة من المثقفين المصريين مع تباين خلفياتهم الثقافية والفيلم تم تصويره بطريقة الديجيتال وتم تحويله لـ 35 مللي بمشاركة المنتج، والمخرج السوري هيثم حقي.
وقد شهد العرض الأول لفيلم »بصرة« حضوراً كبيراً من السينمائيين المصريين بداية من المخرج محمد خان والمخرج علي رجب والمخرج أحمد عاطف، بالإضافة لـ داليا البحيري وأحمد وفيق وعلي رجب وزينب عزيز وسلوي محمد علي وأقيمت ندوة شارك فيها أبطال العمل وأدارها الناقد رفيق الصبان وتحدث المخرج أحمد رشوان عن استخدام الحرب في فيلم »بصرة«، وأكد أن الحرب قدمت كانعكاس علي الشخصيات لتعبر عن مدي تأثر كل شخصية بالحرب لأن هناك نوعية يزداد وعيها أثناء الحرب، وهناك من يحاول الهرب أو من يتأثر بانعكاساتها لأن الأزمة تعري الشخصيات، كما أكد أنه قدم للفيلم من خلال ممثلين محترفين لا ممثلين هواة، كما أن تجربة الديجيتال تعبر عن مستقبل السينما والعمل بها يجب أن يكون بحسابات خاصة حتي تخرج الصورة بمستوي لا يقل عن مستوي صورة السينما وأن تحمس المخرج هيثم حقي للتجربة ومشاركته في إنتاجها بمساعدة مدير الإنتاج إيهاب أيوب كانت سبباً في تحويلها لـ 35 مللي. وأضاف المنتج السوري هيثم حقي أنه يتبني اتجاه أفلام الديجيتال في سوريا وأنه أنتج أربعة أفلام من بينها فيلم »بصرة« لأن الديجيتال يحقق توازناً بين الكلفة والنوعية وأنه صور هذه الأفلام بكاميرا »سوني 900« وكاميرا »الريد«. وأكد أن شريط السليلويد سينتهي، والأفلام ستعرض في الفترة القادمة من »هارد ديسك« وأنه تعرف برشوان عن طريق إيهاب أيوب الذي ساهم في إنتاج هذه التجربة، وأضاف أنه اختلف مع أحمد رشوان في بعض الجوانب السياسية لأننا ندافع عن خيارات ليست خياراتنا وصدام أجبر شعبه علي هذا، فمن لا يؤيد بطش صدام؛ يتهم بالعمالة لأمريكا، وكلا الخيارين غير صحيح. وأضاف: إنه احترم وجهة نظر المخرج أحمد رشوان لأن العمل رؤية مخرج في النهاية، وتحدث باسم سمرة عن بطولته لهذا الفيلم وقال: إن عمله في مجال الديجيتال ليس جديداً عليه لأنه قدم فيلم »المدينة« مع يسري نصر الله و»كليفتي« مع محمد خان، .
وأن فيلم »بصرة« يعبر عن أحوال الناس أثناء الأزمات التي تولد العديد من السلوكيات التي قد تناقض السلوكيات العادية. وأضاف إياد نصار أنه سعيد أن أول تجاربه السينمائية في مصر جاءت من خلال فيلم »بصرة وأنه يجسد شخصية من الشخصيات التي تحاول الهروب باستمرار مع ارتباطه بالأحداث، ولكنه يعيش علي الهامش وموته جزء من أزمته، لأنه مثل لكل شاب يسعي لتحقيق طموحه.
وأضافت يارا جبران: أنها تقدم شخصية »نهلة« التي تراها مثل كثير من الفتيات مع اختلاف في تفاصيل الشخصيات، والأفلام لا يجب أن ترضي كل الأذواق ووجهات النظر، لكن العمل يجب أن يكون له رؤية خاصة به. وأضافت فاطمة عادل أنها قدمت تجربة عاشت بعض تفاصيلها في حياتها العادية وأن الناس تعترض دائماً علي فكرة الجنس رغم أنهم يعلمون أن هذا ما يحدث بالفعل وهناك شرائح من المجتمع تعيش حياة أبطال »بصرة« بدون مبالغات، كما أكدت أنها فخورة لعملها في فيلم تاريخي مثل »بصرة« وقيامها بالتمثيل والغناء من خلاله. وعلي هامش العرض الخاص لفيلم بصرة حضر العديد من صناع أفلام الديجيتال والسينما المستقلة كما تسبب أمن سينما جودنيوز في وقوع مشاجرات عديدة بين الأمن والصحفيين، كما حدثت مشادة بين المخرج علي رجب والأمن الذي حاول منعه من الدخول بحجة تكدس دار العرض رغم مشاركته في المسابقة العربية للمهرجان بفيلم "بلطية العايمة" .
المصدر: الوفد
إضافة تعليق جديد