دير شبيغل: الولايات المتحدة تتجسس على الهواتف الذكية

08-09-2013

دير شبيغل: الولايات المتحدة تتجسس على الهواتف الذكية

كشفت مجلة دير شبيغل الألمانية أن وكالة الأمن القومي الأميركية تستطيع الدخول إلى بيانات مستخدمي الهواتف الذكية التي تنتجها جميع الشركات الرائدة في هذا المجال.

وأضافت المجلة أنها اطلعت على وثائق ومستندات سرية تابعة لوكالة الأمن القومي الأمريكية تظهر أن الوكالة تستطيع التجسس على أجهزة آي فون التي تنتجها شركة ابل العملاقة وأجهزة بلاك بيري بالإضافة إلى نظام أندرويد المشغل الأكثر شيوعا للهواتف الذكية.

وقالت دير شبيغل إنه بناء على هذه المعلومات تستطيع وكالة الأمن القومي الأميركية الاطلاع على المعلومات الدقيقة الموجودة في هذه الأجهزة مثل قائمة الاتصال وحركة الرسائل القصيرة والملاحظات المسجلة بالإضافة إلى أماكن وجود حاملي هذه الأجهزة.

وأوضحت المجلة الالمانية أن الوثائق والمستندات تظهر أن وكالة الأمن القومي شكلت مجموعة عمل خاصة للتعامل مع أجهزة كل شركة من هذه الشركات لتيسير الدخول إلى محتوياتها بصورة سرية حيث تشير البيانات والمعلومات التي اطلعت عليها المجلة إلى أن الأمر لا يتعلق بعمليات تجسس موسعة وإنما بعمليات موجهة ومختارة تمت دون علم من الشركات المستهدفة.

وقالت المجلة ان نظام البريد في هواتف شركة بلاك بيري الذي يعرف بانه آمن جدا يقع ضمن اهداف عمليات التجسس الأمريكية على الرغم من أن الشركة تفاخر دوما بان النظام الخاص بها غير قابل للاختراق.

وتظاهر الاف الألمان فى برلين الليلة الماضية احتجاجا على تنصت وكالة الاستخبارات الأميركية وغيرها من اجهزة الاستخبارات الأخرى على اتصالات الانترنت وتهاون السلطات الألمانية فى رد فعلها على ذلك حيث قال أحد المتحدثين في المظاهرة ان "أجهزة الاستخبارات مثل وكالة الأمن القومي الأميركي تتجسس دون خجل على المكالمات الهاتفية واتصالات الانترنت فى جميع انحاء العالم وحكومتنا التي من واجباتها حمايتنا من الضرر ترسل توضيحات مهدئة".

وأظهرت وثائق تم تسريبها مؤخرا أن أجهزة الاستخبارات الاميركية والبريطانية قامت بفك شيفرة تمكنها من التنصت على مجموعة كبيرة من اتصالات الانترنت بما فيها الرسائل الالكترونية والحوالات المصرفية والمحادثات الهاتفية.

وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...