انطلاق مشروع أتمتة السجلات العقارية بعد سنوات من الأخذ والرد والتجارب الفاشلة

22-08-2013

انطلاق مشروع أتمتة السجلات العقارية بعد سنوات من الأخذ والرد والتجارب الفاشلة

وقعت المديرية العامة للمصالح العقارية والشركة السورية لتكنولوجيا المعلومات اتفاقية إطارية تهدف إلى أتمتة أعمال السجل العقاري في المديرية العامة للمصالح العقارية بهدف الوصول إلى تقديم خدمات حكومية عقارية إلكترونية في المديرية العامة للمصالح العقارية.
وسيعمل الفريقان على وضع برنامج زمني لتنفيذ أتمتة أعمال السجل العقاري واعتماده من الفريق الأول وتنفيذ خطة العمل وفق خطة تنفيذية لكل مرحلة بما تتطلبه من تجهيزات ومعدات وبرمجيات وخبرات وتأهيل الكوادر.
وتنص الاتفاقية على أتمتة أعمال السجل العقاري من خلال تطوير منظومة معلوماتية لقاعدة بيانات السجل العقاري ووثائقه المكونة والمتممة له ومتضمناً عمليات إدخال البيانات وتصويرها وأرشفتها بما يسمح بالاستعلام عن البيانات العقارية وإصدارها إلكترونياً وربطها شبكياً ضمن المديرية وفروعها، ومع الوزارة، وكذلك إمكانية الربط مع الجهات ذات العلاقة.
وقال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الإدارة المحلية عمر غلاونجي: إن تنفيذ الاتفاقية سيتم بشكل أساسي من خلال العاملين في مديريات المصالح العقارية بإدارة ودعم وإشراف خبراء واستشاريي الشركة السورية لتكنولوجيا المعلومات، واعتماداً على النظام البرمجي الذي يتم العمل على استكماله بشكله النهائي.
وأوضح غلاونجي استعداد الوزارة لتقديم كل أشكال الدعم اللازم بما في ذلك تأمين الحوافز المادية للعاملين، منوها بالدراسات المنجزة من خلال برنامج تحسين الخدمات البلدية المنفذ من وزارة الإدارة المحلية مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وإعداد مشروع خاص لمعالجة المناطق العقارية المؤقتة غير النهائية أو المتوقفة والتي تشكل نحو نصف المناطق المحددة والمحررة في سورية.
ودعا وزير الاتصالات عماد الصابوني للإسراع بأتمتة السجلات العقارية لتسهيل عملية التخاطب والتبادل في المعلومات حرصا على تقديم المعلومة للجهات المعنية لصنع القرار، متوقعاً أن يكون التعاون مثمراً بين الطرفين وأن تكون النتائج مميزة وخصوصاً إذا ما أخذ بالاعتبار حاجة المديرية العامة للمصالحة العقارية إلى أتمتة أعمال السجل العقاري والكوادر البشرية المميزة التي توفرها الشركة السورية لتكنولوجيا المعلومات لإنجاز هذه الأعمال.
يذكر أن مشروع أتمتة السجلات العقارية انطلق في سنوات سابقة إلا أن الفشل في استكماله بقي سيد الموقف حتى الساعة.

أسعد المقداد

المصدر: الوطن

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...