مقتل أكثر من 300 شخص ونزوح الآلاف خلال معارك في جنوب السودان

09-08-2013

مقتل أكثر من 300 شخص ونزوح الآلاف خلال معارك في جنوب السودان

قال مسؤولون إن أكثر من 300 شخص قتلوا ونزح الآلاف إلى الأدغال، خلال معارك على مدى أسبوعين بين جيش جنوب السودان ومتمردين وقبائل متنافسة في شرق البلاد، الشهر الماضي.

ويواجه جيش جنوب السودان تمرداً، يتزعمه السياسي ديفيد ياو ياو في ولاية جونقلي، واندلعت اشتباكات جديدة بين قبيلتي النوير ومورلي. وقتل أكثر من 1600 شخص في العنف القبلي في جونقلي، منذ انفصال جنوب السودان عن السودان.

وقال جودي جونقلي بويوريس، وهو ممثل رفيع للولاية، إن "فريقاً من الزعماء المحليين، الذين جابوا مقاطعة بيبور في جونقلي، أبلغوا عن مقتل 328 شخصاً حتى الآن، جميعهم من أفراد قبيلة مورلي وبعضهم نساء وأطفال".
ولم يعرف حتى الآن عدد الذين قتلوا أو جرحوا من أفراد قبيلة النوير. وتوقع بويوريس "زيادة عدد القتلى، على رغم أن القتال تراجع هذا الشهر".

وقال ممثلون لجيش جنوب السودان ومنظمات إنسانية إنه "لا يمكنهم تأكيد هذه الأرقام".
وأكد بويوريس أن "القتال انتهى منذ نحو 3 أسابيع، لكن مسؤولين محليين لم يتمكنوا من إحصاء عدد القتلى والجرحى، إلا الآن بعد أن بدأ الناس في العودة إلى منازلهم".
وتؤكد الأمم المتحدة، أن "آلاف الأشخاص يختبئون في الأدغال خارج بلدة بيبور في جونقلي، تجنباً للصراع بين الجيش وياو ياو"، الذي يقول إنه "يقاتل ضد الفساد وانتهاكات الجيش، وحكم الحزب الواحد في جنوب السودان".

وتقدر الأمم المتحدة عدد الذين أضيروا من الصراع بنحو 100 ألف شخص، فر كثيرون منهم إلى الأدغال وانقطع اتصال المنظمات الإنسانية معهم.

المصدر: رويترز

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...