إيران تفاوض الـ«5 + 1» في موسكو الإثنين: الروس متفائلون والغرب يضغط على طهران

16-06-2012

إيران تفاوض الـ«5 + 1» في موسكو الإثنين: الروس متفائلون والغرب يضغط على طهران

ستحاول روسيا أن تقنع حليفتها إيران بتحقيق تقدم ملموس حول برنامجها النووي وذلك خلال لقاء حاسم مع القوى العظمى في موسكو الإثنين والثلاثاء المقبلين من أجل إبعاد خطر شن هجوم عسكري ضد طهران.
ويلتقي مسؤولون رفيعو المستوى من مجموعة «5+1» (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا) مع إيران من أجل مواصلة المباحثات بهدف التوصل الى حل ديبلوماسي قبل اسبوعين من دخول حظر نفطي من الاتحاد الاوروبي على ايران حيز التنفيذ من أجل حملها على العدول عن برنامجها النووي.
وبعد جولتين من المفاوضات في اسطنبول في نيسان الماضي ثم في بغداد في أيار، افترق الأطراف المشاركون على خلاف خصوصا حول مسألة تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 في المئة التي تعتبر حساسة للغاية مما يجعل إيران أقرب من مستوى التخصيب الضروري لتصنيع قنبلة ذرية.
وقال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف ان «هناك اسبابا تدعو الى التفكير بأن الخطوة المقبلة ستجري في موسكو ومن المهم بالنسبة لروسيا ان تستمر عملية التفاوض». وأضاف «نريد أن تعقد لقاءات جديدة وإلا تتوقف لفترات طويلة».
من جهتها، حضت فرنسا إيران على «عدم إضاعة الفرصة» الممنوحة لها لإيجاد حل دبلوماسي لأزمة برنامجها النووي خلال لقائها مع الدول الكبرى في موسكو. وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية ان «اجتماع موسكو يمثل فرصة جديدة منحت لإيران لكي تقدم ردا على المقترحات الكاملة جدا التي عرضتها في بغداد الدول الست» (الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا والصين وألمانيا) في ايار الماضي.
وأضاف المتحدث الفرنسي «إنها فرصة ينبغي عدم إضاعتها اذا كانت ايران صادقة في رغبتها بالتفاوض». وقالت فرنسا ان مجموعة الدول الست «تقدم نفسها في موسكو مرة اخرى موحدة ومتضامنة ومصممة على قرار ديبلوماسي لهذه الازمة في اطار احترام مجلس الامن» الدولي «ومجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية».
ورأى الخبير الروسي اندريه باكليتسكي انه «لا بد من أن تقدم إيران مقترحات ملموسة وإلا فهناك خطر توقف المحادثات خصوصا أن الغرب بات يعتقد أكثر فأكثر أن إيران تسعى لكسب الوقت». وحذر باكليتسكي من ان «موقف روسيا سيصبح أكثر تشددا في حال رفضت إيران التفاوض لأن ذلك سيشكل فشلا ديبلوماسيا».
وأكد ديبلوماسي اوروبي رفيع المستوى الفكرة نفسها، قائلا «في حال اعتبر الجميع ان المحادثات لا تؤدي الى نتيجة فسنجد أنفسنا مرغمين على رفض الدخول في مفاوضات لا جدوى منها».

المصدر: السفير+ وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...