جين الذُّرة لطاقة أكبر

11-10-2011

جين الذُّرة لطاقة أكبر

أكد علماء أميركيون أن إدخال أحدى جينات نبات الذرة إلى النباتات التي يستخرج منها الوقود الحيوي يحسن خصائص هذه النباتات الضرورية لصناعة الطاقة.
وأوضح الباحثون أن النباتات التي يستخرج منها الوقود الحيوي تخزن كمية أكبر من النشاء بعد تعديلها وراثياً بالجين المأخوذ من نبات الذرة، وأن هذه النباتات لا تزهر مما يجعلها لا تكون بذوراً أو حبوب لقاح من الممكن أن ينتقل الجين الغريب من خلالها إلى نباتات برية.
ويتم إنتاج المادة العضوية من خلال تخمير الأنواع المختلفة للسكر في البقايا النباتية باستخدام البكتيريا. وغالباً ما يصعب استخلاص المواد السكرية من هذه النباتات بسبب ترسبها على جدران الخلية النباتية وارتباطها القوي بالألياف التي تعمل على تماسك الجدران النباتية، وهو ما جعل جورج تشاك وزملاءه في جامعة كاليفورنيا بيركلي يبحثون عن طريقة لتبسيط استخراج الوقود الحيوي من هذه البقايا النباتية وزيادة فاعليته.
وقام الباحثون بإدخال جين من نبات الذرة «كورنغراس 1 سي جي 1» في نباتات عديدة من بينها نبات يعرف بـ«عشب البنيك» وأصله من أميركا الشمالية، ويعتبر من أكثر النباتات المرشحة لاستخراج الوقود الحيوي في المستقبل. وكانت نتيجة إدخال الجين المأخوذ من الذرة إلى هذا العشب هو تزايد فروعه الجانبية وأوراقه بشكل واضح بالإضافة إلى أن هذه الأجزاء ظلت في مرحلتها الشابة بشكل جعل استخراج محتواها من السكر أبسط بكثير.
وقال العلماء إن استخلاص النشاء من هذا النبات يحتاج فقط إلى إنزيم أميلاس ولا يستدعي معالجته بشكل تمهيدي.

المصدر: د ب أ

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...