صواريخ على المنطقة الخضراء في العراق:18قتيلاً وجريحاً من المرتزقة

23-07-2010

صواريخ على المنطقة الخضراء في العراق:18قتيلاً وجريحاً من المرتزقة

قتل 3 مرتزقة، وأصيب 15، بينهم أميركيان، يعملون لدى شركة تحمي منشآت الاحتلال الأميركي في العراق، في سقوط قذائف على المنطقة الخضراء في وسط بغداد، فيما فرّ 4 من عناصر تنظيم القاعدة من معتقل «كروبر» قرب المطار بعد حوالى الأسبوع من تسليم الاحتلال السجن إلى السلطات العراقية.
وأعلنت السفارة الأميركية، في بيان، أن هجوما صاروخيا على المنطقة الخضراء أدى إلى مقتل أوغنديين اثنين وشخص من بيرو يعملون لدى شركة أمنية تحمي المنشآت الأميركية في العراق بموجب عقد مع السلطات الأميركية. وأضافت ان 15 شخصا آخر، بينهم أميركيان، أصيبوا، وكلهم من موظفي الشركة الأمنية.
وجميع القتلى والمصابين من موظفي «تريبل كانوبي»، وهي شركة مقرها هيرندون في ولاية فرجينيا أسسها محاربون قدامى من القوات الخاصة الأميركية. ويتولى مرتزقة الشركة حراسة نقاط التفتيش الخاصة بالسفارة والمنشآت العسكرية الأميركية في العراق.
وقال مصدر في الشرطة العراقية انه تم استهداف المنطقة الخضراء بقذائف هاون، موضحا أنها سقطت قرب مجمع السفارة الأميركية. كما أعلنت الشرطة مقتل أربعة أشخاص، بينهم رجل دين سني، في هجمات في الموصل.
إلى ذلك، أعلن وزير العدل العراقي دارا نور الدين، في بيان، فرار أربعة معتقلين من تنظيم «القاعدة» قبل يومين، من معتقل «كروبر» قرب مطار بغداد، وذلك بعد حوالى أسبوع من تسليم الاحتلال المعتقل إلى السلطات العراقية. وأشار البيان إلى أن المعتقلين الأربعة كانوا ينتظرون محاكمتهم بتهمة «الإرهاب»، موضحا أن القوات الأميركية كانت اعتقلتهم في العام 2008 في غرب العراق.
وأعرب مسؤولان في الاستخبارات العراقية وثالث في وزارة الداخلية عن اعتقادهم بان مدير السجن ضالع في عملية الفرار، بعد اختفائه. وقال مسؤول في الاستخبارات إن احد الفارين هو «وزير مالية دولة العراق الإسلامية» التابعة لتنظيم القاعدة.
إلى ذلك، دعا رئيس «المجلس الأعلى الإسلامي العراقي» عمار الحكيم، خلال «الملتقى الثقافي» في بغداد، زعيم «ائتلاف دولة القانون» رئيس الحكومة نوري المالكي، من دون تسميته، للتنحي وإفساح الطريق أمام تشكيل حكومة جديدة.
وأضاف «أخاطب المتصلبين وأطالبهم بسحب ترشيحهم وفسح المجال لتشكيل حكومة بأسرع وقت ممكن بما يلبي طموحات المواطنين العراقيين. إن عدم استجابة البعض لهذا النداء سيجعل الخيارات مفتوحة لأي خطوة من شأنها أن تساعد على الإسراع في تشكيل الحكومة، ولا مجال للعتب من أي كان حينما تنفتح الخيارات».
في هذا الوقت، أعلن مستشار «القائمة العراقية» هاني عاشور، في بيان، أن «زعيم القائمة إياد علاوي ابلغ جميع من بحث معهم قضية تشكيل الحكومة تمسكه بحق العراقية الانتخابي الدستوري الذي لا يمكن التنازل عنه، وانه مفتاح الخروج من الأزمة، اعتمادا على مبدأ الشراكة الوطنية». وقال إن «اعتراف الكتل السياسية بحق العراقية هو السبيل لتسريع تشكيل الحكومة وان علاوي قادر على تشكيلها خلال ثلاثة أيام في حال اعتراف الكتل السياسية بحق العراقية الدستوري والانتخابي».
وكان جيم جيفري، الذي رشحه الرئيس الأميركي باراك اوباما كسفير للولايات المتحدة لدى العراق، أعلن أمام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي أمس الأول، أن واشنطن ستخفض عدد دبلوماسييها خلال ثلاثة أو خمسة أعوام بعد انسحاب قوات الاحتلال نهاية العام 2011.
وقال جيفري إن واشنطن ستقوم «بجهد دبلوماسي كبير» لتوثيق علاقات العراق بدول الجوار. وأعرب عن تفاؤله في أن يتوصل القادة العراقيون إلى حل خلافاتهم وتشكيل الحكومة بعد أربعة أشهر من الانتخابات، قائلا إن أوضاعا مماثلة في العامين 2005 و2006 حلت بعد أربعة أو خمسة أشهر.

المصدر: وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...