العراق: مقتل وإصابة 50 بهجمات استهدفت الزوار الشيعة

07-07-2010

العراق: مقتل وإصابة 50 بهجمات استهدفت الزوار الشيعة

 لقي ما لا يقل عن تسعة أشخاص مصرعهم وأصيب 43 آخرون في سلسلة هجمات، الثلاثاء، استهدفت الزوار الشيعية الذي بدأوا في التوافد على مدينة الكاظمية شمالي بغداد لإحياء ذكرى وفاة الإمام موسى الكاظم، وفق ما أدلت به وزارة الداخلية العراقية.

وبدأت أولى الهجمات، التي بلغت ثمانية، بسقوط قذيفة مورتر على ضاحية الشعلة مما أدى لمصرع اثنين من الزوار، وإصابة أربعة آخرين، كما أصيب خمسة  آخرون بجراح بانفجار قنبلة قرب موكب زوار جنوب غربي بغداد، وأوقع انفجاران آخران ، استهدفا الحشود المتوافدة، في ضاحية "الدورة" وشمال شرقي بغداد، سبعة جرحى بين الزوار.

وقتل أربعة زوار بانفجار قنبلة في بغداد الجديدة في انفجار أدى كذلك لإصابة 14 بجروح، كما أودى سقوط قذيفتي مورتر في ضاحية "الكاظمية"، شمالي بغداد، بحياة ثلاثة زوار وجرح ثمانية آخرين، وسقط خمسة جرحى آخرين بانفجار قنبلتين.

وبدأ مئات الآلاف من الزوار الشيعة من مختلف محافظات العراق في التوافد على  مدينة الكاظمية لإحياء ذكرى وفاة الإمام موسى الكاظم (الإمام السابع لدى الشيعة)، الذي يصادف الخميس، وسط إجراءات أمنية مشددة أدت إلى إغلاق عدد من الطرق والشوارع، وإعلان اليوم كعطلة رسمية.

وخلال الفترة التي أعقبت الغزو الأمريكي، تعرض الزوار الشيعية الذي يتوافدون إلى المدن الدينية في المناسبات الدينية إلى أعمال عنف مختلفة خلال مسيرتهم الراجلة.

وجاءت الهجمات بعد يوم واحد من  ثلاثة انفجارات هزت المنطقة الخضراء في العاصمة العراقية، بغداد، أثناء زيارة نائب الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الاثنين، وبعد هجوم آخر فجرت فيه انتحارية نفسها في مجمع محافظ الأنبار الأحد،  مما أسفر عن مقتل أربعة أشخاص على الأقل، وإصابة 23 آخرين، وفق ما أعلنت وزارة الداخلية العراقية.

وهدفت زيارة بايدن المفاجئة لدفع القيادات العراقية لتشكيل حكومة فيما أكدت مصادر أمريكية رفيعة ترافق أن واشنطن ستمضي قدماً في إنهاء المهام القتالية للقوات الأمريكية هناك، وفق المسار المخطط له أو قبل الموعد المحدد، وأكدوا أن الفراغ السياسي وعدم تشكيل حكومة عراقية جديدة لن يعيق هذا المخطط.

وتشهد الساحة السياسية العراقية خلافات بين الكتل السياسية الفائزة في الانتخابات النيابية التي جرت في مارس/ آذار الماضي.

المصدر: CNN

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...