قمة سعودية سورية مصرية فـي شـــرم الشـيـخ

21-04-2010

قمة سعودية سورية مصرية فـي شـــرم الشـيـخ

أعلنت مصادر دبلوماسية غربية في الرياض امس، أن اتصالات مكثفة تجري بين العاصمة السعودية ودمشق والقاهرة لعقد قمة تجمع زعماء الدول الثلاث في شرم الشيخ خلال 48 ساعة. في صورة أرشيفية سابقة
وقالت المصادر إن الملك السعودي عبد الله سيصل إلى شرم الشيخ يوم غد الخميس لتهنئة الرئيس المصري حسني مبارك بعودته سالما بعد العملية الجراحية التي أجراها في آذار الماضي في ألمانيا. وأضافت أن الرئيس السوري بشار الأسد سيتوجه أيضا إلى شرم الشيخ للغاية ذاتها، في اليوم ذاته.

ولم يستبعد مصدر سعودي أن تشهد شرم الشيخ عودة المحور الثلاثي العربي الشهير، الرياض ـ القاهرة ـ دمشق. وقال إن القمة الثلاثية ستبحث الملف النووي الإيراني، ومستقبل الوضع في العراق على ضوء الانتخابات التي جرت في الشهر الماضي، والمصالحة الفلسطينية ـ الفلسطينية.
وذكرت المصادر الدبلوماسية الغربية أن الأسد سيطرح ملفا إضافيا آخر عنوانه التهديدات الإسرائيلية بـ «إعادة سوريا إلى العصر الحجري» ومدى استعداد الدول العربية للوقوف إلى جانبه. ولم تخف المصادر ذاتها اعتقادها بوجود قلق سوري، بخاصة بعد استدعاء واشنطن دبلوماسيا في السفارة السورية في واشنطن، على خلفية اتهامات إسرائيلية لدمشق بتمرير صواريخ «سكود» إلى «حزب الله».
وقالت المصادر ان سوريا ستؤكد في القمة احترام علاقاتها بإيران، لكنها لن تقف إلى جانبها ضد أي دولة عربية. وأضافت ان القادة الثلاثة يتفقون على أهمية تشكيل حكومة وحدة وطنية عراقية «بعيدا عن أي تدخل أجنبي»، في إشارة إلى طهران.

المصدر: يو بي آي

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...