طهران تقبل دعوة أميركية للحوار بشأن العراق

21-11-2007

طهران تقبل دعوة أميركية للحوار بشأن العراق

قال وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي إن طهران وافقت على طلب أميركي لإجراء جولة محادثات رابعة مع الولايات المتحدة في القريب العاجل لبحث سبل تحسين الوضع الأمني في العراق.
 يأتي ذلك بعد أن خفف المسؤولون الأميركيون لهجتهم المتشددة بشأن تورط إيران في أعمال العنف بالعراق ودعم المليشيات الشيعية وتهريب السلاح لها عبر الحدود.
 وأوضح متكي أن طهران تلقت الطلب الأميركي عن طريق السفارة السويسرية التي ترعى المصالح الأميركية في إيران منذ قطعت واشنطن العلاقات عقب الثورة الإسلامية عام 1979. وقال إن إيران وافقت على هذا الطلب لمساعدة الحكومة العراقية ودعم الاستقرار والأمن في هذا البلد.
 وفي بغداد أعرب المتحدث باسم الحكومة العراقية علي الدباغ عن أمله بأن تشجع الجولة القادمة من المحادثات التفاهم بين الدولتين وتعزز الأمن والاستقرار في العراق وتخفف من التوتر السائد في المنطقة.
 أما المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية شون مكورماك فقال إن موعد المحادثات التي ستجرى بين السفيرين الإيراني والأميركي في العاصمة العراقية لم يحدد بعد.
 وخففت المحادثات الإيرانية الأميركية الثلاث الماضية الجمود الدبلوماسي المستمر منذ ثلاثة عقود، حتى رغم أن إيران وواشنطن منخرطتان في مواجهة متفاقمة بشأن برامج إيران النووية.
 وتأتي جولة المحادثات الرابعة بعد إطلاق الجيش الأميركي هذا الشهر تسعة مسجونين إيرانيين في العراق, وتلقيه تأكيدات غير رسمية تفيد بتوقف إيران عن تهريب المتفجرات للعراق.

المصدر: وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...