تجدّد كل 81 ألف سنة

14-10-2016

تجدّد كل 81 ألف سنة

يشهد سطح القمر الذي يتعرض لوابل من المذنبات والأحجار النيزكية، تجددا كل 81 ألف سنة، على ما أظهرت دراسة نشرت في مجلة «نيتشر». بينت الدراسة أن عدد الحفر الناجمة عن هذه الظواهر هو أكبر بكثير مما كان يظن. وبالاستناد إلى تحليل لصور التقطتها وكالة الفضاء الأميركية (ناسا)، رصد العلماء آلاف المطبات على سطح القمر. وهم «شبهوها بندوب من آثار جانبية قلبت الغبار على السطح بضعة سنتمترات، من دون إحداث فجوات بالفعل»، على ما شرح أندرو ميتشنسون في تعليق نشر في «نيتشر».
وبحسب الباحثين، أول سنتمترين من طبقة الغبار على سطح القمار انقلبا بالكامل في خلال 81 ألف سنة، أي أسرع بمئة مرة مما كان يظن. ولا تزال الفجوات تنتشر على سطح القمر لأن غلافه الجوي قليل السماكة، ما يسمح بوصول الأجرام الفلكية إلى الداخل، خلافا للأرض التي تتمتع بغلاف جوي كثيف يحميها من الأجسام الفلكية.
واستند فريق العلماء تحت إشراف المهندس إيمرسن سبيير من «جامعة أريزونا» إلى معطيات جمعها المسبار الأميركي «لونار روكونيسانس أوربتر» لدراسة تشكل الفجوات القمرية الجديدة. وهم قارنوا بين صور مختلفة في مناطق متعددة ورصدوا 222 فجوة جديدة. وخلصوا بالتالي إلى أن حوالى 180 حفرة يبلغ قطرها 10 أمتار على الأقل تتشكل كل سنة على سطح القمر، أي أكثر بمعدل الثلث مما كان يظن بداية.


 (أ ف ب)

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...