صحيفة سعودية: اعضاء "الائتلاف" يتوافقون من "التايتانيك" على رياض حجاب رئيساً لهم

20-06-2014

صحيفة سعودية: اعضاء "الائتلاف" يتوافقون من "التايتانيك" على رياض حجاب رئيساً لهم

نشرت صحيفة "ايلاف" السعودية خبراً مفاده أن أعضاء من "الائتلاف" المعارض اجتمعوا يوم الخميس في فندق "تايتانيك" في إسطنبول، وقرروا التوافق على التصويت في الاجتماع المقبل للهيئة العامة لـ"الائتلاف"، لمصلحة رياض حجاب رئيساً لـ"الائتلاف"، بديلًا من أحمد عوينان الجربا رئيس "الائتلاف" الحالي.

 بينما سيكون موفق نيربية أميناً عاماً بدلاً من بدر جاموس الأمين العام الحالي، الذي وصل بعد انسحاب مصطفى الصباغ من الانتخابات في الاجتماعات السابقة لـ"الائتلاف" قبل حوالي ستة اشهر، على أن يكون نزير الحكيم نائباً.

وكان من بين المجتمعين فاروق طيفور نائب رئيس "الائتلاف" المعارض، وجورج صبرا رئيس "المجلس الوطني"، وسمير نشار، وأحمد رمضان عضو الهيئة السياسية، وبرهان غليون وآخرون، ولم يحضر مصطفى الصباغ، بحسب مصادر الصحيفة.

 وترى مصادر معارضة بحسب "إيلاف" أنه "لا يمكن ضمان موافقة جميع أعضاء الائتلاف على هذا التوافق في الأسماء، والأمر في الائتلاف لطالما كان وسيبقى مرهوناً باللحظات الأخيرة دائماً، كما إنه عبر هذه الأسماء ستخرج السعودية كلية من تأثيرها على الائتلاف، وهذا يتنافى مع المنطق السياسي، ويتنافى مع كون المملكة من أكبر الدول الداعمة للائتلاف".

 وبينما تبدو المقررات التي نقلتها الصحيفة السعودية عن أعضاء "الائتلاف" متوقعة، فإن اجتماعات "الائتلاف" السابقة عودتنا على صراعات و فضائح تنضح بها من خلال تنافس الأجنحة المختلفة في تبعيتها، بين السعودية و قطر، على رئاسة "الائتلاف" ومناصبه المختلفة.

 وكانت خلافة الجربا أشعلت منذ أشهر حرباً و مشادات بين أعضاء "الائتلاف"، حيث اتهم رئيس الدائرة القانونية في "الائتلاف" المعارض، هيثم المالح، أعضاء داخل "الائتلاف" بالتعاون مع النظام السوري، موضحا أن "هؤلاء انضموا إلى الائتلاف خلال التوسعة الأخيرة".

 من جهته لفت عضو "الائتلاف" المعارض بسام يوسف إلى "وجود استقطابات داخل الائتلاف قبل الانتخابات"، مبديا أسفه لأن "التحالفات لا تخضع لمعايير واضحة ولا تقوم وفقا لقواعد آيديولوجية أو سياسية، وإنما على أساس مرحلي وآني".

 ومن المرجح أن تعقد الهيئة العامة لـ"الائتلاف" التي تضم نحو 120 عضوا، اجتماعا في مدينة إسطنبول التركية، فور نهاية ولاية زعيمه أحمد الجربا مطلع الشهر المقبل لانتخاب رئيس جديد. وحسب النظام الداخلي لـ"الائتلاف"، لا يحق لعوينان الجربا الترشح لولاية ثالثة.
 
وبحسب الصحيفة السعودية، يدرس أعضاء "الائتلاف" أن تكون مدة الرئاسة في "الائتلاف" عاماً كاملاً، وليست ستة اشهر، في تعديل للقانون الأساسي لـ"الائتلاف".
 
يذكر أن "الائتلاف" الذي ينشط في فنادق تركيا، وعبر صفحات التواصل الاجتماعي بقوة، دون أي أثر حقيقي له على الأرض، شهد منذ تأسيسه صراعات وخلافات تطورت لعراك بالأيدي بين عدد من أعضائه عدة مرات، وهي صراعات تعتبر انعكاساً للصراع السعودي - القطري في محاولة السيطرة على "الائتلاف".

وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...