وقف استيراد البطاطا اللبنانية لإصابتها بالنيماتودا

17-06-2014

وقف استيراد البطاطا اللبنانية لإصابتها بالنيماتودا

أصدرت "مديرية وقاية النبات" في "وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي" قرارا بوقف استيراد البطاطا من لبنان واعتبار كافة أذونات الاستيراد الممنوحة لهذه الغاية ملغاة حكماً، بسبب الكشف عن نيماتودا البطاطا.

ووفقا لموقع "تشرين أونلاين" الالكتروني، أوضحت الزراعة أن قرارها جاء بناء على التعميمات السابقة التي تنص على وقف استيراد البطاطا من لبنان فور تسجيل أي حالة إصابة بأي من الآفات الحجرية (العفن البني ـ العفن الحلقي ـ نيماتودا البطاطا الذهبية)، أو ثبوت أن البطاطا ليست من منشأ لبناني، وبناء على التعليمات التي تقول بأن أذونات الاستيراد الممنوحة من قبل "مديرية وقاية النبات" للمستوردين، تعتبر ملغاة فور وقف استيراد البطاطا من لبنان نتيجة لتسجيل أي من الآفات الحجرية أعلاه أو انتهاء مدة السماح بالاستيراد.

وكانت "مديرية وقاية النبات" قد سمحت للتجار قبل شهرين باستيراد مادة بطاطا الطعام من لبنان، عبر جميع المنافذ الحدودية معها لغاية كانون الثاني 2015 وفق العديد من الضوابط والشروط، ومنها أن تكون خالية من العفن البني.

 وكان مدير دائرة الانتاج النباتي في "وزارة الزراعة" عبد المعين قضماني، أوضح  في كانون الثاني الماضي أن تراجع المساحة المزروعة بالبطاطا في مواسم 2011 و2012 يعود بسبب ظروف الازمة وصعوبة النقل والتنقل بين المحافظات وبين المحافظة الواحدة.

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...