موسكو تندد بشدة بالعملية الارهابية في دمشق ومجلس الامن يؤجل التصويت على قرار حول سورية

18-07-2012

موسكو تندد بشدة بالعملية الارهابية في دمشق ومجلس الامن يؤجل التصويت على قرار حول سورية

اعلن الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية الكسندر لوكاشيفيتش عن تنديد موسكو الحازم بالعملية الارهابية في دمشق، معتبرا اياها محاولة للاستمرار في زعزعة الاستقرار بسورية.
وقال  لوكاشيفيتش انه "جرت في دمشق في 18 يوليو/تموز عملية ارهابية ضخمة موجهة ضد القيادة السورية العسكرية-السياسية.. ومن بين ضحايا عملية الارهابي الانتحاري الذي فجر نفسه في مبنى الامن القومي، نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع السوري داوود راجحة ونائبه، قريب رئيس البلاد آصف شوكت".
واشار الى ان هؤلاء الناس كانوا معروفين جيدا في روسيا وانهم ادخلوا ارثا ملموسا في تطوير العلاقات الروسية-السورية.
وقال: "نعرب عن اعمق تعازينا للشعب السوري والحكومة ولذوي واقارب جميع قتلى هذه الجريمة الشنيعة ونأمل بالشفاء العاجل للجرحى".
وشدد الدبلوماسي الروسي على ان "موسكو تدين بحزم الارهاب بكافة اشكاله وانواعه.. ونأمل انه سيتم التعرف على منظمي العملية الارهابية في دمشق وان ينالوا العقوبة المستحقة".
واضاف: "نرى في ما حدث محاولة جديدة لضرب الاستقرار في سورية، ونحن واثقون بأن سلطات وشعب هذا البلد وجميع وطنييه الحقيقيين سيبدون ، امام وجه المحن الصعبة، العزيمة السياسية الضرورية والسعي الى التسوية السلمية قريبا للأزمة الداخلية".

من جهة أخرى قال مندوب روسيا الدائم لدى هيئة الامم المتحدة فيتالي تشوركين للصحفيين أن مجلس الامن الدولي أجل التصويت على قرار حول سورية الى يوم الخميس 19 يوليو/ تموز. بدوره أكد المندوب الصيني لدى الهيئة أن مشاورات حول الأزمة السورية ستستمر في مجلس الامن.
وذكرت الممثلية البريطانية في الامم المتحدة في وقت مبكر من اليوم ان كوفي عنان المبعوث الخاص للامم المتحدة والجامعة العربية للتسوية السورية دعا اعضاء مجلس الامن الدولي الى تأجيل التصويت على مشروع قرار حول سورية الذي كان من المقرر اجراؤه يوم 18 يوليو/تموز.
وقد ورد في صفحة الممثلية على موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي: "طلب المبعوث الخاص المشترك عنان تأجيل التصويت على مشروع قرار حول سورية المقرر لهذا اليوم. ونحن سوية مع المبادرين الاخرين للمشروع  ننظر في هذا الطلب".
والجدير بالذكر ان مشروع القرار الغربي حول سورية الذي اعدته عدة دول غربية يقضي بامكانية اللجوء الى الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة الذي يسمح باستخدام القوة العسكرية لتسوية الازمات.
كان المندوب الروسي في الامم المتحدة فيتالي تشوركين قد اكد في وقت سابق ان روسيا ستسخدم حق الفيتو ضد اي مشروع للقرار تحت الفصل السابع.

المصدر: وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...