الناتو يستبعد أي عملية عسكرية على سورية وبعثة المراقبين تتحدث عن انخفاض مستوى العنف

07-05-2012

الناتو يستبعد أي عملية عسكرية على سورية وبعثة المراقبين تتحدث عن انخفاض مستوى العنف

في وقت أكدت فيه بعثة المراقبين الدوليين أنها كانت شاهداً على انخفاض مستوى العنف في سورية خلال الأسبوع الأخير، جددت موسكو ثقتها بأن خطة المبعوث الأممي كوفي أنان لوقف العنف في سورية تعطي مردودها وذلك استنادا إلى تقرير رفعه إلى هيئة الأمم المتحدة رئيس بعثة مراقبيها في سورية»، الذي أشار إلى أن «مستوى العنف في سورية قد انخفض بشكل ملحوظ». جاء ذلك في وقت استبعد فيه حلف «الناتو» القيام بأي عملية عسكرية ضد سورية، معولاً على الحل السياسي الذي تمثله خطة أنان.
وزار وفد من المراقبين الدوليين أمس مدينة الزبداني، وبلدتي مضايا وسرغايا في ريف دمشق وأحياء البياضة والخالدية بحمص ومنطقة تلبيسة وقالت أنباء إن مراقبين زاروا أيضاً بلدة داعل بدرعا ومدينة مضايا بريف دمشق قرب الحدود اللبنانية.. وذلك في وقت يتوقع فيه ارتفاع عدد مراقبي البعثة إلى 225 بحلول الرابع عشر من الشهر الجاري.
وقال رئيس بعثة المراقبين الجنرال النرويجي روبرت مود: إن مراقبة البعثة لوقف إطلاق النار يساعد على تهدئة الوضع في سورية، وأكد في مقابلة مع إذاعة «صوت أميركا»، أن البعثة باتت شاهداً خلال الأسبوع الأخير على خفض مستوى العنف وإطلاق النار في حمص وحماة وإدلب، ودرعا، وريف دمشق.
بدوره، قال المتحدث باسم بعثة المراقبين نيراج سينغ: «إن مهمتنا تتركز في ضمان وجود وقف كامل ومؤكد للعنف في سورية»، مشيراً إلى أن «المراقبين زاروا أمس قرية الزارة في حمص وأن هناك عدداً منهم في كل من محافظات حمص وحماة ودرعا وإدلب».
ميدانياً، قالت مصادر مطلعة في المدينة: إن مجموعات إرهابية مسلحة في حي الخالدية هاجمت حواجز حفظ النظام الموجودة هناك، ما أدى لاستشهاد أحد العناصر وإصابة ثلاثة آخرين بجروح، على حين استشهد عنصر وأصيب آخر إثر استهدافهما من قبل مسلحين بحي القرابيص، كما أصيب ثلاثة عناصر آخرون من عناصر حفظ النظام إثر طلقات نارية من قبل مسلحين بحي القصور. وأصيب عنصر من حفظ النظام برصاصة قناصة في حي جب الجندلي وآخر في حي باب هود.
من ناحية أخرى تمكنت الأجهزة المختصة بعملية نوعية بعد عمليات التدقيق والتحري من ضبط سيارتين في منطقة تير معلة على تحويلة مصياف إحداهما محملة بكميات كبيرة من الذخيرة والحشوات الصاروخية، والسيارة الثانية كانت تحمل بداخلها كميات كبيرة من الأدوية المهربة ومعدات طبية حديثة لاستخدامها في إقامة مشفى ميداني.
وفي حماة، أدى انفجار عبوة ناسفة على دوار الجب في حي الأربعين إلى إصابة 4 عناصر من حفظ النظام إصابات متفاوتة الخطورة.
أما في ريف حماة، فقد فجر مسلحون عبوة ناسفة بدورية لحفظ النظام، على طريق كفر زيتا الحماميات، ما أدى لاستشهاد عنصر وإصابة ثلاثة آخرين.
وفي منطقة زبدين بريف دمشق قامت مجموعة إرهابية مسلحة بعد منتصف ليل الأحد بالاعتداء على مرآب عائد لشركة «حسن خليل» للنقل الداخلي وأحرقت 32 باصاً كانت متوقفة بالمرآب وسرقت كمية كبيرة من المازوت.

المصدر: الوطن

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...