المراقبون يبدأون عملهم في سورية اليوم وينفون تعرضهم لمضايقات

26-12-2011

المراقبون يبدأون عملهم في سورية اليوم وينفون تعرضهم لمضايقات

من المتوقع أن يبدأ فريق المراقبين التابعين لجامعة الدول العربية مهمته في سورية خلال الساعات القليلة المقبلة .
وفيما نفت الأمانة العامة للجامعة ما تردد عن تعرض وفد المقدمة للفريق لأي مضايقات من الحكومة السورية،دعا "المجلس الوطني السوري " المعارض المدعوم من الغرب الجامعة الى التوجه فوراً الى حمص والدخول الى الأحياء "المحاصرة "فيها .
لا مضايقات للمراقبين
وقبل توجه الوفد العربي المكون من 100 شخص إلى دمشق، التقى الأمين العام للجامعة نبيل العربي الذي أطلع الأعضاء على تفاصيل مهمتهم وأهدافها والعقبات المتوقعة وكيفية التعامل معها وآليات التواصل مع فرق المراقبة العربية الموجودة على الأرض، ومع غرفة العمليات الخاصة بالأمانة العامة للجامعة في القاهرة.
وصرح الأمين العام للمنظمة العربية لحقوق الانسان علاء شلبي، والذي رافق وفد المقدمة، بأن الوفد ناقش التحضيرات اللوجسيتية مع دمشق، وجرت لقاءات عدة مع فريق فني من الخارجية السورية، واصفاً الأجواء بأنها ايجابية.
وقال شلبي إن المراقبين سينشرون فوراً اعتباراً من مساءالإثنين في دمشق، وحمص، وأدلب، وحماة، ودرعا، ثم في مرحلة لاحقة ستصل فرق أخرى بعد أربعة أو خمسة أيام لدعم الفرق الأولى والانتشار في مناطق جديدة هي: دير الزرو، القامشلي، والقطاع الساحلي في طرطوس.
وأوضح أن وفد المقدمة لم يقسم سورية كمحافظات ولكن مراكز انتشار الفرق وضعت لتغطية الكتل الأكثر سخونة في المرحلتين الأولى والثانية.
من جهته أكد رئيس بعثة المراقبين العرب الفريق أول الركن محمد الدابي قبيل مغادرته القاهرة، متوجها إلى دمشق لتسلم مهامه أن البعثة ستعمل بكل شفافية في مراقبة الوضع في سورية من خلال لقاءات ميدانية متواصلة مع كافة الأطراف.
وقد نفت الأمانة العامة للجامعة العربية "ما تردد من تقارير حول عودة وفد المقدمة الذي توجه إلى دمشق الخميس"، كما نفت "تعرض الوفد لأي مضايقات من الحكومة السورية".
في المقابل دعا "المجلس الوطني السوري" المدعوم من الغرب المراقبين العرب الى "التوجه بشكل عاجل وفوري الى حمص، والدخول الى الاحياء المحاصرة فورا والقيام بالواجب الذي حضروا من اجله".
إرجاء زيارة "الوطني" إلى العراق
. على صعيد آخر ارجئت محادثات كان من المقرر إن تجري بين ممثلين عن الحكومة العراقية ووفد من المعارضة السورية في بغداد إلى الاسبوع المقبل لأسباب فنية.
وافاد المستشار في الحكومة العراقية عبد الحسين الجابري انه "كان من المقرر إن يصل وفد من المجلس الوطني السوري إلى بغداد الأحد لإجراء محادثات مهمة مع الحكومة تتركز على المبادرة العراقية لحل الأزمة السورية". وأضاف أن"الوفد الذي من المفترض إن يضم نحو 20 شخصية تمثل المعارضة السورية لم يصل العراق لاسباب فنية تتعلق بالسفر، وتم ارجاء عقد المحادثات إلى الاسبوع المقبل".
لكن مصادر مطلعة لمحت إلى أن الخلافات التي تعصف بالكتل السياسية في اعقاب مذكرة الاعتقال الصادرة بحق نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي والتفجيرات الواسعة التي ضربت بغداد الخميس الماضي، دفعت المعارضة السورية الى تأجيل زيارتها الى العراق.
عيد بلا معايدات
وغداة التفجيرين الإنتحاريين اللذين وقعا في دمشق ، اقتصرت الاحتفالات بعيد الميلاد على الصلاة من دون معايدات، نظراً لما تمر به البلاد من أحداث وإكراما للشهداء الذين سقطوا.
وأقامت كاتدرائية مار جرجس للسريان الأرثوذكس في دمشق قداسا كبيرا ترأسه البطريرك مار أغناطيوس زكا الأول عيواص بطريرك أنطاكية وسائر المشرق الرئيس الأعلى للكنيسة السريانية الأرثوذكسية في العالم.
كما أقيم قداس كبير في الكنيسة الإنجيلية الوطنية في العاصمة ترأسه القس بطرس زاعور الرئيس الروحي للكنيسة.
من جهة أخرى اغتال مسلحون مجهولون طبيبا ضابطا برتبة عقيد في الجيش السوري في عيادته الخاصة في ضاحية حرستا في ريف دمشق.
وفي بيروت أفادت "الوكالة الوطنية للاعلام" الرسمية مساء الأحد عن تسجيل تحليق للطيران السوري عند الحدود اللبنانية - السورية لجهة البقاع.
وذكرت معلومات صحافية أن سيارة مدنية مجهولة الركاب والمواصفات، نقلت من الحدود السورية - اللبنانية، إلى مستشفى الهرمل الحكومي، السوري مكرم محمد طاهر ادريس (مواليد 1962) مصابا بطلقات نارية، وما لبث أن فارق الحياة.
حماس
في مجال آخر، أكد رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" خالد مشعل ان "ما تناقلته وسائل الإعلام عن مغادرة حماس لدمشق غير صحيح"، مشيرا إلى أن أفرادا من الحركة غادروا سورية لأسباب وصفها بالاجتماعية وليس لها علاقة بما يجري في سورية من حوادث.
وقال إن "حماس مع عدم التدخل في الشأن الداخلي لأي دولة عربية"، مشيرا إلى أنه "مع حقوق الشعب" .
البابا
وفي الفاتيكان تضرع البابا بنديكتوس السادس عشر ،في عظة الميلاد، الى الرب"ليوقف أعمال العنف في سورية حيث سال بالفعل الكثير من الدماء".

المصدر: عربي برس

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...