مظاهرات في إيطاليا واليونان والشرطة تقمع المحتجين

17-11-2011

مظاهرات في إيطاليا واليونان والشرطة تقمع المحتجين

تظاهر الالاف من الايطاليين في عدة مدن اليوم احتجاجا على ما سموها حكومة المصرفيين التي يقودها ماريو مونتي.
وذكرت رويترز أن الشرطة الإيطالية استخدمت الهراوات لمواجهة المحتجين في مدينة ميلانو ومنعهم من الاقتراب من جامعة بوتشوني التي يترأسها مونتي والتي باتت رمزا لحكومة التكنوقراط الجديدة التي شكلت للتصدي لازمة الديون الايطالية.
ونقلت الوكالة عن مصدر أمني قوله ان احد الصحفيين اصيب جراء إطلاق بعض الطلاب الالعاب النارية تجاه الشرطة مضيفا إن الطلاب رشقوا مبنى رابطة المصارف الايطالية بالبيض وألقوا عليها دولارت مزيفة ورددوا هتافات تقول لا نريد حكم رجال البنوك وحكومة مونتي ليست الحل ومونتي سيجعلنا جميعا متسولين.
كما اندلعت احتجاجات في تورينو وروما وباليرمو وباري حيث استهدف المحتجون الجامعات التي درس فيها بعض من وزراء مونتي بالاضافة الى بنوك ومكاتب للضرائب.
في حين قامت الشرطة بقمع الاف المتظاهرين اثناء محاولتهم الاقتراب من مقر محلي للبنك المركزي الايطالي في تورينو ما أدى إلى إصابة عدة اشخاص.
وكانت حكومة مونتي ادت اليمين الدستورية امس معلنة الاجراءات التي تنوي اتخاذها في مجلس الشيوخ اليوم قبل ان تسعى لكسب تصويت لطرح الثقة في الحكومة حيث أشار رئيسها إلى ان الركائز الثلاث لسياسة حكومته ستكون صرامة الميزانية والنمو الاقتصادي والعدالة الاجتماعية.

من جهة أخرى أطلقت الشرطة اليونانية الغاز المسيل للدموع لتفريق متظاهرين احتشدوا أمام البرلمان اليوناني في العاصمة اثينا احتجاجا على اجراءات التقشف.
وذكرت اب ان اشتباكات وقعت بين الشرطة ومتظاهرين كانوا يرشقونها بقنابل حارقة إلا انها لم تسفر عن وقوع جرحى.
وردد المتظاهرون الذين يقدر عددهم بنحو سبعة آلاف شخص هتافات ضد الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي في أول اختبار علني لحكومة وحدة وطنية جديدة اتهمت بفرض ضرائب مرتفعة جدا مؤذية وتخفيض النفقات لتجنب الافلاس.

المصدر: وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...